fbpx
أخبار عربية
اللجنة المركزية وافقت على جميع القوائم

36 قائمة تخوض انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني

توقعات بإقبال كثيف على التصويت يصل إلى أكثر من 70%

الدوحة – الراية:

اعتمدت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية 36 قائمة لخوض انتخابات المجلس التشريعي المُقررة بتاريخ 22 مايو المقبل، ٧ منها فقط تمثل فصائل وأحزابًا فلسطينية، مُقابل 29 قائمة تمثل مُستقلين وحراكات مطلبية.
جاء ذلك في تقرير لبرنامج «الحقيقة» على تلفزيون قطر أمس، وأعلنت لجنة الانتخابات الكشف الرسمي للقوائم المُرشّحة بالتزامن مع فتح باب الاعتراض عليها، وقالت: إنها قبلت ترشح جميع القوائم التي تقدّمت بطلبات، وبلغ عدد المُرشحين في جميع القوائم 1389 مُرشحًا، بينهم 405 نساء بما يُعادل ثلث مجموع المُرشحين.
وأضاف التقرير أن انتخابات2021 تتم وفق قانون انتخاب جديد هو نظام التمثيل النسبي الكامل الذي يُحدّد الترشح ضمن قوائم فقط، وهو ما شجّع توجه المُستقلين لتشكيل معظم القوائم التي تخوض الانتخابات.
كما أن النظام الانتخابي الجديد لن يسمح لأي قائمة بالحصول على أغلبية بسيطة بمعنى النصف+1، حيث يبلغ عدد مقاعد المجلس التشريعي 132 وتحتاج أي قائمة لتشكيل الأغلبية إلى 67 مقعدًا. وهذا يعني أن حكومة ائتلافية تشارك فيها القوى المُختلفة ستتشكل بعد الانتخابات.
ويبلغ عدد الفلسطينيين المُسجّلين في السجل الانتخابي أكثر من 2.5 مليون ناخب في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، ويتوقع المُراقبون إقبالًا كثيفًا على التصويت قد يصل إلى أكثر من 70% من أصحاب حق الاقتراع.
وفي ظل انقسام حركة فتح إلى 3 قوائم، فإن تشتيت أصوات فتح سيُعطي بحسب المُراقبين أفضلية لقائمة حركة حماس التي تخوض الانتخابات تحت شعار «القدس موعدنا»، وذلك بالحصول على أعلى الأصوات وبنسبة قد تصل إلى 30%، بينما تحصل قائمة فتح الرسمية على 24%، وتحالف مروان-القدوة على 20% حسب مراكز لاستطلاع الرأي.
جدير بالذكر أن أكثر من نصف الناخبين في الانتخابات القادمة لم يشاركوا في أي عملية انتخابية سابقة، ويمثل من هم دون 33 سنة أكثر من 53% من الناخبين، وهؤلاء سيكون لهم تأثير كبير بالطبع على النتائج النهائية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق