fbpx
الراية الإقتصادية
توفير اللحوم للمواطنين بأسعار مناسبة .. وزارة التجارة:

إطلاق مبادرة دعم أسعار لحوم الأغنام .. غدًا

30 ألف رأس من الأغنام المحلية والمستوردة

950 ريالًا للخروف السوري .. و1000 ريال للمحلي

المبادرة تستمر حتى نهاية شهر رمضان

الذبح بالمقاصب .. والتسليم بآلية تضمن الالتزام بالإجراءات الاحترازية

16 ريالًا للذبح والتقطيع والتغليف و34 ريالًا للحمالي

الدوحة – قنا:

تطلق وزارة التجارة والصناعة، غدًا السبت، مبادرة دعم أسعار لحوم الأغنام لشهر رمضان 1442 هـ، التي تستمر حتى نهاية الشهر الكريم، وذلك لضمان توفر لحوم الأغنام للمواطنين خلال الشهر الفضيل بأسعار مناسبة، إلى جانب ضبط الأسعار وخلق توازن بين العرض والطلب في الأسواق.

وأوضحت الوزارة، أمس، أنه تم الاتفاق مع شركة ودام الغذائية «ودام»، لتوفير قرابة 30 ألف رأس من الأغنام المحلية والمستوردة، لبيعها بأسعار مدعومة ومخفضة للمواطنين (بواقع خروفين لكل مواطن) اعتبارًا من غدٍ السبت، شرط تقديم أصل البطاقة الشخصية في المقاصب التابعة لشركة «ودام» بمناطق الوكرة والشمال والخور وأم صلال والشيحانية.

وحددت المبادرة أسعار الخراف ب 1000ريال للخروف المحلي (عواسي عربية)، ويتراوح وزنه بين 30 و35 كيلوجرامًا، بينما يبلغ سعر الخروف السوري، الذي يزن ما بين 35 و40 كيلوجرامًا، 950 ريالًا.

واشترطت وزارة التجارة والصناعة، أن يتم الذبح في المقاصب لضمان وصولها إلى الفئة المستهدفة من هذه المبادرة، على أن يتم تسليم الذبائح وفق آلية أعدتها شركة «ودام» الغذائية بالتنسيق مع الوزارة وبما يضمن الامتثال للاشتراطات الاحترازية والتدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا «كوفيد-19».

وأشارت إلى أن هناك تكاليف إضافية قيمتها 16 ريالًا للذبح والتقطيع والتغليف، و34 ريالًا (للحمالي)، وذلك عن طريق كوبونات منفصلة.

وأكدت الوزارة استمرارها في تكثيف حملاتها التفتيشية على منافذ البيع حرصًا منها على التأكد من توفر الأغنام الحية والمواد الغذائية الأخرى في الأسواق.. مشددة على أنها ستتخذ كافة التدابير اللازمة لمكافحة الغش التجاري وحماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية وذلك حماية لحقوق المستهلكين.

وفي إطار إجراءاتها للحد من انتشار فيروس كورونا «كوفيد-19»، ألزمت الوزارة جميع المقاصب في الدولة بمجموعة من الاشتراطات الاحترازية، مثل توفير المعقمات أمام المداخل الرئيسية للمقاصب، وقياس درجة حرارة العاملين فيها مرتين يوميًا، وتوفير الكمامات والقفازات للعاملين وإلزامهم باستخدامها بالشكل الصحيح عند التعامل مع الذبائح وتجهيزها، والتخلص منها بشكل صحي.

كما تتضمن الاشتراطات غسل العاملين أيديهم بانتظام قبل وبعد التعامل مع الذبائح، وقياس درجة حرارة الزبائن عند الدفع واستلامهم لذبائحهم، وتخصيص ساعات محددة لكبار السن ضمن ساعات العمل بالمقاصب للحد من اختلاطهم مع غيرهم من صغار السن، إلى جانب تعقيم الأرضيات والجدران فور ذبح المواشي، وكذلك تنفيذ عمليات التعقيم بشكل يومي على جميع مرافق المقاصب بما في ذلك صالات الانتظار والأبواب والمقابض وعربات توصيل اللحوم ونوافذ استلام الذبائح.

ودعت وزارة التجارة والصناعة، جميع المقاصب إلى الالتزام بالاشتراطات الاحترازية. وقالت إنها ستعمل على تكثيف حملاتها التفتيشية وستتخذ بحق المخالفين كافة الإجراءات القانونية الواردة في القانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك.

وحثت الوزارة جميع المستهلكين على الإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات من خلال التواصل مع مركز الاتصال 16001، وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، تويتر @MOCIQATAR، والانستجرام MOCIQATAR.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق