fbpx
أخبار عربية
الدوحة أكدت دعمها للمسار السياسي الشامل.. برنامج الحقيقة:

ترحيب قطري بالمبادرة السعودية لإنهاء حرب اليمن

المبادرة تشمل وقف إطلاق النار من جانب واحد وبدء مشاورات برعاية أممية

الدوحة – الراية:

سلط برنامج الحقيقة على تليفزيون قطر، الضوء على الأوضاع اليمنية، لافتًا إلى مبادرة جديدة لإنهاء حالة الحرب في اليمن ووضع حد لمأساة الشعب اليمني.

ونوه تقرير للبرنامج بأن المبادرة أعلنت عنها المملكة العربية السعودية الشقيقة في إطار التوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن.

دولة قطر وفور الإعلان عن المبادرة رحبت بكافة الجهود الهادفة لإنهاء الحرب في الجمهورية اليمنية ووضع حدّ للمأساة التي يعيشها الشعب الشقيق.

وفي بيان لوزارة الخارجية أعربت دولة قطر عن تطلعها إلى أن يكون المسار السياسي الشامل والمصالحة الوطنية هما المسار الذي يلتف حوله كافة الفاعلين في المشهد اليمني والمجتمع الدولي ككل، من أجل تحقيق تطلعات الشعب اليمني الشقيق في الأمن والاستقرار والازدهار.

وكان وزير الخارجية السعودي أعلن عن تفاصيل المبادرة في مؤتمر صحفي مشيرًا إلى أنها تشمل وقف إطلاق النار من جانب واحد، وبدء مشاورات برعاية أممية، وأعربت الرياض عن أملها في استجابة جماعة الحوثيين للمبادرة «صونا للدماء اليمنية».

وتشمل بنود المبادرة الجديدة أيضًا إعادة فتح مطار صنعاء لعدد محدد من الوجهات الإقليمية والدولية المباشرة. وتخفيف حصار ميناء الحديدة على الساحل الغربي، وإيداع إيرادات الضرائب من الميناء في حساب مصرفي مشترك بالبنك المركزي. وإعادة إطلاق المحادثات السياسية لإنهاء أزمة اليمن، المستندة إلى المرجعيات الدولية ومخرجات الحوار اليمني الشامل والمبادرة الخليجية.

وأشار البرنامج إلى أن الحكومة اليمنية كانت أول من رحب بالمبادرة السعودية، وقالت إنها تحمل المواقف ذاتها التي طالما عبّرت عنها في كل نداءات السلام ومحطات التفاوض.

ومن جهتها، قالت الإدارة الأمريكية إنها ترحب بالتزام السعودية والحكومة اليمنية بوقف إطلاق النار والدخول في عملية سياسية.

كما أعلنت بريطانيا عن ترحيبها بمبادرة السلام الجديدة التي اقترحتها السعودية لإنهاء الحرب في اليمن، كما أشارت متحدثة باسم مفوضية العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إلى المبادرة السعودية ب«الخطوة الإيجابية» في مسيرة السلام.

وفيما يتوافق المجتمع الدولي على أهمية هذه المبادرة تبقى آمال اليمنيين معقودة على أي حل من شأنه تخفيف معاناتهم وإنهاء حالة الحرب وحقن الدماء.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X