fbpx
الراية الإقتصادية
كهرماء وقّعت مذكرة تفاهم مع ماروبيني اليابانية لإنشائها

منصة ذكية لتعزيز كفاءة استخدام الكهرباء والماء

لوحات إلكترونية لقياس سلوك استخدام الطاقة

وضع خطط نمطية للاستهلاك لكل فئة سكنية

الدوحة –  الراية:

وقّعت المؤسسةُ العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء»، مذكرة تفاهم مع شركة ماروبيني اليابانية لإنشاء منصة ذكية لكفاءة استخدام الطاقة، تسهم في دعم جهود البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة «ترشيد» من خلال مبادرة خفض 5% من الاستهلاك.

وقّع المذكرة عن كهرماء، سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس المؤسسة، وعن ماروبيني السيد ساتورو هارادا الرئيس التنفيذي للعمليات.

وستعتمد المبادرة على إطلاق منصة ذكية تقوم بتفعيل عدد من لوحات التحكم الإلكترونية التفاعلية لقياس سلوك المشترك عند استخدام الطاقة داخل منزله. ويقوم الفرد بتعبئة استبانة تساهم في وضع خطط نمطية للاستهلاك لكل فئة سكنية بحسب نوع وعدد السكان وغيرها من المتغيرات، بالإضافة إلى إطلاق تطبيق تفاعلي يتيح الحصول على تحرير خطة ذكية وفقًا لنمط استهلاك المنزل الفعلي لتحقيق الخفض المستهدف لكل مستهلك. وستسهم المبادرة في خفض استهلاك الكهرباء والماء بالقطاع السكني بنسبة 5%، وتستمر لمدة عام.

رئيس كهرماء خلال توقيع مذكرة التفاهم

وتأتي مواصلة للجهود التي تبذلها كهرماء، ممثلة في إدارة ترشيد وكفاءة الطاقة، من أجل تحقيق الاستدامة البيئية وفقًا لرؤية قطر 2030 وأهداف التنمية المستدامة العالمية وتنمية الوعي المجتمعي، لضمان كفاءة استهلاك الكهرباء والمياه بدولة قطر، من خلال مبادرات البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة «ترشيد»، إذ تعد المنصة أحدث المبادرات، وستسهم في تحقيق الخفض المنشود، الذي سيتم الإعلان عن نتائجه في النصف الأول من العام المقبل 2022.

الجدير بالذكر أن المؤسسة سبق أن وقعت في أبريل 2019، مذكرة مماثلة، مع الشركة اليابانية الرائدة في مجال الطاقة، تم من خلالها إنشاء أول محطة كهروضوئية لتخزين الطاقة وشحن المركبات الكهربائية بدولة قطر وكذلك تشغيل مشروع تجريبي لإنتاج الكهرباء من الألواح الشمسية لاستثمار الطاقة النظيفة في شحن المركبات الكهربائية، وبالتالي تقليل الانبعاثات الكربونية الضارة، وهو أحد أهم أهداف البرنامج الوطني «ترشيد».

ساتورو هارادا الرئيس التنفيذي للعمليات أثناء التوقيع

تعتبر المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» المالك والمشغل الوحيد لمنظومة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والمياه في دولة قطر. أنشئت كهرماء في يوليو عام 2000 من أجل تنظيم وتأمين الكهرباء والمياه لجميع المشتركين بدرجة عالية من الكفاءة. وتتولى كهرماء شراء وتوزيع وبيع الكهرباء والمياه، كما أنها تتولى إعداد وإبرام اتفاقيات شراء الكهرباء والمياه من المنتجين المستقلين وتوفير الدعم الفني والمؤسسي لإنشاء مشاريع محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه؛ وتَمَلُّك وإنشَاء وتشْغِيل شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والمياه في دولة قطر؛ وإعداد خطط وبرامج تطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والمياه؛ ووضع القواعد المنظمة لأعمال التوصيلات الكهربائية وتمديدات المياه لمختلف المباني والمنشآت؛ وتقديم الخدمات والاستشارات في مجال الأنشطة التي تقوم بها.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق