fbpx
اخر الاخبار

اليونسكو : 100 مليون طفل يفتقدون للحد الأدنى من مهارات القراءة بسبب /كورونا/

باريس – قنا :

كشفت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة /اليونسكو/ أن أكثر من 100 مليون طفل في العالم لن يستوفوا الحد الأدنى من مهارات القراءة بسبب الإغلاقات التي فرضتها جائحة كورونا /كوفيد-19/ على المؤسسات التربوية.
وذكرت المنظمة، في دراسة أنجزتها بشأن تداعيات الجائحة على دراسة الأطفال، أن عدد الأطفال الذين يفتقرون إلى مهارات القراءة الأساسية كان في تدهور قبل الاغلاقات التي فرضتها /كورونا/، لافتة إلى أنها كانت تتوقع انخفاض عدد الأطفال الذين يواجهون مشاكل في القراءة من 483 مليون طالب إلى نحو 460 مليونا خلال عام 2020، إلا أن الجائحة جاءت بخلاف هذه التوقعات، حيث ارتفع عددهم ليصل إلى 584 مليون طفل خلال العام الماضي، بزيادة تقارب 20 % عن الأعداد السابقة.
وأكدت أن هذه الأعداد المتزايدة في صفوف الطلاب الذين يواجهون صعوبات في مهارات القراءة بددت التقدم الذي أحرزته الجهود المبذولة في قطاع التعليم عبر العالم على مدى العقدين الماضيين.
كما خلصت دراسة /اليونسكو/ إلى أن عودة الحياة إلى طبيعتها، كما كانت قبل تفشي الجائحة، قد تستغرق عقدا من الزمن، لكنها لفتت إلى أن هذا التعافي قد يتحقق بحلول عام 2024 “إذا بذلت جهود استثنائية لتوفير دروس تعويضية وإستراتيجيات استدراكية لفائدة الطلاب”.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X