fbpx
الراية الرياضية
كشف عنها أرسين فينجر المسؤول عن قطاع التطوير بالاتحاد الدوليّ

الـ FIFA يجهزمفاجأة جديدة لمونديال قطر 2022

الاعتماد على النظام الآلي في الكشف السريع عن حالات التسلل

تدشين تجارب النظام الجديد تمهيدًا للاعتماد الرسمي قبل البطولة

الدوحة – وكالات:
ستكون كأسُ العالم FIFA قطر 2022™ نسخةً استثنائيةً وحافلةً بالعديد من المفاجآت والأحداث المهمة في تاريخ كرة القدم، إحدى هذه المفاجآت كشف عنها الفرنسي أرسين فينجر عندما أكّد أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) سيكون مستعدًا لاستخدام نظام آلي للكشف عن التسلّل في نهائيات كأس العالم 2022 في قطر. وقال المجلس الدولي لكرة القدم المسؤول عن سنّ قوانين اللعبة الشعبية في الشهر الماضي: إنه مستمرّ في مراجعة القواعد الخاصة بالتسلّل، وإنه يخطط لتجرِبة نظام جديد شبه آلي للكشف عن التسلل للحدّ من الانتظار خلال المباريات عند اللجوء لحكم الفيديو المساعد (VAR). وقال فينجر: إنه يؤيد استخدام النظام الآلي الذي يقوم مباشرة بإبلاغ أحد مساعدَي الحكم عند وقوع التسلل. وأضاف: فينجر لبرنامج «ليفينج فوتبول» التلفزيوني: «التسلل الآلي أعتقد أنه سيكون جاهزًا لعام 2022، والآلي يعني أنه ينتقل مباشرةً من الإشارة إلى مساعد الحكم، ولدى مساعد الحكم إشارة حمراء تخبره بالتسلّل أو عدم التسلل.
وقال فينجر المسؤول عن قطاع التطوير في FIFA: «بدأت بالفعل تجارب النظام الجديد.. أعتقد أن النظام الآلي سيكون جاهزًا قبل 2022، وأنا مع استخدام النظام الآلي في كشف التسلل، وأبذل قصارى جهدي للحصول على حالات التسلل الآلية، ما يعني وصول الإشارة مباشرة إلى مساعد الحكم من خلال إشارة تلقائية عبر ساعة يرتديها بضوء أحمر لإخباره ما إذا كان هناك تسلل أم لا».

8

ويريد الفرنسي تخليص الرياضة من الانتظار المميت الذي اعتدنا عليه خلال العامَين الماضيَين من خلال اتخاذ قرارات آلية، مع الكاميرات التي تنبه الحكّام المساعدين لرفع الراية.
ويستخدم نظام الذكاء الاصطناعي الكشف الآلي للكرة وتتبع الأطراف والخوارزميات لإنتاج نماذج ثلاثية الأبعاد لموقف اللاعب.
وقال أسطورة فرنسا البالغ من العمر 71 عامًا عبر البثّ الصوتي عبر الإنترنت: «في الوقت الحالي لدينا مواقف حيث يتم رسم خطوط لمواقع اللاعبين لمعرفة ما إذا كانوا مُتسللين أم لا».
وأضاف فينجر: «إنّ الوقت الذي يستغرقه حكم الفيديو المساعد للحكم على حالات التسلل هو سبب للسماح باتخاذ القرار للتكنولوجيا، في المتوسط نحن نضطر للانتظار لنحو 70 ثانية وأحيانًا دقيقة و20 ثانية، إنه أمر مهم للغاية، لأننا نرى العديد من الاحتفالات يتمّ إلغاؤُها بعد ذلك في حالات هامشية».
ووفقًا ل(FIFA)، سوف تزوّد تقنية التسلل شبه الآلية VAR بمعلومات إضافية قبل أن يتّخذ الحكم القرار النهائي. وفي الشهر الماضي دعا نجم منتخب هولندا المعتزل ماركو فان باستن إلى إلغاء التسلل، قائلًا: إن اللعبة ستكون أفضل بدون التسلل. ويتمّ مراجعة الأهداف التي يتم تسجيلها حاليًا من خلال تقنية فيديو مع وجود خطوط معيارية تبين ما إذا كان اللاعب في وضع مُخالف لحظة تسجيل الهدف.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X