الراية الإقتصادية
وقّعت اتفاقية شراكة في 6 مشروعات لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية

نبراس للطاقة توسّع استثماراتها في أوكرانيا

الهاجري: نمتلك استراتيجية عالمية طموحة

جولو: عوائد مُجدية للاستثمار في الطاقة

قطر –  الراية:

أعلنت شركة نبراس للطاقة توسيع خريطة استثماراتها في سوق الطاقة الأوكراني من خلال اتفاقية شراكة في 6 مشاريع لتوليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية مع شركة «يو دي بي آر» للطاقة المُتجددة (UDPR) وشركتها الأم يو فيوتشر (UFuture).

وبموجب هذه الاتفاقية، التي تم التوقيع عليها أمس في الدوحة، ستقوم نبراس للطاقة بالاستحواذ على حصة الأغلبية في مشاريع الطاقة الشمسية «سكيثيا 1»، و«سكيثيا2»، و«فري انرجي»، و«بورت سولار»، و«تيرسلاف»، و«سن باور بيرفوميسك».

وقال السيد محمد بن ناصر الهاجري، رئيس مجلس إدارة شركة نبراس للطاقة: تمتلك نبراس للطاقة استراتيجية عالمية طموحة، حيث يمثل سوق الطاقة الأوكراني علامة جديدة في خطتنا للنمو.

وأضاف: لا ينحصر التزامنا في توفير طاقة نظيفة وموثوقة، ولكن يشمل أيضًا المُساهمة في التأثير وإثراء المُجتمعات المحلية والاقتصادات الوطنية للبلدان التي نستثمر فيها. وكذلك، لا تشمل خططنا الاستثمار في توليد الطاقة فحسب، بل أيضًا في الأفراد والمُجتمعات.

وقال المهندس خالد محمد جولو، الرئيس التنفيذي لشركة نبراس للطاقة: «تسعى نبراس دائمًا إلى توسيع محفظتها الاستثمارية العالمية في الطاقة النظيفة. ومن خلال التوسع في أوكرانيا، فإننا ندخل في سوق جديد قوي يوفر فرصًا هائلة لتوفير طاقة نظيفة وطويلة الأمد للشركات والأفراد وكذلك عوائد مجدية على الاستثمار في مجال الطاقة».

وبالإضافة إلى الاستحواذ على مشاريع الطاقة الشمسية، دخلت نبراس للطاقة وشركة (UDPR) أيضًا في شراكة استراتيجية طويلة الأجل للاستثمار في تطوير مشاريع جديدة للطاقة النظيفة في أوكرانيا.

من جهته قال السيد سيرجي يفتوشينكو، العضو المنتدب لشركة (UDPR): «تمثل اتفاقية الاستحواذ هذه خاتمة مُثمرة للمُفاوضات التي استمرت عامين بشأن التعاون مع دولة قطر وشركة نبراس للطاقة. يُسعدنا أن نفتح فرصًا في السوق الأوكراني لشركة استثمار عالمية مرموقة في مجال الطاقة مثل شركة نبراس للطاقة، ونفتخر بأن نُصبح شريكًا موثوقًا به.

أنا واثق من أننا سنكون قادرين معًا على جعل كوكبنا أنظف وأكثر اخضرارًا للأجيال القادمة».

وسيؤدي التعاون بين الشركتين إلى إحداث تغيير إيجابي في صناعة الطاقة والبيئة في أوكرانيا من خلال تقليل انبعاثات الكربون. هذه الشراكة، التي تركز على مشاريع الطاقة النظيفة والمُتجدّدة، ستساعد أوكرانيا على تحقيق أهدافها في مجال الطاقة النظيفة، حيث تتطلع إلى الانتقال بعيدًا عن الاعتماد على طاقة الوقود الأحفوري.

من ناحيته، علّق السيد نيكولاس تيموشوك، الرئيس التنفيذي لشركة يو فيوتشر، قائلًا: «بحلول عام 2023 سنضيف المزيد إلى طاقة أوكرانيا النظيفة، وبالتالي تحسين بيئة بلدنا وقدرتها الاقتصادية التنافسية العالمية. وبفضل استثمارات نبراس للطاقة، سنقوم بإنتاج أكثر من 700 تريليون وحدة من الكهرباء النظيفة سنويًا، وهو ما يكفي لتوفير الطاقة إلى 310 آلاف منزل».

وتجسّد هذه الاتفاقية النمو المُتواصل لمحفظة الأصول العالمية لشركة نبراس للطاقة والاستثمارات الاستراتيجية المُستدامة في الطاقة والمياه والطاقة المُتجدّدة. تمتلك الشركة حاليًا أصولًا في أوروبا الغربية وآسيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأستراليا وأمريكا اللاتينية.

«نبراس للطاقة» هي شركة مُساهمة بين كلٍ من شركة الكهرباء والماء القطرية (60٪) وقطر القابضة (40٪). وتعد نبراس مُستثمرًا استراتيجيًا برؤية عالمية في قطاعي الطاقة والمياه. وهدف نبراس للطاقة هو بناء محفظة استثمارية مُتوازنة من حيث التنوع التكنولوجي والأسواق من خلال تطوير المشاريع الجديدة والقائمة. كما تلتزم الشركة بتوفير حلول طاقة آمنة ومُستدامة وفعّالة وسليمة بيئيًا للأجيال القادمة.

(UDPR) هي شركة استثمار وتطوير في مجال الطاقة المُتجدّدة. ومن خلال تنويع موارد وموقع منشآتها، تخطط (UDPR) لتصبح بحلول عام 2022 واحدة من أكبر مُنتجي الطاقة النظيفة في أوكرانيا بسعة إجمالية تزيد على 300 ميجاواط.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X