fbpx
اخر الاخبار

منظمة الصحة تكشف عن “اختلال صادم” في التوزيع العالمي للقاحات ضد كورونا

جنيف – قنا:
كشفت منظمة الصحة العالمية عن “اختلال صادم” في التوزيع العالمي للقاحات المضادة لفيروس كورونا /كوفيد-19/، إذ تم إعطاء أكثر من 700 مليون جرعة لقاح على مستوى العالم حتى الآن أكثر من 87 بالمئة منها ذهبت إلى البلدان مرتفعة الدخل أو البلدان ذات الدخل المتوسط الأعلى، بينما تلقت البلدان منخفضة الدخل 0.2% فقط.
وقال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، في مؤتمر صحفي، إنه في المتوسط، في البلدان مرتفعة الدخل، تلقى واحد من بين كل أربعة أشخاص لقاحا. أما في البلدان منخفضة الدخل، فشخص واحد فقط من بين أكثر من 500 شخص تلقى اللقاح.
يأتي ذلك مع استمرار مرفق كوفاكس للتوزيع العادل للقاحات (المبادرة الخاصة بمنظمة الصحة العالمية لتوزيع اللقاحات بطريقة عادلة) في إيصال جرعات من اللقاحات المضادة لمرض /كـوفيد-19/ إلى الدول التي تحتاج إليها. وكان مرفق كوفاكس يتوقع توزيع نحو 100 مليون جرعة مع حلول نهاية مارس الماضي، لكنه حتى الآن سلّم أكثر من 38 مليون جرعة فقط من اللقاح لأكثر من 100 دولة ومنطقة في الأسابيع الستة الماضية.
وأوضح تيدروس أنه من بين 220 دولة، هناك 194 دولة بدأت بالتطعيم، و26 دولة لم تفعل. ومن بين هذه الدول، تلقت سبع دول لقاحات وبإمكانها البدء بالتطعيم، ومن المقرر أن تتلقى خمس دول أخرى اللقاحات في الأيام المقبلة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق