fbpx
المحليات
حصر حالات الغياب ورفعها لوزارة التعليم.. مديرو مدارس لـ الراية :

حرمان المتغيبين عن الحصص الافتراضية من الاختبارات

80 % من الطلبة تابعوا الحصص في أول أيام الدراسة عن بُعد

تفعيل الجدول الدراسي في الصفوف الافتراضية بدوام كامل

إشعار أولياء الأمور في حال تأخر الطلبة بمواعيد الحصص

تعريف أولياء الأمور بالآثار المترتبة على عدم التزام الطلبة

حضور كامل لأعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية بالمدارس

الدوحة – محروس رسلان:

تابع طلاب وطالبات المدارس اعتبارًا من أمس دروسهم عبر حصص البث المباشر وَفق الجدول الدراسي، في ظل استكمال المدارس لشرح المقررات الدراسية افتراضيًا عن بُعد لجميع الطلبة والطالبات، وذلك تطبيقًا لقرار وزارة التعليم والتعليم العالي باعتماد نظام «التعلّم عن بُعد» وتعليق حضور جميع الطلبة، نظرًا للظروف الصحية المُتعلقة بجائحة فيروس كورونا «كوفيد-19»، وما تشهده الفترة الحالية من تزايد في عدد حالات الإصابة في المُجتمع.

وأكّد عدد من مديري المدارس، في تصريحات لـ الراية أن المعلمين بدؤوا حصص البث المباشر وتم تفعيل الجدول الدراسي في الصفوف الافتراضية بدوام كامل أمس.. مُشيرين إلى أن 80% من الطلبة التزموا بحضور الصفوف الافتراضية وتابعوا حصص البث المباشر في أول أيام الدوام عن بُعد.

وشدّدوا على أن عدم التزام الطلبة بالحضور سيؤدي إلى حرمانهم من اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني، مشيرين إلى قيام المدارس بحصر غياب الطلبة الذين لم يداوموا أمس على منصة تيمز الإلكترونية في صفوفهم الافتراضية لمُتابعة البث المباشر وإشعار الوزارة وأولياء الأمور.

وأكّدوا أنه حتى في حالات تأخر الطالب عن حضور الدرس في الموعد المحدُد بالجدول، يتم إشعار ولي الأمر بذلك وبيان الآثار المُترتبة على عدم التزام الطالب.

ويأتي قرار وزارة التعليم والتعليم العالي باعتماد نظام «التعلّم عن بُعد» وتعليق حضور جميع الطلبة في الجامعات والمدارس ورياض الأطفال الحكومية والخاصة بعد التنسيق مع وزارة الصحة العامة وعملًا بالإجراءات الاحترازية والوقائية والتدابير التي تقتضيها المصلحة العامة ومُراعاة لصحة الطلبة والكوادر التدريسية والإدارية على حد سواء، حيث تقرر في هذا الإطار استمرار حضور الكادرين الإداري والتعليمي للمدارس، كما سيتم إجراء امتحانات الطلبة لجميع المراحل في المباني التعليمية حضوريًا.

ودعت الوزارة الطلبة إلى الالتزام التام بمتابعة الدروس عن بُعد وعدم التهاون حرصًا على مصلحتهم، كما دعت أولياء الأمور إلى متابعة حضور أبنائهم الدروس التي ستُجري عن بُعد، وكذلك مُتابعتهم بشكل وثيق والتعاون مع الكوادر التعليمية بالإضافة إلى توفير بيئة تعليمية مناسبة في المنزل.

دور محوري للأسرة

أكد الأستاذ خلفان النعيمي، مدير مدرسة دخان الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين، أن إدارة المدرسة وفّرت كافة المُستلزمات التقنية للمعلمين ليقوموا بدورهم في مُتابعة شرح المُقررات الدراسية عبر حصص البث المباشر.

وقال: نسب حضور المعلمين والكادر الإداري 100%، وقد تم تفعيل الجدول وبث الحصص الدراسية على منصة تيمز الإلكترونية، مشيرًا إلى مُتابعة أعمال البث المُباشر من قبل النائب الأكاديمي ومدير المدرسة.

جانب من احد الدروس المصورة

وشدّد على دور الأسرة المحوري في متابعة تعلم الطلبة، مُوضحًا أنه يجب في هذه الظروف الاستثنائية أن تقوم الأسرة بدورها في حث الأبناء الطلبة على الارتباط والالتزام بحضور حصص البث المباشر في موعدها، حرصًا على مصلحتهم ومستقبلهم التعليمي. وأكّد أن المدارس تقوم بدورها في التواصل مع الأسر بشكل مُستمر وتوجه دائمًا في رسائلها بالاهتمام بحضور الطلبة لحصص البث المباشر والتزامهم بها حتى يتمكنوا من النجاح في اختبارات نهاية العام وتحقيق معدلات مُرتفعة.

إخطار الوزارة وأولياء الأمور

وأكد الأستاذ ناصر المريخي، مدير مدرسة الشمال الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين، أن العملية التعليمية في أول أيام الدراسة عن بُعد جرت وَفقًا لما هو مُخطط له. وشدّد على أن عدم الالتزام بالحضور من قبل الطلبة سيؤدي إلى حرمان الطالب من دخول اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني.

وقال: لا توجد حالات غياب بين أعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية، فالكل داوم وحضر مبكرًا، لافتًا إلى أن الكوادر المدرسية مُكتملة بنسبة 100%.

وأضاف: لدينا أكثر من 80% من الطلبة التزموا بالحضور ومُتابعة الشروح المصورة وحصص البث المباشر على منصة تيمز الإلكترونية.

وتابع: قمنا بحصر حالات غياب الطلبة الذين لم يُداوموا أمس على منصة تيمز الإلكترونية بصفوفهم الافتراضية لمُتابعة البث المباشر، لافتًا إلى إشعار الوزارة وولي الأمر حال تغيب الطالب. وأكد أنه حتى في حالات تأخر الطالب عن حضور الدرس في الموعد المُحدّد بالجدول يتم إشعار ولي الأمر بذلك وبيان الآثار المُترتبة على عدم التزام الطالب.

إجراءات بحق الطلبة المُتأخرين

وأشار الأستاذ حسن الباكر، مدير مدرسة أحمد بن محمد آل ثاني الثانوية للبنين، إلى أن دوام الكادر الإداري والتعليمي كان مُكتملًا بنسبة 100% في أول أيام الدراسة عن بُعد.. مضيفًا أن المعلمين بدؤوا حصص البث المباشر وتم تفعيل الجدول الدراسي في الصفوف الافتراضية بدوام كامل.

وأضاف: إنه يتم التأكد من حضور الطلبة على منصة تيمز الإلكترونية، كما يتم حصر الغياب يوميًا ورفعه إلى الجهة المُختصة بالوزارة. ونوّه بإرسال رسائل تحذيرية اعتبارًا من اليوم لأولياء أمور الطلبة المُتأخرين عن حضور الحصص وقت البث المباشر، مُشيرًا إلى اتخاذ إجراءات بحق الطلبة الذين يتأخرون عن حصص البث المباشر. وأبان أن نسب حضور الطلبة في أول أيام الدوام عن بُعد بلغت 80%، مُشيرًا إلى أن هؤلاء الطلبة التزموا بالحضور في الصفوف الافتراضية وقاموا بمتابعة شرح حصص البث المباشر والتفاعل معها.

رسائل تشجيعية وبيّنت الأستاذة علياء الهديفي الكواري، مديرة مدرسة موزة بنت محمد الابتدائية للبنات، أنه تم تفعيل الجدول المدرسي بالكامل افتراضيًا أمس بمعدل 6 حصص، لافتة إلى أن نسب حضور الطالبات لحصص البث المباشر بلغت 97% باستثناء ممن لديهن أعذار مرضية.

وأشارت إلى وجود خطط علاجية لرفع مستويات الطالبات ذوات التحصيل الأكاديمي الضعيف يتم تنفيذها من خلال المنصة الإلكترونية لدعم طالباتنا. وقالت: نتابع حضور الطالبات حصة بحصة للتأكد من مُشاركة وتفاعل الطالبات، مُنوهة بحضور جميع المعلمات والإداريات بنسبة 100%.

وأشارت إلى أن اليوم الأول من التحول لنظام الدراسة عن بُعد شهد كثيرًا من الإنجاز والعمل والمُتابعة اليومية، لافتة إلى توجيه رسائل تشجيعية لتحفيز الطالبات على مُتابعة الدراسة على المنصة الإلكترونية والتفاعل مع المعلمات.

وقالت: تم إرسال رسائل بالجداول وأوصينا أولياء الأمور بضرورة حضور الطالبات على المنصة الإلكترونية والتزامهن بالدراسة. وأضافت: نلتزم بشرح المُقررات حسب الخطط الفصلية المُعتمدة من إدارة التوجيه التربوي بالوزارة، للانتهاء منها في المواعيد المُحدّدة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق