fbpx
اخر الاخبار

وكالة الأدوية الأوروبية توافق على ثلاثة مواقع جديدة لإنتاج لقاحات مضادة لفيروس كورونا

أمستردام – قنا :

أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية، التي تتخذ من العاصمة الهولندية /أمستردام/ مقرا لها، اليوم، موافقتها على ثلاثة مواقع جديدة لإنتاج لقاحات “أسترازينيكا” و”فايزر- بيونتيك” و”موديرنا” لسلسلة التوريد في الاتحاد الأوروبي، في خطوة قد تساعد في تخفيف عجز اللقاحات المسجل بدول التكتل الاقليمي.

وقالت الوكالة، في بيان، إنها وافقت على موقع انتاج في مدينة /ليدن/ الهولندية لصنع المادة الفعالة في لقاح “أسترازينيكا”، وعلى موقع آخر في مدينة /ماربورج/ الألمانية لإنتاج لقاح “فايزر – بيونتيك”، وعلى مصنع في مدينة /فيسب/ السويسرية لإنتاج لقاح “موديرنا”.
وفي سياق متصل، رحبت السيدة ستيلا كيرياكيديس، مفوضة شؤون الصحة الأوروبية، بهذا الاجراء، لكنها أصدرت أيضا تحذيرا إلى شركة “أسترازينيكا” بضرورة احترام الاتفاقات التي أبرمتها مع الاتحاد الأوروبي لتزويده بكميات محددة من اللقاحات.
جدير بالذكر أن نسبة فعالية لقاح “فايزر- بيونتيك” تناهز 95% ، أما لقاح “موديرنا” فتناهز فعاليته 94.1% . وتستخدم كل من “فايزر- بيونتيك” و”موديرنا” الحمض النووي الريبي المرسال (mRNA) في لقاحات /كوفيد-19/، علما أن لقاحات كورونا المستندة على الحمض النووي الريبي المرسال تعطي للخلايا تعليمات حول كيفية صنع جزء غير ضار من أحد بروتينات S. وبعد التطعيم، تبدأ الخلايا في صنع أجزاء البروتين وإظهارها على أسطح الخلايا، بعدها يدرك جهازك المناعي أن البروتين دخيل، وسيبدأ في تكوين استجابة مناعية وصنع أجسام مضادة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X