fbpx
كتاب الراية

من الواقع.. أسعار مواد البناء

الاستيراد المباشر لمواد البناء يسهم في تخفيض أسعارها

قبل أيام، قال لي أحد المقاولين، من خلال حديث عابر، إن أسعار مواد البناء قد ارتفعت في السوق القطري، بدون أي مبرر، خصوصًا بعد اكتمال معظم المشاريع الخاصة بمونديال كأس العالم، والتي ستُقام إِنْ شَاءَ الله في السنة القادمة.
والحقيقة أن مواد البناء بمختلف أنواعها، هي عصب التنمية العمرانية والإنشائية في البلاد، ولذلك لابد من ضبط أسعارها، ومراقبتها، والعمل على دراسة وبحث أسباب ارتفاعها في السوق المحلي.
كان موردو مواد البناء، يعزون ارتفاع أسعارها، لأسباب منها تكاليف الشحن، وصعوبات في النقل والتخزين، وهي أمور تم حلها بشكل كبير، خصوصًا بعد رفع الحصار البري والجوي والبحري عن دولة قطر.
ورغم حالة الكساد التي أصابت العالم، بسبب جائحة كورونا، وتباطؤ الاقتصاد العالمي، فإن زيادة أسعار المواد غير مبررة تمامًا.
ولذلك، فإن فكرة إتاحة الاستيراد المباشر لمواد البناء، وفق ضوابط معينة، قد تسهم كثيرًا في تخفيض أسعار هذه المواد بعيدًا عن روح الاحتكار، والتحكم في الأسعار مزاجيًا على حساب جيب المواطن.
ونظرة مقارنة واحدة بين أسعار مواد البناء في قطر مثلًا، مع نظيرتها في دول مجلس التعاون الخليجي ستجد الفرق كبيرًا في الأسعار، وستعلم مدى حقيقة انخفاض وارتفاع هذه الأسعار بيننا وبينهم.

[email protected]

العلامات
اقرأ أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق