fbpx
الراية الإقتصادية
23 % نموًا في التداولات

البورصة تكسب 11 مليار ريال في أسبوع

الدوحة –  الراية:

أنهت بورصة قطر تعاملات الأسبوع الماضي في المنطقة الخضراء، لتواصل بذلك ارتفاعها للأسبوع الثاني على التوالي، بدعم من عمليات شراء استباقية نفذها المُستثمرون على أسهم قيادية بالسوق، وعلى أثر ذلك سجّل مؤشر السوق نموًا نسبته 0.8% بما يُعادل 84 نقطة وأغلق عند مستوى 10541.53 نقطة.

وبلغت مكاسب البورصة خلال الأسبوع الماضي نحو 11 مليار ريال لتصل القيمة السوقية لبورصة قطر إلى 616.1 مليار ريال، كما ارتفعت قيم التداول إلى نحو 3.22 مليار ريال، مُقابل 2.47 مليار ريال في الأسبوع السابق له، لتسجل نموًا نسبته 23%. وسجّلت أحجام التداول نحو 2.22 مليار سهم مُقابل 1.19 مليار سهم الأسبوع قبل الماضي، وذلك من خلال تنفيذ 53.4 ألف صفقة.

وشهدت تداولات الأسبوع الماضي ارتفاع أسهم 24 شركة، بينما تراجعت أسهم 23 شركة أخرى، واستقرّت أسهم شركة واحدة عند مستوى إغلاقها السابق، وجاء ارتفاع السوق أمس ليُعزز من وجوده في المنطقة الخضراء، وأبدى خبراء ومُحللون اقتصاديون تفاؤلًا كبيرًا باحتمال حدوث تحسّن كبير في بورصة قطر خلال المرحلة المقبلة، وتوقّعوا أن يشهد السوق انتعاشًا خلال تعاملات الأسبوع المُقبل ليحقق مُستويات جديدة.

وعلى مُستوى المُساهمة القطاعية، فسجّلت البورصة ارتفاعًا شبه جماعي، حيث ارتفع قطاع الخدمات بنسبة 0.97% كما ارتفع قطاع الصناعة بنسبة 3.09%، وصعد قطاع العقارات بنحو 2.2%، وسجّل قطاع الاتصالات نموًا نسبته 1.3%، فيما تراجع قطاع البنوك بنسبة 0.19%، وهبط قطاع التأمين بنحو 0.44% وانخفض قطاع النقل بنسبة 0.33%.

وقال خبراء واقتصاديون: إن المرحلة المُقبلة سوف تشهد عمليات بناء مراكز جديدة بعد المُتغيرات التي أدت إلى تغيير كبير في المُستويات السعريّة، بعد أن تخطى مؤشر السوق مُستوى 10500 نقطة، وتوقعوا حدوث عمليات جني أرباح طفيفة، إلا أنها لن تثني المُؤشّر عن مُواصلة ارتفاعه التدريجي.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق