fbpx
المحليات
د. هنادي الهيل مدير مركز الثمامة الصحي لـ  الراية:

آلية منظمة للتطعيم ومسحات كورونا من السيارة

خطة مستقبلية لزيادة العيادات التخصصية والتوسع ببعض الخدمات

الدوحة – عبدالمجيد حمدي:

أكّدت الدكتورة هنادي الهيل، استشاري طب الأسرة ومديرة مركز الثمامة الصحي بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أن هناك إقبالًا كبيرًا من المراجعين للحصول على التطعيم ضد فيروس كوفيد-19 وذلك في إطار الحملة الوطنية للتطعيم ضد الفيروس.

وقالت الدكتورة هنادي الهيل في تصريحات لـ الراية إن المركز يوفر خدمة إجراء المسحات الخاصة بفحص فيروس «كوفيد-19» من خلال السيارة، بالإضافة إلى توفير عيادات خاصة للتطعيم وذلك تماشيًا مع الخطة الوطنية الإستراتيجية للتطعيم ضد الفيروس، مشيرة إلى أن الفئات المؤهلة للحصول على اللقاح حاليًا هم الأشخاص بعمر 40 عامًا فما فوق بغض النظر عن حالاتهم الصحية، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية مزمنة متوسطة الشدة بغض النظر عن أعمارهم، وكوادر الرعاية الصحية والعاملين الأساسيين الآخرين من مختلف الوزارات ومؤسسات الدولة بما في ذلك المعلمون والكوادر الإدارية بالمرافق التعليمية.

وحول آلية الحصول على اللقاح قالت الدكتورة هنادي الهيل إن موظفي المركز يقومون بالتواصل مباشرة مع الأشخاص المؤهلين للحصول على التطعيم في الوقت الحالي عبر الرسائل النصية أو المكالمات الهاتفية، وذلك لترتيب حجز مواعيد لهم، مشيرة إلى أنه يمكن للأشخاص الذين يستوفون معايير الفئات ذات الأولوية تقديم طلب حجز مواعيد للتطعيم من خلال الموقع الإلكتروني المخصص لـ (كوفيد-19) على الصفحة الإلكترونية التابعة لوزارة الصحة العامة أما بالنسبة للأشخاص من خارج الفئات ذات الأولوية الذين يقومون بالتسجيل عبر الموقع الإلكتروني، فسيتم تسجيل رغباتهم وحفظها من قبل وزارة الصحة العامة وسيتم الاتصال بهم متى ما أصبحوا مستوفين لمعايير الحصول على اللقاح.

وأشارت إلى أن عدد المراجعين الذين تم توفير اللقاح لهم بمركز الثمامة الصحي في تزايد مستمر موضحة أنه يتم التواصل مع المراجعين التابعين للمركز ومع قوائم المراجعين المحددين من وزارة الصحة وإعطائهم مواعيد حسب رغبتهم كما يتم التأكيد معهم أيضًا بالهاتف وإرسال رسالة نصية لتأكيد حضورهم ويتم تسجيلهم على النظام الإلكتروني عند حضورهم للعيادة ويتم إعطاء التطعيمات مجانًا لكل المراجعين.

وطالبت كافة أفراد المجتمع بضرورة الحرص على تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كوفيد-19 حتى للذين حصلوا على اللقاح بجرعتيه لافته إلى أن أهمية التزام التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات بشكل مستمر خاصة خلال التواجد خلال المنزل أو عند التحدث لأي شخص آخر بالإضافة إلى تطهير اليدين باستمرار بمحلول مطهر أو غسلهما بالماء والصابون موضحة أن العودة للحياة الطبيعة مرة أخرى تتطلب تكاتف الجميع والتعاون في تطبيق هذه الإجراءات تزامنًا مع التواصل المستمر في حملة التطعيم ضد الفيروس.

وأشارت إلى أن المركز يضم حاليًا أكثر من 68 ألف مراجع كما أن عملية تسجيل مراجعين جدد مازالت متواصلة للمراجعين التابعين للمناطق الجغرافية التي تقع في نطاق المركز الصحي.

وأوضحت أن عدد المواطنين المسجلين فى المركز يبلغ حوالي 5500 مراجع موضحة أن هناك عيادة خاصة بهم أسوة بالكثير من المراكز الصحية التابعة للمؤسسة.

وأشارت إلى أن المركز يوفر خدمة المختبر والأشعة حيث يتم توفير خدمة أشعة البانوراما للأسنان والموجات الصوتية النسائية للحوامل والأشعة العامة وتختلف نسبة وعدد المراجعين وعمل الفحوصات شهريًا حسب اختلاف الخدمات الصحية المقدمة ونوعية الأشعة، أما بالنسبة لعدد الزيارات للفحوصات المختبرية فتصل تقريبًا إلى حوالي 8 آلاف زيارة شهريًا كما تفوق عدد الفحوصات 50 ألف فحص. وأوضحت أن المركز يوفر خدمات وقائية وعلاجية بالنسبة للعيادات التخصصية والتي تشمل عيادات العيون والبصريات والجلدية والأنف والأذن والحنجرة والأمومة والطفولة وعيادة متابعة الحوامل وما بعد الولادة والمرأة السليمة وعيادات الطفل السليم وتطعيمات وعيادات الأطفال والسمعيات وعيادات الأمراض الانتقالية وعيادات طب الأسرة والعيادات النفسية والدعم النفسي والتغذية والتثقيف الصحي، وعيادات الأسنان للأطفال والكبار والعلاج الطبيعي بالإضافة لخدمات الصيدلية والأشعة والمختبر والطوارئ.

ولفتت إلى وجود خطة مستقبلية بالمركز تتضمن زيادة عدد العيادات التخصصية والتوسع في بعض الخدمات الصحية المقدمة وذلك وفقًا لأعداد المراجعين واحتياجاتهم الصحية.

العلامات
اقرأ أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق