fbpx
الراية الرياضية
في اليوم السادس لأغلى مهرجانات الهجن

الرئاسة والشحانية تتقاسمان رموز الجذاع الذهبية

تألق «أمسية» و«مستحيل» و«سمحة» و«فخر» بميدان التحدي

متابعة – حسام نبوي:
تواصلت بميدان الشحانية لليوم السادس على التوالي، منافسات المهرجان السنوي الكبير لسباق الهجن العربية الأصيلة على سيف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى.
وتضمّنت منافسات الفترة المسائية، إقامة أشواط أصحاب السمو والمعالي والسعادة الشيوخ، على رموز الجذاع الذهبية، التي جاءت كالعادة قوية ومثيرة وحافلة بالندية.

وتسيّدت هجن الرئاسة وهجن الشحانية، أشواط رموز اليوم السادس، بمعدل شوطين لكل شعار، حيث بدأت هجن الرئاسة بتسجيل أولى نقاطها في الشوط الأول الرئيسي للبكار مفتوح، قبل أن تقتنص هجن الشعار العنابي ناموس الشوط الثاني الرئيسي للقعدان مفتوح.
ثم عادت هجن الرئاسة وسجّلت النقطة الثانية لصالحها بفوزها بشلفة البكار عُمانيات، قبل أن تعود السيطرة في الشوط الرابع الرئيسي للقعدان عُمانيات لهجن الشعار العنابي التي أضافت النقطة الثانية لرصيدها في هذه الأمسية القوية.

وبالعودة لتفاصيل أشواط الرموز، فقد تسيّدت «أمسية»، لهجن الرئاسة، مقدمة أقوى الأشواط، وحصدت الشلفة الذهبية للجذاع بكار مفتوح مدفوعة بتعليمات مضمرها سلطان محمد الوهيبي، مُحققة التوقيت الأفضل في منافسات اليوم بزمن قدره 8:50:51 دقيقة.
وفي الشوط الثاني الرئيسي للجذاع قعدان مفتوح، تألق «مُستحيل» ملك هجن الشحانية وقدّم أداءً رائعًا تحت قيادة المضمر المُتألق محمد بن خالد العطية، ليحسم الفوز بالخنجر الذهبي للجذاع القعدان مفتوح بتوقيت زمني مميز قدره 8:51:33 دقيقة.
كما تألقت «سمحة» المملوكة لهجن الرئاسة، وقادت مسيرة الشوط الثالث الرئيسي للجذاع بكار عُمانيات، لتحسم الفوز بالشلفة الذهبية، تحت قيادة المضمر محمد عتيق زيتون المهيري، مُحققةً توقيتًا زمنيًا قدره 8:55:83 دقيقة.

وحسم «فخر» ملك هجن الشحانية بقيادة جارالله محمد عقيل، الفوز بآخر رموز هذه الأمسية التراثية القوية، عندما انتزع الخنجر الذهبي للجذاع قعدان عُمانيات، المُخصص للشوط الرابع الرئيسي بتوقيت زمني قدره 9:00:43 دقيقة.

رئيس الاتحاد المغربي:نشكر قطر على دعمها لمهرجان الساقية الحمراء

أشاد محمد الأمين، رئيس الاتحاد المغربي للهجن مدير مهرجان الساقية الحمراء، بالمستوى الرائع الذي يشهده المهرجان، مؤكدًا على أنه ناجح فنيًا وتنظيميًا في ظل توفر كافة عوامل النجاح من قبل اللجنة المُنظمة، وهو ما يجعله من أكبر وأفضل المهرجانات على مستوى المنطقة.
وقال أيضًا: سعدت منذ وصولي إلى الدوحة بمُتابعتي المهرجان والمنافسة المُثيرة بين الدول المُشاركة، في ظل هذه الظروف المُتمثلة في جائحة كورونا.. مُشيرًا إلى أن دولة قطر تمتلك إمكانات كبيرة ولديها خبرات كبيرة في تنظيم البطولات الكبرى في مُختلف الرياضات العالمية ، ولديها كذلك خبرات إعلامية كبيرة في تغطية كافة الفعاليات.
وأضاف: إن هذا الدعم والالتفاتة الكريمة من القيادات بدولة قطر لها وقع وأثر ملموس في نشر الموروث الثقافي للإبل على الصعيدين العربي والدولي خصوصًا في نفوس كل المُهتمين بقطاع الهجن، والسياحة المحلية.
وختم رئيس الاتحاد المغربي حديثه قائلًا: نتقدم بخالص الشكر إلى اللجنة القطرية المُنظمة لسباق الهجن على دعمها لمهرجان الساقية الحمراء بالمغرب، ونترقب اليوم «شوطًا» استثنائيًا مُتمثلًا في الشوط التراثي بمُشاركة عربية كبيرة، ونتمنى التوفيق للجميع في مهرجان سمو الأمير المفدى.

سلطان الوهيبي:هجن الرئاسة تنافس بقوة

قال سلطان محمد الوهيبي، مضمر «أمسية» لهجن الرئاسة والفائز بالشلفة الذهبية للجذاع بكار مفتوح: المنافسة في المهرجان قوية للغاية لهذا حرصنا على الدفع بأفضل ما لدينا، مؤكدًا أن هجن الرئاسة تتطلع إلى مزيد من الرموز في المنافسات المقبلة، خاصة في التحدي الأكبر على شوط سيف سمو الأمير المفدى في ختام المهرجان.

نتائج الفترة الصباحية

افتتحت «الشاهينية» بشعار هجن الرئاسة نواميس أشواط الجذاع بقيادة المضمر صالح سعيد صالح العرج، صباح أمس. وحققت «الشاهينية» ناموس البكار إنتاج بعدما قطعت مسافة الشوط في زمن قدره 9.06.41 دقيقة، تاركة المركز الثاني ل«الشايبة» ملك هجن الرئاسة أيضًا بتوقيت قدره 9.08.51 دقيقة، لتأتي «هماليل» بشعار هجن إنتاج أم الزبار مع المضمر فاران محمد بن قريع على المركز الثالث بتوقيت زمني قدره 9.12.53 دقيقة. وعلى مستوى القعدان، فقد ظفرت هجن إنتاج أم الزبار بناموس الشوط الرئيسي للجذاع قعدان إنتاج عن طريق «خوزان» الذي أطلق له العنان المضمر الوحش مبارك محمد بن صرير المري، حيث قطع مسافة السباق في 9.08.03 دقيقة، ليأتي «مكلف» ثانيًا بنفس الشعار مُسجلًا 9.11.23 دقيقة، وجاء شعار العاصفة على ظهر «الفارس» ثالثًا بتوقيت 9.12.05 دقيقة. أما التوقيت الأفضل في مُنافسات سن الجذاع للفترة الصباحية فذهب ل «مبلش» ملك هجن الرئاسة بقيادة المُضمر المجازف محمد عتيق زيتون المهيري حيث سجّل 9.02.19 دقيقة، وذلك عن شوط السباق الثامن.

منافسات الراكب البشري.. اليوم

تقام صباح اليوم منافسات سباق الهجن التراثي للراكب البشري، ضمن برنامج مهرجان حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد أل ثاني أمير البلاد المفدى، حيث تقام 4 أشواط، ثلاثة منها للقطريين فقط والشوط الرابع للاتحاد العربي وستكون ضربة البداية في الخامسة والنصف صباحًا بالشوط الأول المُخصص لسن من 18 إلى 35 عامًا من مسافة 3 كيلو مترات وجائزته نيسان بترول بيك أب لصاحب المركز الأول وجوائز مادية من الثاني وحتى صاحب المركز الخامس عشر، والشوط الثاني سيكون لنفس العمر ونفس الجوائز أيضًا، بينما يكون الشوط الثالث لسن من 36 إلى 45 عامًا وجائزته نيسان بترول بيك أب للمركز الأول وجوائز مادية من الثاني وحتى الخامس عشر، بينما الشوط الرابع وهو شوط الاتحاد العربي لسن من 18 إلى 45 عامًا وجائزته مادية 50 ألفًا للمركز الأول وحتى 5 آلاف لصاحب المركز الخامس عشر.

جار الله بن عقيل:السيف لن يخرج عن هجن الشحانية

أعرب جار الله بن عقيل، مضمر «فخر» لهجن الشحانية والمتوج بالخنجر الذهبي للقعدان عُمانيات، عن سعادته البالغة بالفوز والتواجد على منصات التتويج، وقال في تصريحات صحفية عقب التتويج: الحمد لله سعداء بالفوز بالرمز في هذا الشوط القوي الذي شهد مُنافسة قوية للغاية بين جميع المُشاركين، نحن ثقتنا كانت كبيرة للغاية في القعود، خاصة أن «فخر» أظهر مستويات جيدة فقد جاء رابعًا على الرمز في مهرجان الأمير الوالد، وله سبق في المحلي بالمركز الثامن. وأضاف قائلًا: لدينا مُشاركة في الثنايا، صحيح ليس لي مُشاركة في شوط السيف ولكن السيف لن يخرج عن هجن الشحانية بإذن الله.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X