fbpx
اخر الاخبار

“ستاندرد آند بورز” تؤكد تصنيف المصرف عند ( A-2/A- ) مع نظرة مستقبلية مستقرة

الدوحة – قنا :

أكدت وكالة ستاندرد آند بورز (S&P) التصنيف الائتماني لمصرف قطر الإسلامي (المصرف) على المديين الطويل والقصير عند مستوى ( A-2/A- ) مع نظرة مستقبلية مستقرة.
كما رفعت وكالة التصنيف الائتماني العالمية الوضع الائتماني المستقل (SACP) للمصرف إلى “bbb” (وضع كافي) عوضا عن ” bbb- ” (وضع متوسط).
وقالت ستاندرد آند بورز، في تقريرها الصادر اليوم، “إن المصرف أظهر مرونة جيدة في مواجهة التحديات الاقتصادية التي شهدتها قطر في عام 2020، نتوقع أن يتعافى الاقتصاد القطري بشكل معتدل خلال 2021-2022 بعد أن عرف انكماشا بنسبة 4.4 في عام 2020 في ظلال جائحة /كورونا/، وعلى الرغم من التحديات التي ميزت العام الماضي، فإننا نتوقع أن تتأثر جودة أصول المصرف بشكل محدود فقط.”
وأضافت “لقد كان هذا الوضع مدعوما بالنهج المتحفظ الذي يتبناه المصرف في منح التمويلات.. نتوقع أن تبقى تغطية التمويل المتعثر من خلال مخصصات عالية خلال السنوات الثلاث المقبلة. وبالنظر إلى مرونة المصرف في مواجهة التحديات في بيئة التشغيل، فإننا قد قمنا بمراجعة تقييمنا للوضع الائتماني المستقل (SACP) للمصرف إلى ” bbb ” (وضع كافي) عوضا عن ” bbb- ” (وضع متوسط)”.
وأشارت ستاندرد آند بورز إلى أنها تتوقع أن تستمر رسملة المصرف في دعم قوته الائتمانية، وأن نسبة رأس المال المعدل حسب المخاطر(RAC) للمصرف ستستقر عند 13.0 إلى 13.5 ، مقارنة بـ 13.4 في نهاية عام 2020.
وأضاف تقرير ستاندرد آند بورز:” سيستمر المصرف في كونه علامة قوية في قطر مع قدرته على التعامل مع المخاطر الخارجية للمحافظة على مصادر التمويلي.. تعكس تصنيفاتنا للمصرف وجهة نظرنا حول قوة المصرف في القطاع المصرفي، ومكانته المتميزة باعتباره أكبر مصرف إسلامي في قطر، وفي إدارته المتحفظة نسبيا.”
كما أضاف :” إن نشاطات التمويل التي يقوم بها المصرف تعتمد بشكل رئيسي على ودائع العملاء (20 منها من الخارج مع توزيع جغرافي جيد حسب الدول).. لقد استفاد المصرف من سوق الصكوك على مدى السنوات القليلة الماضية لإطالة استحقاق التزاماته.. وبلغت نسبة استقرار تمويل المصرف 118.8 بنهاية عام 2020، وظلت سيولته كافية بحيث تم وضع حوالي 9 من الأصول في شكل سيولة، و17 أخرى معظمها في صكوك حكومة دولة قطر ومرابحة لدى مصرف قطر المركزي.”
وقالت ستاندرد آند بورز إن نظرتها المستقبلية المستقرة للمصرف “تعكس وجهة نظر الوكالة بخصوص بقاء الوضع المالي للمصرف مستقرا على نطاق واسع خلال 12 إلى 24 شهرا المقبلة، على الرغم من التحديات الكبيرة التي شهدتها بيئة التشغيل.”

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X