fbpx
المحليات
بين الأدبي والعلمي والتكنولوجي.. و2 مايو آخر موعد للتسليم

«التعليم» تطالب المدارس بحصر رغبات طلبة الثانوية بالمسارات

الإرشاد الأكاديمي يوجّه بحثّ الطلاب على اختيار المسارات المناسبة

لا يُسمح للطالب بتغيير المسار بعد إنهاء الحادي عشر إلا في حال الرسوب

الدوحة – محروس رسلان:

بدأت المدارس الثانوية الحكومية في حصر رغبات طلبة الصف العاشر واختياراتهم للمسار المناسب لهم من بين المسارات التعليمية الثلاثة المعتمدة «أدبي، علمي، تكنولوجي».

يأتي ذلك استجابة لتعليمات قسم الإرشاد الأكاديمي والمهني بإدارة التوجيه التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي، والذي دعا المدارس في بريد إلكتروني رسمي لتوعية طلاب الصف العاشر حول المسارات التعليمية.

ووجّه القسم بحثّ الطلاب على اختيار المسارات التعليمية المناسبة، وقيام المرشدين الأكاديميين بالدور المنوط بهم واستثمار منصّة التعلّم عن بُعد (مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams)، والتواصل مع الطّلبة وأولياء الأمور عبر وسائل التواصل المتبعة في المدارس.

وأوضح القسم أنه يتوجب على المدارس الثانوية بعد انتهاء الطلاب من اختيار مساراتهم التعليمية، استكمال الكشف النهائي لإحصائية المسارات التعليمية وإرساله في موعد أقصاه يوم الأحد الثاني من مايو المقبل إلى قسم الإرشاد الأكاديمي والمهني في إدارة التوجيه التربوي.

وتتواصل جهود المدارس الثانوية حاليًا في استطلاع رغبات الطلاب وحصرها مُوزعة على المسارات التعليمية تمهيدًا لرفعها إلى قسم الإرشاد بإدارة التوجيه التربوي في الموعد المحدد.

تعديلات

وأجرى قطاع الشؤون التعليمية بوزارة التعليم والتعليم العالي عدة تعديلات على مسارات المرحلة الثانوية الثلاثة الجديدة والتي تم اعتمادها قبل ثلاثة أعوام «أدبي، علمي، تكنولوجي» تقضي بحذف بعض المواد واستبدال مواد بأخرى وإعادة ترتيب نصاب الحصص الأسبوعي لبعض المواد.

وزوّد قطاع الشؤون التعليمية المدارس الثانوية بدليل الطالب لمسارات مرحلة التعليم الثانوية «2020/‏‏‏‏2021م» والذي تضمن عدة تعديلات باستبدال مواد وحذف بعض المواد الاختيارية من المسارات وزيادة نصاب مواد وتقليل نصاب أخرى.

وشدّد الدليل المُحدّث على أنه لا يُسمح للطالب بتغيير المسار بعد إنهاء الحادي عشر إلا في حال رسوب الطالب في الصف الحادي عشر، وحال إصرار الطالب على تغيير المسار بعد إنهائه الصف الحادي عشر يتوجب عليه في هذه الحال إعادة الصف الحادي عشر مرة أخرى.

وتضمّن الدليل ثلاثة نماذج، هي: نموذج تحديد المسار التعليمي، ونموذج تغيير المسار التعليمي، وتعهّد ولي الأمر بتسجيل طالب في مسار لا يتوافق مع إمكانات الطالب الأكاديمية.

وتضمن الدليل كافة المعلومات التي تهم طالب المرحلة الثانوية من حيث التعرف على المسارات المختلفة والتخصصات التي تؤهل الطالب للالتحاق بها في التعليم العالي، وضوابط الانتقال من مسار إلى آخر، كما يتضمن توجيهات وإرشادات موجهة للطالب، بالإضافة إلى النماذج الخاصة بتحديد المسار التعليمي وتغييره.

الدراسة الجامعية

ووفر الإطار العام للمنهج التعليمي الوطني لدولة قطر الأساس لتطوير مسارات مُتعدّدة للطلاب في مرحلة التعليم الثانوي تلبي احتياجات جميع الطلبة بمختلف مستويات قدراتهم وتنوع ميولهم واهتماماتهم، بالإضافة إلى المنهج المشترك والأساسي الذي يتوقع أن يدرسه جميع الطلبة، فإنه تتوفر للطلبة خيارات إضافية، أكاديمية ومهنية، وأخرى لتنمية المهارات الحياتية.

وتتواءم المسارات مع متطلبات الدراسة الجامعية ومتطلبات سوق العمل، ما يجعل انتقال الطلبة إلى المراحل التالية سهلًا وميسرًا.

ويتضمن مخطط التعليم المحدث ثلاثة مسارات للطلاب في المرحلة الثانوية تلبي تطلعات دولة قطر الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، كما ورد ذكرها في رؤية قطر 2030، وفي خطة التنمية الوطنية، وهي المسار العلمي، ومسار الآداب والإنسانيات، والمسار التكنولوجي.

ويؤهل المسار العلمي الطالب إلى التخصصات الجامعية العلمية والطبية والهندسية وإدارة الأعمال وجميع التخصصات الأدبية والإنسانية والقانون.

أما مسار الآداب والإنسانيات فيؤهل الطالب إلى جميع التخصصات الأدبية والإنسانية والقانون وإدارة الأعمال وتخصصات الإعلام والصحافة.

ويؤهل المسار التكنولوجي الطالب إلى التخصصات العلمية والهندسية وإدارة الأعمال، وجميع التخصصات الأدبية والإنسانية والقانون، بالإضافة إلى التخصصات التكنولوجية مثل علوم الحاسب وهندسة الحاسب.

ضوابط الانتقال

ويتألف كل مسار من المسارات الثلاثة من مجموعة من المواد الدراسية المشتركة فيما بين المسارات الثلاثة والتي يجب على جميع الطلاب دراستها. بالإضافة إلى مواد دراسية خاصة بالمسار تشكل المتطلبات التخصصية الإجبارية للمسار. ويسمح كل مسار للطلبة بإمكانية الاختيار من مجموعة من المتطلبات الاختيارية، ويحدد دليل الطالب هذه المواد بالتفصيل.

ويحدد دليل الطالب ضوابط الانتقال بين المسارات المختلفة، حيث يسمح بالانتقال من مسار إلى آخر خلال بداية العام الدراسي في المدة المسموح بها، من خلال طلب يقدمه الطالب، بينما لا يسمح للطالب بالانتقال من مسار إلى مسار آخر بعد اختبار منتصف الفصل الأول إلا لظروف قاهرة. ولا يسمح للطالب بالانتقال إلى مسار آخر في الصف الثاني عشر. تجدر الإشارة إلى أن وزارة التعليم والتعليم العالي أعلنت خلال اجتماع رسمي مع المدارس بداية يناير من العام الماضي اعتمادها 3 مسارات تعليمية هي «المسار العلمي، والمسار الأدبي، والمسار التكنولوجي» لطلبة المرحلة الثانوية المنتقلين إلى الصف الحادي عشر، وذلك اعتبارًا من العام الدراسي 2019/‏‏‏‏‏‏2020م.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق