fbpx
المحليات
أقرها مجلس الوزراء.. ويبدأ العمل بها اعتبارًا من الغد

حزمة قيود جديدة لمواجهة جائحة كورونا

تقليص عدد الموظفين بمقر العمل إلى 50% بالقطاعين الحكومي والخاص

مباشرة باقي الموظفين أعمالهم عن بُعد من منازلهم أو عند الطلب

استثناء العاملين بالقطاعات العسكرية والأمنية والصحية من قرار العمل عن بُعد

عقد اجتماعات الموظفين بمقر العمل باستخدام الوسائل التقنية عن بُعد

5 أشخاص الحد الأقصى للمشاركين بالاجتماع حال تعذر عقده عن بُعد

الدوحة – قنا:

 ترأس معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الاجتماع العادي الذي عقده المجلس ظهر أمس، عبر تقنية الاتصال المرئي.

 

وعقب الاجتماع أدلى سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي، وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بما يلي:

في بداية الاجتماع، استمع مجلس الوزراء إلى الشرح الذي قدمته سعادة وزيرة الصحة العامة حول آخر المستجدات والتطورات للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)، وبعد الاطلاع على تقرير اللجنة العليا لإدارة الأزمات بشأن خطة إعادة فرض القيود جراء جائحة كورونا، وحرصًا على صحة وسلامة جميع أفراد المجتمع، قرر ما يلي:

أولًا:

1- تقليص عدد الموظفين المتواجدين بمقر العمل بالجهات الحكومية إلى (50%) من إجمالي عدد الموظفين في كل جهة، ويباشر بقية الموظفين أعمالهم عن بُعد من منازلهم أو عند الطلب، بحسب الأحوال، وتستثنى من ذلك القطاعات العسكرية والأمنية والصحية.

2- تقليص عدد العاملين المتواجدين بمقر العمل بالقطاع الخاص إلى (50%) من إجمالي عدد الموظفين في كل جهة، ويباشر بقية العاملين أعمالهم عن بُعد من منازلهم، وتتولى وزارة التجارة والصناعة، بالتنسيق مع الجهات المعنية، تحديد الأنشطة الضرورية المستثناة من هذا القرار.

3- تكون جميع الاجتماعات التي تُعقد بالنسبة للموظفين والعاملين بالقطاعين الحكومي والخاص المتواجدين بمقر عملهم (عن بُعد) باستخدام الوسائل التقنية الحديثة، وفي حال تعذر ذلك، وفي حالات الضرورة، يتم الاجتماع بعدد لا يزيد عن (5) أشخاص، مع مراعاة اتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية.

  • استمرار إلزامية ارتداء الكمامات عند الخروج من المنزل لأي سبب
  • إلزام جميع المواطنين والمقيمين بتفعيل تطبيق احتراز عند الخروج من المنزل

4- استمرار العمل بإلزام جميع المواطنين والمقيمين عند الخروج من المنزل لأي سبب بارتداء الكمامات، إلا في حالة تواجد الشخص بنفسه أثناء قيادة المركبة أو مع أسرته.

5- استمرار العمل بإلزام جميع المواطنين والمقيمين بتفعيل تطبيق احتراز (EHTERAZ) على الهواتف الذكية عند الخروج من المنزل لأي سبب.

  • استمرار فتح المساجد لأداء الفروض والجُمع ومنع دخول الأطفال دون 12 عامًا
  • أداء صلاة التراويح خلال شهر رمضان المبارك في المنازل

6- استمرار فتح المساجد لأداء الفروض اليومية وصلاة الجمعة، على أن تؤدى صلاة التراويح خلال شهر رمضان المبارك في المنازل، وعدم السماح بدخول الأطفال دون (12) عامًا، مع الالتزام بالتدابير الاحترازية التي تحددها وزارة الصحة العامة ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مع استمرار إغلاق دورات المياه ومرافق الوضوء.

7- منع التجمعات والزيارات الاجتماعية بالأماكن المغلقة في المنازل والمجالس، والسماح بتواجد (5) أشخاص بحد أقصى في الأماكن المفتوحة منها ممن استكملوا جرعات لقاح (كوفيد-19).

8- استمرار السماح بتواجد أفراد الأسرة المقيمة في نفس المنزل فقط بالمخيمات الشتوية.

9- استمرار عدم إقامة حفلات الزفاف في الأماكن المغلقة والمفتوحة.

  • منع التجمعات والزيارات الاجتماعية بالأماكن المغلقة في المنازل والمجالس
  • 5 أشخاص ممن استكملوا جرعات اللقاح الحد الأقصى بالأماكن المفتوحة بالمنازل

10- عدم السماح بالتجمعات أو الجلوس في الحدائق العامة والشواطئ والكورنيش، ويسمح بممارسة الرياضة الفردية كالمشي والجري وركوب الدراجات الهوائية، مع الاستمرار في إغلاق ساحات الألعاب وأجهزة ممارسة الرياضة في تلك الأماكن.

11- استمرار العمل بإلزام جميع المواطنين والمقيمين عند الخروج والتنقل لأي سبب بعدم تواجد أكثر من أربعة أشخاص في المركبة بمن فيهم سائق المركبة، ويستثنى من ذلك أفراد الأسرة المقيمة في نفس المنزل عند الخروج والانتقال بالمركبات.

12- استمرار العمل بما تقرر بشأن خفض عدد الأشخاص الذين يتم نقلهم بواسطة الحافلات إلى نصف السعة الاستيعابية للحافلة، مع اتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية.

  • استمرار عدم إقامة حفلات الزفاف في الأماكن المغلقة والمفتوحة
  • عدم السماح بالتجمعات أو الجلوس في الحدائق العامة والشواطئ والكورنيش

13- تخفيض الطاقة الاستيعابية لتشغيل خدمات المترو بما لا يجاوز (20%)، وإيقاف تشغيل تلك الخدمات يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، وتخفيض الطاقة الاستيعابية لتشغيل خدمات النقل العام بما لا يجاوز (20%) مع إيقاف تشغيل تلك الخدمات في بعض الخطوط وإيقاف تشغيل تلك الخدمات يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، مع مراعاة إغلاق الأماكن المخصصة للتدخين، وعدم السماح بتناول الطعام والشراب في وسائل النقل المذكورة.

14- استمرار إغلاق مدارس تعليم القيادة.

15- إغلاق المسارح ودور السينما.

16- استمرار السماح للمراكز التعليمية ومراكز التدريب الخاصة بتقديم خدماتها من خلال برامج التواصل عن بُعد فقط.

17- إغلاق دور الحضانة.

18- إغلاق المتاحف والمكتبات العامة.

19- استمرار السماح بعقد الجلسات التعليمية الفردية في المراكز المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، مع الالتزام بالاشتراطات الخاصة التي تضعها وزارة الصحة العامة.

20 – استمرار عدم السماح بتدريب الفرق الرياضية سواء في الأماكن المغلقة أو المفتوحة، باستثناء التدريبات التحضيرية للبطولات المحلية والدولية المعتمدة من قبل وزارة الصحة العامة.

21- الحصول على موافقة مسبقة من وزارة الصحة العامة لتنظيم الفعاليات الرياضية المحلية والدولية.

22- تأجيل جميع المؤتمرات والمعارض والفعاليات.

  • الموافقة على مشروع قانون بإصدار قانون الوساطة في تسوية المنازعات المدنية والتجارية
  • المجلس وافق على مشروع قرار وزير التعليم بتعديل التقويم السنوي للمدارس

23- استمرار العمل بالطاقة الاستيعابية لعمل المجمعات التجارية بما لا يجاوز (30%)، وعدم السماح بدخول الأطفال دون (16) عامًا، وإغلاق جميع المصليات وغرف تبديل الملابس بتلك المجمعات، مع استمرار إغلاق جميع ساحات المطاعم المشتركة داخل المجمعات التجارية، والسماح لهذه المطاعم بتقديم الطلبات الخارجية أو تسليمها داخل المطعم.

24- عدم السماح للمطاعم والمقاهي بتقديم الأطعمة والمشروبات في الأماكن المفتوحة أو المغلقة، والسماح لها بتقديم تلك الأطعمة والمشروبات عن طريق الطلبات الخارجية أو تسليمها داخل المطعم أو المقهى.

25- استمرار إيقاف العمل بخدمات تأجير القوارب واليخوت السياحية وقوارب النزهة، باستثناء خدمات التأجير لأفراد الأسرة المقيمة في نفس المنزل، ويلتزم أصحاب القوارب واليخوت الشخصية في حال استخدامها بعدم تواجد غير أفراد الأسرة المقيمة في نفس المنزل على متنها أو تواجد (5) أشخاص بحد أقصى من غير أفراد الأسرة على أن يكونوا ممن استكملوا جرعات لقاح (كوفيد-19).

26- استمرار عمل الأسواق الشعبية بطاقة استيعابية لا تجاوز (30%)، وعدم السماح بدخول الأطفال دون (16) عامًا، مع إغلاق هذه الأسواق يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع.

27- استمرار عمل أسواق الجملة بطاقة استيعابية لا تجاوز (30%)، وعدم السماح بدخول الأطفال دون (16) عامًا .

28- إغلاق صالونات التجميل والحلاقة.

29- استمرار إغلاق مدن الملاهي وجميع المراكز الترفيهية.

  • الموافقة على تجديد مدة تعيين قاضيين بمحكمة قطر الدولية في مركز قطر للمال
  • الموافقة على مشروع البرنامج التنفيذي الثاني لاتفاق التعاون التربوي والثقافي مع الصين

30- استمرار إغلاق الأندية الصحية وأندية التدريب البدني وإيقاف خدمات المساج وغرف الساونا والبخار وخدمات الجاكوزي والحمامات المغربية والتركية.

31- استمرار إغلاق كافة برك السباحة وحدائق الألعاب المائية.

32- استمرار إيقاف تقديم الخدمات الطبية في المنشآت الصحية الخاصة باستثناء الحالات الطارئة، والسماح لأي من هذه المنشآت بتقديم بعض خدماتها الطبية التي يمكن تقديمها عن طريق وسائل الاتصال الحديثة.

33- عدم السماح بتقديم شركات النظافة والضيافة خدماتها أثناء ساعات العمل للمنشآت المتعاقدة معها، والسماح بتقديم خدماتها بطاقة استيعابية كاملة خارج ساعات العمل بتلك المنشآت، والسماح بتقديم خدماتها في المنازل من خلال شخص واحد فقط مع الالتزام بالاشتراطات الخاصة التي تضعها وزارة الصحة العامة بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة.

ثانيًا: يراعى في ذلك الالتزام بالاشتراطات الصحية والإجراءات والتدابير الاحترازية والضوابط التي تحددها وزارة الصحة العامة.

ثالثًا: تتولى وزارة الداخلية ووزارة الصحة العامة ووزارة التجارة والصناعة والجهات الحكومية الأخرى كل فيما يخصه اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد، لضمان الالتزام بالاشتراطات الصحية والإجراءات والتدابير الاحترازية المقررة.

رابعًا: يُعمل بهذه القرارات اعتبارًا من يوم الجمعة الموافق 9/‏‏‏ 4/‏‏‏ 2021، وذلك حتى إشعار آخر.

وأحاط المجلس علمًا بالإجراءات التي تم اتخاذها في شأن اعتماد نظام التعليم عن بُعد وتعليق حضور الطلاب في جميع الجامعات والمدارس ورياض الأطفال الحكومية والخاصة، واستمرار العمل بسياسة السفر والعودة الحالية إلى دولة قطر.

ويهيب المجلس بجميع أفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين بتحمل المسؤولية بالالتزام بالتدابير والإجراءات الاحترازية وتجنب الأماكن المزدحمة للحفاظ على سلامتهم وللحد من انتشار هذا الوباء حتى لا يتعرض أي منهم للعقوبات المنصوص عليها في المرسوم بقانون رقم (17) لسنة 1990 بشأن الوقاية من الأمراض المعدية، المعدل بالقانون رقم (9) لسنة 2020، وذلك بالحبس مدة لا تجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على (200.000) مائتي ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وبعد ذلك نظر مجلس الوزراء في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي:

أولًا- الموافقة على مشروع قانون بإصدار قانون الوساطة في تسوية المنازعات المدنية والتجارية، وعلى إحالته إلى مجلس الشورى.

ثانيًا- الموافقة على مشروع قرار وزير التعليم والتعليم العالي بتعديل بعض أحكام القرار رقم (13) لسنة 2020 بشأن التقويم السنوي للمدارس للعام الأكاديمي 2020 /‏‏‏2021.

وبموجب أحكام المشروع تكون مواعيد اختبارات الدور الثاني لجميع الصفوف من (الأول إلى الثاني عشر – نهاري وتعليم الكبار) للعام الأكاديمي 2020 /‏‏‏2021، اعتبارًا من 18/‏‏‏ 8/‏‏‏ 2021، وحتى 26/‏‏‏ 8 /‏‏‏2021.

ويكون بدء دوام الموظفين في المدارس للعام الأكاديمي 2021-2022 اعتبارًا من 16 /‏‏‏8/‏‏‏ 2021.

ويكون بدء دوام الطلبة في المدارس للعام الأكاديمي 2021-2022 اعتبارًا من 29/‏‏‏ 8/‏‏‏ 2021.

ثالثًا- الموافقة على تجديد مدة تعيين قاضيين بمحكمة قطر الدولية في مركز قطر للمال.

رابعًا- الموافقة على مشروع البرنامج التنفيذي الثاني لاتفاق التعاون التربوي والثقافي بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية الصين الشعبية للأعوام الدراسية (2021/‏‏‏ 2022، 2022 /‏‏‏2023، 2023 /‏‏‏2024).

العلامات
اقرأ أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق