fbpx
اخر الاخبار

هيئة الضرائب تبدأ تطبيق “نموذج الإقرار الضريبي المبسط” على الشركات القطرية

الدوحة- قنا:

أعلنت الهيئة العامة للضرائب عن بداية تطبيق “نموذج الإقرار الضريبي المبسط”، والذي يتعين تقديمه من قبل الشركات والمنشآت الدائمة المعفاة من الضريبة، والمملوكة لمواطنين قطريين ومن دول مجلس التعاون الخليجي، والتي يبلغ رأسمالها أقل من (1) مليون ريال، وإيراداتها السنوية أقل من (5) ملايين ريال.
وأوضحت الهيئة أنه استنادا على التعميم رقم (2 لسنة 2021) الصادر عن الهيئة العامة للضرائب، بشأن تقديم الإقرار الضريبي للشركات المملوكة لمواطنين قطريين ومن دول مجلس التعاون الخليجي والمعفاة من الضريبة على الدخل، يتعين على الشركات التي يكون رأس مالها (1) مليون ريال فأكثر أو إيراداتها السنوية (5) ملايين ريال فأكثر، تقديم الإقرار الضريبي والبيانات المالية المدققة على “نموذج الإقرار الضريبي المعتمد ” لدى الهيئة.
وتسهيلا من الهيئة على الشركات المملوكة لمواطنين قطريين ومن دول مجلس التعاون الخليجي، تم تمديد فترة تقديم الإقرارات الضريبية لكافة الشركات المندرجة تحت هذه الفئة عن السنة 2020 لمدة 4 أشهر إضافية.
ونوهت الهيئة بأن هذا التمديد يطبق على كافة الشركات القطرية والخليجية والتي يستوجب عليها تقديم الإقرار الضريبي بنوعيه، سواء المبسط أو المعتمد، للسنة الضريبية المنتهية في 31 ديسمبر 2020، كما تتمتع بقية الشركات التي تتبع فترة محاسبية مغايرة للسنة الضريبية ومعتمدة من الهيئة، بذات التمديد، على أن تراعي جميع الشركات موعد تقديم الإقرار والبيانات المالية المنصوص عليها بالقانون للسنوات المقبلة.
وقد تضمن التعميم الصادر عن الهيئة أنه في حال عدم الالتزام بالإجراءات المتعلقة بتقديم الإقرارات والبيانات المالية، سيتم فرض جزاء مالي مقداره (500) ريال عن كل يوم تأخير، بحد أقصى (180،000) ريال، وفقا للمادة 24 من قانون الضريبة على الدخل.
يذكر أن تقديم الإقرارات الضريبية بنوعيها (المبسط) و(المعتمد) يتم من خلال بوابة ضريبة ( www.dhareeba.gov.qa )، مع ضرورة مراعاة كافة الشركات لشروط إرفاق الحسابات النهائية عند تقديم الإقرارات الضريبية.
ولمزيد من المعلومات بشأن تقديم الإقرارات الضريبية المتعلقة بالشريحة الجديدة من المكلفين، يمكن التواصل مع الهيئة على [email protected] أو الاتصال على 16565.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق