fbpx
فنون وثقافة
كشفت عنها متاحف قطر خلال الشهرين الماضيين

6 حوادث تخريب جديدة لمنحوتة ريتشارد سيرا

الدوحة – هيثم الأشقر:

كشفت متاحف قطر عن 6 حوادث تخريب جديدة لمنحوتة «شرق-غرب/‏‏ غرب-شرق» للفنان الشهير ريتشارد سيرا. ‪وأشارت المتاحف عبر منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي إلى توقيف السلطات 6 أشخاص خلال الشهرين الماضيين، وتجري الإجراءات القانونية ضدهم بسبب قيامهم بتشويه المنحوتة. ويُعد التخريب بجميع أنواعه جريمة يعاقب عليها القانون. وتشدد متاحف قطر في هذا السياق على مسؤوليتنا الاجتماعية الجماعية في الحفاظ على الفن العام
وكانت المتاحف أطلقت في شهر ديسمبر الماضي حملة لتنظيف وإعادة ترميم منحوتة «شرق غرب/‏‏ غرب شرق»، تحت إشراف مجموعة من الخبراء والمتخصّصين، بعد تعرضها في الفترة الأخيرة للتشويه، من خلال الكتابة عليها على يد البعض من زوار محمية بروق. كما قامت بتركيب لافتات في زكريت ضد تخريب الفن العام، وكان ذلك بالتعاون مع «شركة شاطئ البحر»، وهيئة الأشغال العامة «أشغال»، لتوعية أفراد المجتمع بمختلف الممارسات التخريبية التي قد تطال الفن العام، على غرار وضع علامات أو الطلاء أو الخدش أو أي عمل آخر من شأنه أن يُلحق الضرر بالعمل الفني أو يُشوهه.
وتقع منحوتة سيرا في محمية بروق الطبيعية على مساحة تزيد على كيلو متر مربع، وتتكون من أربع صفائح من الصلب يبلغ ارتفاع كل منها أكثر من 14 مترًا في تباين واضح مع تضاريس المنطقة والفضاء الساحر في قلب الصحراء، ومثبتة لتكون على المستوى ذاته مع بعضها البعض ومع منحنيات الجبس على الجانبين أيضًا، وعلى الرغم من المسافة البعيدة ما بين هذه الصفائح، إلا أنه يمكن رؤيتها جميعًا من أي جانب من جوانب العمل الفني، لتمثل المنحوتة إضافة مميزة لمشهد الفن العام المزدهر في قطر. وجاء هذا العمل منسجمًا مع فلسفة متاحف قطر، إذ يأخذ الفنان ريتشارد سيرا، المارّة دائمًا بعين الاعتبار في أعماله الفنية.
يُشار إلى أن متاحف قطر أطلقت في سبتمبر الماضي حملة لحماية أعمال الفن العام من التخريب، والحفاظ عليها، وحث المجتمع على المشاركة في تحمّل المسؤولية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X