fbpx
فنون وثقافة
عبر مخطط برامجي يمزج بين المتعة والفائدة

تلفزيون قطر يثري ذائقة المشاهدين في رمضان

العوامي : الدورة البرامجية تراعي كافة الإجراءات الاحترازية

الدوحة – الراية:

يقدم تلفزيون قطر مخططًا برامجيًا منوعًا خلال شهر رمضان المبارك، وذلك من خلال مجموعة البرامج المباشرة والمسجلة والمسلسلات المنتقاة التي تلائم طبيعة الشهر الفضيل، بالإضافة إلى التنويهات التلفزيونية المميزة، التي تتنوع بين الصحي والديني، حيث استنفرت فرق العمل في تلفزيون قطر منذ فترة طويلة لتقديم مخطط برامجي مميز. ومن بين هذه البرامج «الغبقة» الذي يأتي على الهواء مباشرة يوميًا في الساعة العاشرة مساءً، حيث يرسخ تقاليد المجلس القطري التقليدي، ليكون بديلًا تلفزيونيًا عن المجلس وجلسة الغبقات التي تعقد في ليالي رمضان، في ظل هذه الظروف الاستثنائية، ويقدم البرنامج فقرات شيقة ومفيدة مع مجموعة من الضيوف المعروفين بخبرتهم في المحاور التي يطرحها المُقدمان حسن الساعي وسعد بورشيد على مُتابعي تلفزيون قطر. وسيقدم البرنامج مجموعة من الأفكار المميزة والحلول المبتكرة في كل المجالات التي تلامس المحور الرئيسي في الحلقة وتلامس بشكل مباشر حياة الناس في قطر. وهناك أيضًا برنامج المسابقات «البوصلة»، الذي يعرض يوميًا الساعة الحادية عشرة مساءً، وهو من تقديم المذيع علي المري والفنان ناصر محمد في مسابقة رمضانية تقدم الفائدة والمعلومة للمشاهدين بالإضافة إلى الربح بالتأكيد، حيث يتسابق المذيعان على إقناع المتصل بالإجابات الصحيحة والخاطئة. ويعد برنامج البوصلة الأول من نوعه، ويطرح لأول مرة بشكل مختلف عبر شاشة تلفزيون قطر، وبقالب جديد، وغير مطروح مسبقًا. وضمن برامج المسابقات يأتي برنامج «فكر معنا»، وهو برنامج مسابقات خفيف يعتمد على عفوية المذيع والمشاركين، ويهدف البرنامج إلى تقديم معلومات مفيدة بطريقة لطيفة ومميزة، على أن تكون المجمعات التجارية مسرحًا لتقديم هذا البرنامج، حيث يحصل الفائزون على جوائز عينية مميزة. كما يقدم التلفزيون برنامج «رمضان والناس» وهو برنامج يعنى بتغطية الفعاليات في الدولة خلال الشهر الفضيل الساعة 12 ظهرًا، من خلال كوكبة من المذيعين، كما يقدم البرنامج ما يهم العائلة في قطر، من ناحية المواضيع الرمضانية والحياتية، بالإضافة إلى فقرات الطبخ والمائدة، وغيرها من الفقرات المجتمعية.

 

هذا بالإضافة إلى برنامج «في ضيافتهن»، وهو برنامج يُعنى بالمرأة خلال الشهر الفضيل من تقديم منى شداد على الساعة الواحدة والنصف ظهرًا. وبرنامج «عمران» وهو من تقديم الإعلامي المتألق سوار الذهب وذلك على الساعة 6:55 دقيقة مساءً، كما يقدم التلفزيون برنامج الراوي وهو من تقديم الفنان غازي حسين في إطار قصصي شيق على الساعة 7:25 دقيقة مساءً.
وهناك أيضًا برنامج «رمضانيات»، وهو تجربة رمضانية متميزة، في كل المواقع التي تقدم فعاليات خاصة برمضان، وهو من تقديم الزميل خليفة الرميحي الساعة الثانية ظهرًا. ويطرح التلفزيون برنامجًا جديدًا من ناحية الشكل والفكرة والمضمون وهو برنامج «المدونة»، من تقديم المذيعة حنان العمادي، ويعرض الساعة الثالثة وعشر دقائق، كما يقدم المذيعان حسن الشهراني وشوق النقدي برنامج حول العالم الذي يتضمن تقديم أخبار عالمية في قالب مميز مدعوم بالصورة وذلك يوميًا الساعة الثانية والربع مساءً.

البرامج الدينية

 

ومن بين البرامج الدينية التي يقدمها التلفزيون خلال الشهر المبارك، برنامج «فاستبقوا الخيرات» من تقديم سعيد البديوي، الذي يُعرض يوميًا الساعة 5 مساءً، وأيضًا برنامج «المنارة» الساعة 7:45 مساءً من تقديم معاذ القاسمي، بالإضافة إلى برنامج «اتبعوهم بإحسان» من تقديم الشيخ المشهداني. وهناك أيضًا «أبناؤنا» وهو برنامج يقدمه الدكتور أحمد الحمادي ويستعرض من خلاله السيرة النبوية بشكل مبسط للأطفال من خلال شاشة تلفزيون قطر في موعد يومي الساعة 4،45 مساءً. أما برنامج «جائزة القرآن الكريم»، فهو عبارة عن مسابقة سنوية تقيمها مؤسسة الحي الثقافي كتارا بالتعاون مع تلفزيون قطر ويشارك فيها أفضل القراء على مستوى العالم، حيث يتنافسون في تلاوة القرآن الكريم أمام لجنة الحكم والفوز، ويعرض البرنامج الساعة 11 صباحًا. فيما يستمر برنامج رياض الجنة من تقديم محمد راشد المري ظهر يوم الجمعة، كما يقدم التلفزيون مسابقة دينية تحت اسم «صناديق» من تقديم عبدالله الهلابي، وأيضًا برنامج قطر الخيرية عيش التجربة يقدّم يوميًا الساعة 5:45 دقيقة مساءً.

الدراما الرمضانية

 

وعلى صعيد الدراما الرمضانية يعرض التلفزيون المسلسل السوري المميز «الكندوش» الساعة الرابعة عصرًا، وذلك في إنتاج فني مميز يقدمه تلفزيون قطر لمشاهديه خلال شهر رمضان المبارك. وفي ضوء سلسلة الإنتاجات التي قدمها التلفزيون هذا الموسم، أكد السيد مبارك العوامي مساعد مدير تلفزيون قطر أن التلفزيون يقدم مخططًا برامجيًا يلائم طبيعة الشهر الفضيل من خلال البرامج الدينية وبرامج المسابقات والإنتاجات البرامجية التي تعنى بالأسرة والأخبار المحلية، وأشار إلى أن البرامج الدينية تعتبر هي الأهم في رمضان، حيث يقدم تلفزيون قطر بشكل سنوي في كل رمضان مجموعة من البرامج الهادفة التي تحقق العديد من الأهداف الدعوية والتثقيفية، منوهًا بأن برنامج «الغبقة» سيكون مجلسًا يعوضنا عن مجالسنا القطرية في رمضان، التي ستتوقف فيها التجمعات التزامًا بالإجراءات الاحترازية المفروضة للحدّ من انتشار كورونا.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق