أخبار دولية
روما تقرر الإغلاق العام وخبراء برلين يحذرون من التخفيف

إيطاليا وألمانيا وهولندا تواجه موجة ثالثة من كورونا

عواصم – وكالات:

أعلنت وزارة الصحة الإيطالية أمس أن غالبية البلاد التي تواجه الموجة الثالثة من الوباء، ستعود إلى الإغلاق اعتبارًا من غدٍ الاثنين.

والمناطق الأكثر اكتظاظًا في البلاد خصوصًا لومبارديا الرئة الاقتصادية للبلاد ولاتسيو ومنطقة روما ستصنف مناطق «حمراء» (عالية المخاطر) ما سيؤدي إلى إغلاق المدارس والحانات والمطاعم فيها، وسيسمح بالتنقل فقط لدواعي العمل وشراء السلع الأساسية وتلقي العلاج.

وتواجه إيطاليا «موجة جديدة» من الإصابات بفيروس كورونا المستجد، حسبما أعلن رئيس وزرائها ماريو دراجي، الذي قال خلال زيارة لمركز تلقيح جديد في مطار فيوميتشينو بروما: «بعد أكثر من عام على بدء العمل بإجراءات الطوارئ الصحية، نواجه للأسف موجة جديدة من الإصابات»

وإضافة إلى لاتسيو ولومبارديا ستنتقل إلى «المنطقة الحمراء» إيميليا-رومانيا (منطقة بولونيا) وبيمونتي (تورينو) وفينيتو (البندقية) وفريولي فينيتسيا-جوليا وترنتينو وماركي (شمال) وبوليا (جنوب). وتنضم هذه المناطق إلى كمبانيا (منطقة نابولي) وموليزي (جنوب) التي كانت أصلًا في المنطقة الحمراء.

وأعلن رئيس الوزراء ماريو دراجي، أن إيطاليا تخطت عتبة ال100 ألف وفاة منذ بدء الجائحة. وقال دراجي «إنني مدرك تمامًا أن هذه التدابير ستؤثر على تربية الأولاد والاقتصاد وصحتنا العقلية جميعًا».

وأفاد خبراء بأن إيطاليا ستقضي عطلة عيد الفصح القادمة، التي عادة ما تكون ذروة السنة الدينية والاجتماعية في إيطاليا، في ظل الإغلاق العام الجاري، كما يواجه الإيطاليون تهديدًا يلوح في الأفق بإغلاق صارم في الفترة التي تسبق العطلة التي تمتد من الثالث إلى الخامس من أبريل أيضًا.

ويعني قرار الإغلاق أن الدولة بأكملها ستعد منطقة حمراء لفيروس كورونا من الجمعة العظيمة في الثالث من أبريل المقبل إلى عيد الفصح في الخامس من أبريل. وسيقتصر عمل الحانات والمطاعم على خدمة الوجبات السريعة ولن يتمكن السكان من السفر خارج أقاليمهم. ويقول مسؤولو الصحة إنهم قلقون بشأن انتشار سلالات كورونا التي ظهرت أولًا في بريطانيا والبرازيل في إيطاليا، حيث يسود الاعتقاد أنها أكثر فتكًا وأكثر قابلية للعدوى.

وفي ألمانيا حذر خبراء الصحة الألمان أمس من أي تخفيف لإجراءات العزل العام المفروضة لمواجهة تفشّي فيروس كورونا بعد أن قفز عدد الإصابات مرة أخرى بسبب انتشار السلالة الأكثر عدوى التي جرى اكتشافها لأول مرة في بريطانيا. وقال كارل لاوترباخ الخبير الصحي لدى الحزب الديمقراطي الاشتراكي لصحيفة أوجسبورجر ألجماينه «لن نرتاح حتى يستقر عدد الإصابات أو ينقص»، مضيفًا أن هذا غير مرجح على المدى القريب.وحذر رئيس الوكالة المعنية بالصحة العامة في ألمانيا من أن البلاد في بداية موجة ثالثة من الوباء.وتوقع شتيفان بيلزنجر، وهو طبيب وعضو في البرلمان عن الحزب الحليف لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الحاكم الذي تنتمي إليه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أن انتشار السلالة البريطانية من الفيروس يمكن أن يتسبب في قفزة في عدد حالات الإصابة لتصل إلى ما جرى تسجيله خلال فترة عطلات عيد الميلاد.

إلى ذلك أظهرت بيانات أمس وصول الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في هولندا إلى أعلى مستوى لها منذ منتصف يناير الماضي مع تسجيل أكثر من 6396 حالة خلال 24 ساعة.وتأتي الأرقام التي نشرها المعهد الوطني للصحة بعد عدة أسابيع من ثبات الحالات. وقال المعهد إنه يتوقع حدوث موجة ثالثة من الإصابات جراء سلالات مختلفة من فيروس كورونا.

وتجاوزت فرنسا عتبة 90 ألف وفاة بفيروس كورونا منذ بدء تفشي الوباء، حسب الأرقام الصادرة عن وكالة الصحة العامة الفرنسية التي أظهرت وفاة 90,146 شخصًا في المستشفيات ودور رعاية المسنين. وتزداد الضغوط على المستشفيات التي لا تزال تستقبل مصابي الفيروس في أقسام العناية المركزة يوميًا، كما أن الطواقم الطبية تعاني من الإجهاد بعد نحو عام من مواجهة الجائحة. ولا يستبعد رئيس الوزراء الفرنسي تشديد الإجراءات خصوصًا خلال عطلة نهاية الأسبوع.

على صعيد متصل دعا قادة كل من النمسا وسلوفينيا والتشيك ولاتفيا وبلغاريا إلى إجراء محادثات بين قادة الاتحاد الأوروبي حول توزيع اللقاحات داخل التكتل الذي يضم 27 دولة. وذكرت وسائل إعلام نمساوية أمس أن الزعماء الخمسة كتبوا رسالة مشتركة إلى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل بعد أن اشتكى المستشار النمساوي سيباستيان كورتس من أنه على الرغم من موافقة الاتحاد الأوروبي على توزيع اللقاحات على أساس نصيب الفرد، فإن بعض البلدان كانت تتلقى أكثر من غيرها. وأكدت الرسالة أنه «إذا استمر هذا النظام المتبع بخصوص اللقاحات، فإنه سيخلق تفاوتات هائلة بين الدول الأعضاء وسط توقعات بأن تتفاقم هذه الفوارق بحلول الصيف».

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X