fbpx
الراية الإقتصادية
خلال ندوة نظمتها «المحاسبين القانونيين»

استعراض أهداف المحاسبة القضائية

الدوحة –  الراية:

عقدت جمعية المحاسبين القانونيين القطرية ندوة تحت عنوان «المحاسبة القضائية» وتناولت الندوة التي ألقاها الدكتور هاشم السيد، الخبير المالي المتخصص في الحوكمة، والمحاسبة القضائية، ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، رئيس مجلس إدارة الجمعية، تناولت المحاسبة القضائية من خلال أربعة محاور هي: مفهوم المحاسبة القضائية وأهدافها وشخصية المحاسب القضائي، إجراءات القيد والممارسة ومجالات خدمات المحاسب القضائي، الإطار القانوني وقانون تنظيم أعمال الخبرة، منهج الإدارة وكتابة التقارير والشروط الواجب توفرها في تقرير الخبرة.

وقال الدكتور هاشم السيد: إن الاهتمام بالمحاسبة القضائية تزايد بعد حدوث الانهيارات الاقتصادية للعديد من المؤسسات الاقتصادية الدولية بسبب الاحتيال، ما أدى إلى زيادة الدعاوى القضائية ذات الصبغة المالية أمام المحاكم. وفي الوقت الحاضر لم تعد خدمات المحاسبة القضائية مقتصرة على الجهات القضائية، بل أصبحت تطلب من جهات عديدة مثل البنوك، والشرطة، وشركات التأمين، والمنظمات الحكومية وغيرها، كما أن نتائج العديد من الدراسات تشير إلى تزايد الطلب على خدمات المحاسبة القضائية في السنوات القادمة.

وفي تعريف المحاسبة القضائية أوضح أنها استخدام مهارات المحاسبة والمراجعة والمهارات التحقيقية في مساعدة القضاء في النزاعات ذات الصبغة المحاسبية والمالية للوصول للحقيقة، ومن هنا يأتي الغرض منها في مساعدة القضاء في هذا النوع من القضايا.

وأضاف: إنه تعددت أدوار المحاسب القضائي، فبالإضافة إلى دوره في المحاكم كشاهد خبير، حيث يقوم بإنجاز المهمة المكلف بها من قبل المحكمة، فإنه قد يقوم بدور المستشار، الوسيط، أو المحكم، كما أن تعاون المحاسبين والقانونيين أصبح أمرًا لا مفر منه للنجاح في ردع الاحتيال وغسل الأموال والجرائم الاقتصادية.

وحول شخصية المحاسب القضائي وتقرير الخبرة أكد أن المحاسب القضائي يجب أن يتحلى بمجموعة من الصفات الشخصية والمهنية التي تؤهله للقيام بعمله، كما يجب أن يكون تقرير الخبرة قائمًا على أسس علمية ويتسم بالدقة والموضوعية وأن يكون مطابقًا للقواعد الفنية المتعارف عليها، لأن التقرير ورأي الخبير الحسابي هو الركيزة الأساسية التي تعتمد عليها الرؤية الواضحة لمصدر القرار سواء كان من القضاء أو من الجهات الرقابية.

وفي نهاية الندوة أجاب الدكتور هاشم السيد عن أسئلة الحضور الذين توجهوا بالشكر إلى جمعية المحاسبين القانونيين القطرية على تنظيم مثل هذه الفعاليات الهادفة، والقيام بكل ما من شأنه الارتقاء بمهنة المحاسبة والمحاسبين.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق