fbpx
المحليات
ثلاث ساعات ونصف الساعة للمدارس وساعتان لرياض الأطفال .. وزارة التعليم:

تقليص الدوام الافتراضي للطلبة خلال شهر رمضان

دوام الطلبة عن بُعد من التاسعة صباحًا وحتى 12.35 ظهرًا

خمس حصص دراسية في اليوم بمعدل 25 حصة أسبوعيًا

الثلاث حصص الأولى 40 دقيقة والرابعة والخامس 35 دقيقة

5 دقائق بين كل حصة وأخرى.. وفسحة مدتها 10 دقائق

الدوحة – محروس رسلان:

قررت وزارة التعليم والتعليم العالي تقليص دوام طلبة المدارس الحكومية عن بُعد «افتراضيًا» إلى ثلاث ساعات ونصف الساعة يوميًا، بحيث يبدأ دوام الطلبة الساعة التاسعة صباحًا، وينتهي في الساعة 12.35 ظهرًا. وأوضح قطاع الشؤون التعليمية في تعميم له بهذا الخصوص إلى مديري ومديرات المدارس الحكومية أنه تقرر أن يداوم الطلبة في شهر رمضان عن بُعد «جميع الصفوف من الأول إلى الثاني عشر» بواقع خمس حصص دراسية في اليوم على أن تنظم كل مدرسة الجدول الزمني للبث بمعدل 25 حصة أسبوعيًا.

وأشار إلى أن مدة الثلاث حصص الأولى 40 دقيقة لكل منها، ومدة الحصتين الرابعة والخامس 35 دقيقة لكل منهما، مبينًا أنه يوجد 5 دقائق بين جميع الحصص وفسحة مدتها 10 دقائق.

أما بالنسبة لمرحلة رياض الأطفال فيبدأ دوام طلبتها في الساعة 9.30 وينتهي الساعة 12.30 بواقع 3 ساعات في اليوم على أن تنظم كل مدرسة الجدول الزمني وفق الجدول المقترح والمرفق للمدارس، على أن تقدم مادة اللغة الإنجليزية مرتين في الأسبوع لكل صف.

من جانبهم أكّد عددٌ من مديري المدارس الحكومية تطبيق توجيهات قطاع الشؤون التعليمية بوزارة التعليم بدوام جميع المعلمين، صباح أمس، وتفعيل الجدول الدراسي، لافتين إلى تقسيم الكادر الإداري إلى 50% يداومون عن بُعد، و50% يداومون بالمبنى المدرسي، وذلك في إطار تفعيل قرارات مجلس الوزراء الموقر.

وأشاروا إلى تصميم جدول حصص جديد في ضوء تعليمات الوزارة بدوام الطلبة عن بُعد خلال شهر رمضان الفضيل.

وشددوا على حصر غياب الطلبة يوميًا على منصة تيمز الإلكترونية، ورفع نسب الغياب وبيانات الطلبة إلى الجهة المختصة بالوزارة.

وأكّدوا أن غالبية الطلبة ملتزمون بحضور حصص البث المباشر، وهناك تعاون من قبل أولياء الأمور، لافتين إلى أن المدارس التزمت بتنفيذ تعليمات الوزارة وقرارات مجلس الوزراء الموقر.

ناصر القحطاني

في البداية أكّد الأستاذ ناصر القحطاني، مدير مدرسة عبدالله بن تركي الابتدائية للبنين، تطبيق توجيهات قطاع الشؤون التعليمية بوزارة التعليم بدوام جميع المعلمين، صباح أمس، وتفعيل الجدول الدراسي، وأشار إلى تصميم جدول حصص جديد في ضوء تعليمات الوزارة بدوام الطلبة عن بُعد خلال شهر رمضان الفضيل.

وقال: نسب حضور الطلبة 85% على المنصة الإلكترونية، مشيرًا إلى أن الطلبة المتغيبين وغير المتفاعلين مع حصص البث المباشر يتم التواصل مع أولياء أمورهم والتنبيه عليهم بمخاطر وآثار غياب الطلبة على نتائجهم والسماح لهم بدخول الاختبار.

احمد الرحيمي

وقال أحمد حسين الرحيمي، مدير مدرسة أحمد بن حنبل الثانوية للبنين، تقسيم الكادر الإداري إلى 50% يداومون حضوريًا بالمبنى المدرسي، و50% يداومون عن بّعد ليس أمرًا صعبًا، مؤكدًا أن العملية التعليمية لم تتأثر بدوام نصف الإداريين عن بُعد لأنهم سيقومون بأداء عملهم عن بُعد. وأضاف: الإداريون قادرون على أداء مهامهم عن بُعد ولا يوجد أي تحديات، فالجميع متدرب على استخدام التكنولوجيا والعمل عبر منصة تيمز الإلكترونية.

سالم علي الأحبابي

وأشار سالم علي الأحبابي، مدير مدرسة الكرعانة الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين، إلى أن من يداومون عن بُعد سيؤدون نفس العمل من البيت، مشيرًا إلى أنه الآن كل الشروح والاتصالات والاجتماعات تتم إلكترونيًا، وبالتالي كل الأجواء مهيأة لتطبيق التعليمات دون وجود أي تحديات. ونوّه بأن المشرفين الإداريين يتابعون حضور الطلبة عبر منصة تيمز الإلكترونية ويقومون بدورهم في التواصل مع أولياء الأمور حال تأخر أي طالب عن حضور حصص البث المباشر. وأشار إلى أن عملية شرح المقررات ماضية وفقًا للخطط المعتمدة، لافتًا إلى أن حضور الطلبة على المنصات الإلكترونية يتخطى الـ90%.

وأكّد الأستاذ راشد مبارك النعيمي، مدير مدرسة الزبارة الابتدائية الإعدادية للبنين، أن المعلمين متمكنون من استخدام التكنولوجيا، وأنه لا يوجد أي تحديات، حيث باشروا الحضور مع بداية الدوام بالمبنى المدرسي، وقاموا بتفعيل جداول حصص البث المباشر للطلبة على منصة تيمز الإلكترونية. وشدد على حصر غياب الطلبة يوميًا على منصة تيمز الإلكترونية، ورفع نسب الغياب وبيانات الطلبة إلى الجهة المختصة بالوزارة. وقال: جهزنا جداول الحصص لشهر رمضان عن بُعد، مؤكدًا أنه لن تكون هناك معوقات لسير العملية التعليمية وفقًا لما هو مخطط له.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق