fbpx
الراية الإقتصادية
أطلقه مجلس المباني الخضراء خلال ندوة افتراضية

برنامج لضمان جودة تدوير النفايات الصلبة

الشمري : دعم الاستدامة والمبادرات الخضراء

الدوحة –  الراية :

كشف مجلس قطر للمباني الخضراء عن برنامج «التدوير» لتقييم واعتماد عمليات إعادة التدوير، الذي يُقدم إرشادات متدرجة للشركات العاملة في إعادة التدوير في قطر.

وقد جاء الإعلان عن البرنامج الجديد، برعاية جزئية من بنك «إتش إس بي سي قطر»، في ندوة عبر الإنترنت حضرها الأطراف المُختصون الذين قدموا ميزات البرنامج ومتطلباته وإجراءات عمليات التقديم للحصول على المُصادقة.

ويمنح برنامج «التدوير» الثقة في المنتجات المُعاد تدويرها من النفايات الصلبة عبر نظام لتدقيق الجودة وإصدار شهادات الاعتماد. ويقدم البرنامج مسارًا للحصول على شهادات الاعتماد والجودة في قطاع إعادة التدوير في مختلف مراحل عملية إعادة التدوير بأكملها، التي تشمل جمع النفايات الصلبة، ونقلها، وفرزها، ومعالجتها، وصناعة المواد المُعاد تدويرها.

وقد تعاون مجلس قطر للمباني الخضراء، عضو مؤسسة قطر، بشكل وثيق مع الخبراء في إعادة التدوير لإعداد برنامج اعتماد يضمن تأكيد الجودة في عمليات إعادة تدوير النفايات الصلبة. ويتوافق البرنامج مع أهداف المجلس المتمثلة في الدعوة إلى إدارة رشيدة ومستدامة للنفايات الصلبة، بالتوازي مع توعية الأطراف والجهات المعنية والمجتمع بأكمله حول أفضل الممارسات لغرس ثقافة جديدة لإدارة النفايات بأقل قدر من الانبعاثات الكربونية وأفضل استغلال ممكن لموارد البيئة.

جانب من الندوة التفاعلية

وقال المهندس مشعل الشمري، مدير مجلس قطر للمباني الخضراء: إن المجلس يفخر بقدرته على تقديم المزيد من الدعم لعمليات الاستدامة والمبادرات الخضراء من خلال برنامج التدوير، وهو برنامج سيضمن مزيدًا من الانسيابية لقطاع إعادة التدوير في قطر. فإعادة التدوير عنصر أساسي للحدّ من النفايات، وهي أولوية وطنية تعمل الدولة على تقليل توليد النفايات الصلبة.

وتابع: يضمن برنامج الاعتماد حصول عمليات وإجراءات إعادة التدوير على ثقة المُستهلك في ملاءمة المُنتج المصنوع من مواد مُعاد تدويرها من النفايات الصلبة للغرض وتحقيقه لمستوى الأداء المطلوب.

واستهلّ المهندس مشعل الشمري الندوة عبر الإنترنت بالإطلاق الرسمي لبرنامج التدوير. تبعته جريتا مادج ويك، رئيس الاتصال في قطر والأسواق العالمية HSBC قطر، التي تحدثت عن دعم البنك للبرنامج ثم السيد حمودة يوسف، رئيس الشؤون الفنية في مجلس قطر للمباني الخضراء، ثم الدكتور خالد حسن من قسم البحوث والتطوير في البنية التحتية اللذين قدما موجزًا عن البرنامج وأوضحا خطوات ومراحل اعتماد عمليات إعادة التدوير.

ويتضمن برنامج اعتماد عمليات إعادة التدوير مراجعة وتدقيق جميع الوثائق المُعدة، والمهام، والأنشطة التي تقوم بها الجهات الراغبة في الاعتماد لتصنيع منتجات من مواد مُعاد تدويرها ومدى تحقيقها للمُتطلبات والاشتراطات المُحددة.

كما يشمل البرنامج مدى الالتزام الذي تعهدت به هذه الجهات في إدارة جودة الإنتاج وتحسينها. وعند الانتهاء بنجاح من عمليات التدقيق، يمنح مجلس قطر للمباني الخضراء الجهة أو الشركة شهادة تثبت امتثالها لبرنامج اعتماد عملية إعادة التدوير للنفايات الصُلبة.

يأتي برنامج «التدوير» في الوقت المثالي كاستجابة للتحديات التي أوضحتها الجهات والأطراف المعنية في السوق الذين يُشاركون من خلال جميع برامج ومبادرات وحملات مجلس قطر للمباني الخضراء الأخرى، مثل المفتاح الأخضر، والمدارس الصديقة للبيئة، والجامعة الصديقة للبيئة، وأسبوع قطر للاستدامة، ويوم بدون ورق.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X