اخر الاخبار

جامعة قطر تحقق تقدما ملحوظا في تصنيف الجامعات العالمية حسب التخصصات للعام 2021

الدوحة – قنا:

حققت جامعة قطر تقدما ملحوظا في تصنيف مؤسسة Quacquarelli Symonds (QS) للجامعات العالمية بحسب التخصصات لعام 2021، مما يعزز مكانتها على الخارطة العالمية في المجالات البحثية والأكاديمية .
وسجلت الجامعة، وفقا للتصنيف، أفضل أداء في تخصصات علوم الحاسوب ونظم المعلومات، والهندسة الكيميائية، والمحاسبة والمالية، وبترتيب (250 – 201)، كما حلت تخصصات الهندسة الكهربائية والإلكترونية، والصيدلة وعلم العقاقير في الترتيب (300-251).
وجاءت الهندسة الميكانيكية والطيران والتصنيع، ودراسات الإدارة والأعمال، والتربية، في الترتيب (350 -301 )، فيما حلت تخصصات الطب، والاقتصاد، والاقتصاد القياسي، في المرتبة (500-451)، والعلوم البينية (450-401)، والكيمياء (550-501)، والعلوم البيولوجية (600-551).
وعبر الدكتور حسن الدرهم، رئيس جامعة قطر عن سعادته بهذا التقدم الجديد للجامعة.. وقال “نحن فخورون بالإعلان عن أن جامعة قطر قد تم تصنيفها كواحدة من أفضل جامعات العالم، وذلك في ثلاثة عشر تخصصًا مختلفًا”.
وأضاف أن هذا التصنيف يؤكد التزام جامعة قطر الراسخ بمنهجها الاستراتيجي، المعتمد على التميُّز في التدريس والبحث العلمي وتقديم أفضل تعليم ممكن لطلبتها في مختلف التخصصات.
من جانبه، قال السيد جاك موران، المتحدث باسم مؤسسة (QS) إن هذا الإصدار الأخير من تصنيفات المؤسسة للجامعات العالمية بحسب التخصصات يشير إلى أنَّ جامعة قطر تواصل إحراز تقدم بارز على الصعيدين الإقليمي والعالمي، مع تحسن غالبية برامجها المصنفة سابقًا.
وأوضح أنه مع دخول عدد من الأقسام في التصنيف للمرة الأولى، تسلط أحدث نتائج تقييم الأداء الضوء على الأبحاث العلمية التي تحقق سرعة التأثير والمكانة الأكاديمية ونتائج التوظيف من قبل أعضاء هيئة التدريس الأكاديميين في الجامعة.
وأكد السيد موران أن جميع المؤشرات التي سجلت هذا العام تبين أن عددًا من برامج جامعة قطر يبشِّرُ بدخولها، مستقبلًا، ضمن أفضل 200 برنامج عالمي.
يشار إلى أن جامعة قطر حققت تقدما كبيرا في عدد من التخصصات خلال السنوات الأخيرة، فقد قفزت 84 مرتبةً في مجالات الهندسة والتكنولوجيا على مستوى العالم، ولتصبح هذه البرامج الآن من بين أفضل سبعة برامج في العالم العربي.
أما في مجال العلوم الاجتماعية والإدارة، فقد تقدَّمت الجامعة 70 مرتبة، كما دخلت برامج العلوم البيئية وبرامج التربية في تصنيفات QS، وكلاهما يُعدَّان الآن من بين أفضل أربعة برامج في العالم العربي.
وفي مجال الاستشهاد المرجعي في الأوراق البحثية، فقد سجَّلت جامعة قطر أعلى درجة وهي (94.7) في تخصص الهندسة الكهربائية والإلكترونية.
يُذكر أنَّ التصنيفات التي تقوم بها مؤسسة QS للجامعات العالميَّة تقدِّمُ تحليلًا مقارنًا وموثوقًا حول أداء 14 ألفا و435 من البرامج الجامعية المنفردة، والتي يدرُسُها الطلبة في 1452 جامعة حول العالم، وذلك عبر 51 تخصصًا أكاديميًا و5 مجالات علمية واسعة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X