fbpx
الراية الإقتصادية
وقّعت اتفاقية شراكة مع شركة شل

قطر للبترول تستكشف في سواحل ناميبيا

الكعبي: نسعى لتحقيق استراتيجية النمو الدولي

الدوحة –  الراية:

وقّعت قطر للبترول اتفاقية مع شركة شل تصبح بموجبها شريكة في امتياز أعمال الاستكشاف والمُشاركة بالإنتاج في منطقتين بحريتين قبالة سواحل جمهورية ناميبيا.

وبموجب الاتفاقية، التي ستخضع للمُوافقات اللازمة، تحصل قطر للبترول على حصة تبلغ 45% من الحقوق في رخصة التنقيب والاستكشاف (PEL 39) المُتعلقة بالمنطقتين الاستكشافيتين (2913A و2914B)، وتحتفظ شركة شل (المُشغّل) بحصة 45%، بينما تمتلك مؤسسة البترول الوطنية الناميبية (نامكور) الحصة الباقية البالغة 10%.

وأعرب سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول عن سروره بتوسيع رقعة أعمالنا الاستكشافية في ناميبيا، وتعزيز وجودنا في منطقة جنوب إفريقيا من خلال اتفاقية الاستكشاف والمشاركة الثانية هذه.

وأضاف: يُعزز عملنا في هاتين المنطقتين الواعدتين تحقيق استراتيجيتنا للنمو الدولي، ويُرسّخ التعاون مع حكومة ناميبيا، وشريكتينا (نامكور) وشل في استكشاف هذه المناطق.

يُذكر أن هذا هو الاستحواذ الثاني لقطر للبترول على رُخصة استكشاف في ناميبيا، إذ وقّعت قطر للبترول في أغسطس 2019، على اتفاقيتين، استحوذت بموجبهما على حصة من امتياز أعمال الاستكشاف والمُشاركة في الإنتاج في المنطقتين البحريتين (2913B و2912).

وتقع مناطق رُخصة التنقيب والاستكشاف (PEL 39)، في المياه العميقة قبالة سواحل ناميبيا على عمق حوالي 2,500 متر، وتغطي مساحة تقدّر بحوالي 12,300 كيلومتر مربع.

وقطر للبترول هي مؤسسة نفط وطنية متكاملة تقف في طليعة الجهود لتطوير واستغلال وتنمية موارد النفط والغاز في دولة قطر على المدى البعيد.

وتغطي نشاطات قطر للبترول مُختلف مراحل صناعة النفط والغاز محليًا وإقليميًا ودوليًا، وتتضمّن عمليات استكشاف وتكرير وإنتاج وتسويق وبيع النفط الخام والغاز، والغاز الطبيعي المُسال، وسوائل الغاز الطبيعي، ومُنتجات تحويل الغاز إلى سوائل، والمُشتقات البترولية، والبتروكيماويات، والأسمدة الكيماوية، والحديد والألومنيوم.

وفي سعيها للتميز والابتكار، تلتزم قطر للبترول بالمُساهمة في بناء مُستقبل أفضل من خلال تلبية الاحتياجات الاقتصادية والمُحافظة على البيئة والموارد الطبيعية للأجيال القادمة، وبالسعي لأعلى مُستويات التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية، والتنمية البيئية المُستدامة في قطر وخارجها.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X