fbpx
المحليات
لتشغيل وصيانة وتخزين طائرة منظومة المسوحات الجوية

مذكرة تفاهم بين وزارتَي البلدية والمواصلات والاتصالات

الدوحة -الراية:

 وقّعت كلٌّ من وزارة البلدية والبيئة ممثلةً بمركز نظم المعلومات الجغرافية ووزارة المواصلات والاتّصالات ممثلةً بأكاديمية قطر لعلوم الطيران، مذكرةَ تفاهم لتشغيل وصيانة وتخزين طائرة منظومة المسح الجوي الخاصة بأعمال المسوحات الجوية للدولة، وذلك ضمن المراحل التنفيذية لمشروع المسوحات الجوية لدولة قطر.

وقّع الاتفاقيةَ سعادةُ الشيخ جبر بن حمد بن محمد آل ثاني، مدير عام أكاديمية قطر لعلوم الطيران، والمهندس مناف أحمد السادة، مدير مركز نظم المعلومات الجغرافيّة.

وأكّد سعادةُ الشيخ جبر بن حمد آل ثاني أنّه من أجل تحقيق الصالح العام والتعاون المثمر بين مركز نظم المعلومات الجغرافية وأكاديمية قطر لعلوم الطيران، ستقوم الأكاديميةُ بتوظيف كل خبراتها في مجال تشغيل وصيانة وتخزين هذه الطائرات والعمل على إقامة تعاون مشترك وفعّال بين الجهتين في إطار تنفيذ أعمال المسح الجوي، وتحديث الخرائط الرقمية لدولة قطر.

من جانبه، صرّح المهندس مناف السادة بأنّ مركز نظم المعلومات الجغرافية قد بدأ منذُ فترة بالعمل على امتلاك وتشغيل منظومة الطيران المُتخصصة بأعمال المسوحات الجوية لدولة قطر، والتي وصلت إلى مراحلها الأخيرة حاليًا، وذلك بصفته الجهة الوطنية المسؤولة عن كافّة أعمال تحديث الخرائط الرقمية لدولة قطر والمسؤول عن إدارة منظومة المسح الجويّ للدولة، إضافةً إلى مهامّ أخرى عديدة حدّدتها المراسيم الأميرية المُختلفة منذ العام 1990، ووصولًا إلى القرار الأميري رقْم (11) لسنة (2019) بالهيكل التنظيميّ لوزارة البلدية والبيئة.

وقال: إنّه بموجب هذه الاتفاقية سيقوم المركز بشراء الطائرة حسب نظم العمل المتبعة بالدولة واختيار وشراء كافة المعدات التي سيتمّ تثبيتُها بالطائرة والخاصة بأعمال المسح الجوي من كاميرات وأجهزة استشعار عن بُعد وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمسوحات الجوية، بالإضافة إلى توفير المُشغلين المتخصصين للأجهزة المذكورة، أما الأكاديمية فستكون مسؤولة عن الإشراف على مراحل وإجراءات تسليم الطائرة وتوفير الطيّار وأعمال التشغيل والصيانة الدوريّة.

ويعتبر مركز نظم المعلومات الجغرافية التابع لوزارة البلدية والبيئة من أهمّ الأدوات الفاعلة في التخطيط والتقييم واتخاذ القرار الدقيق، بالإضافة لدوره في توفير الخرائط الجغرافيّة الأساسية وقواعد البيانات الطبوغرافية الرقميّة وإنشاء وصيانة الشبكات الجيوديسيّة والخدمات المتعلّقة بها. وكجزء من خُطة تطوير المعايير والمُواصفات الوطنية المتعلّقة بنظم المعلومات الجغرافية على مستوى الدولة من خلال كوادر المركز، يأتي قيامُ المركز بأعمال المسوحات الجويّة والاستشعار عن بُعْد باستخدام الطائرات بطيّار، وذلك نتيجة الحاجة لتوفير البيانات والمخرجات الناتجة عنها بشكل سريع وبجودة عالية لتلبية جميع الجهات المعنيّة بالدولة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق