fbpx
المحليات
خلال سلسلة المحاضرات المتخصصة

وايل كورنيل للطب تناقش الاستخدام المأمون لعلاجات السرطان

الدوحة ـ الراية:

استضافت سلسلة المحاضرات المتخصصة في وايل كورنيل للطب – قطر ثلاثة خبراء بارزين ناقشوا ثلاث قضايا طبية هي الاستخدام المأمون للعلاجات المضادة للسرطان وأهمية تبادل البيانات في خضم الجوائح ومرض الزهايمر.
وناقش الدكتور أنس حمد، مدير إدارة الصيدلة في المركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان بمؤسسة حمد الطبية، الأسباب الشائعة وراء الأخطاء المتعلقة بأدوية السرطان، مستعرضًا استراتيجيات فعالة للحؤول دون حدوث مثل هذه الأخطاء. وفي المحاضرة التي تابعها أطباء وممرضون وأطباء أسنان وصيادلة إلى جانب عاملين في المهن الطبية المساندة وطلاب طب وباحثين ومحاضرين، أوضح الدكتور حمد، الذي يشغل أيضًا منصب أستاذ مساعد معاون في كلية الصيدلة بجامعة قطر، أهمية الفرق المتعددة التخصصات في العلاج المأمون والفعال للسرطان.
وفي محاضرة ثانية، تحدث الدكتور باتريك تانغ رئيس قسم علم الأمراض في سدرة للطب وأستاذ مشارك في علم الأمراض وطب المختبرات في وايل كورنيل للطب – قطر، عن كسر القواعد دون دراية بها: حكايات من وباء عالمي وجائحتين. وشرح أهمية تبادل البيانات والعينات أثناء التفشيات والأوبئة والجوائح، وحدد العقبات التي تعوق إدارة التفشيات بشكل فعال، وناقش أدوار الأفراد في تحديد ووقف التفشيات. واستند الدكتور تانغ في حديثه إلى ملاحظاته الشخصية إبان وباء المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة «سارس» خلال عامي 2002 و2004، ووباء إنفلونزا الخنازير بين 2009 و2010، وجائحة «كوفيد-19» الراهنة.
وقال الدكتور تانغ: «لقد تعلمنا من هذه الأمثلة الثلاثة أن تبادل المعارف والمعلومات والعينات مسألة أساسية لإدارة التفشيات، مثلما تعلمنا أنه يتعين علينا أن نكون مرنين وأن نواصل مواءمة أساليبنا على أساس ما نتعلمه، وعلينا أن نقبل الأفكار الجديدة والتعاون مع أطراف جديدة. وأخيرًا، علينا أن نعمل بسرعة وأن نقدّم الحلول وليس المعيقات، ما يعني أنه يجب أن نكون مستعدين لاستخدام أفضل الحلول المتاحة لدينا بدلاً من انتظار الحل الأمثل».
وفي محاضرة ثالثة ناقش البروفسور تاكيشي إيواتسوبو من جامعة طوكيو الاعتلال العصبي الجزيئي والعلاج المبكر جدًا لمرض الزهايمر. وشرح السمات الأساسية للاعتلال العصبي في مرض الزهايمر وحدد الاستراتيجيات الحالية لتطوير علاجات معدّلة بغية استخدامها في المراحل المبكرة جدًا من هذا المرض.
وقد نالت هذه المحاضرات الاعتماد من قسم الاعتماد في إدارة التخصصات الصحية التابعة لوزارة الصحة العامة القطرية ومن مجلس اعتماد التعليم الطبي المستمر في الولايات المتحدة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X