fbpx
أخبار عربية
طالبتهم باغتنام الفرصة للتفاوض دون شروط مسبقة

الأمم المتحدة تدعو الأطراف اليمنية لإنهاء النزاع

نيويورك – قنا:

أكّد السيد مارتن غريفيثس المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المُتحدة إلى اليمن، أن «هذا هو وقت اتخاذ القرار والقيادة المسؤولة»، مكررًا دعوته طرفَي النزاع في اليمن إلى «اغتنام الفرصة الحالية والتفاوض بحسن نيّة دون شروط مسبقة والإصغاء إلى مناشدات المجتمع الدولي لإنهاء هذا النزاع وإعادة اليمن لشعب اليمن ولمستقبله».

جاء ذلك في بيان عقب اجتماعه مع وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، في برلين، حيث أحاط المبعوث الخاص أمس مسؤولين من الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن ومن الاتحاد الأوروبي، وألمانيا، والكويت، والسويد بالمفاوضات الجارية، وشدد على أهمية دعم المجتمع الدولي الكامل في هذه اللحظة الحرجة من عملية المفاوضات في اليمن.

وذكر المبعوث الخاص أن الحرب في اليمن مستعرة منذ أكثر من ست سنوات، وقد عانى خلالها اليمنيون الأمرّين. إذ افتقروا بشكل متزايد ومروع إلى سبل الحصول على الغذاء والدواء.

وأكد المسؤول الأممي على ما وصفه وزير الخارجية الألماني هايكو ماس وهو أنَّ الحل الوحيد لإنهاء هذه المأساة يتمثل في الوصول إلى تسوية سياسية من خلال التفاوض بما يلبي تطلعات اليمنيات واليمنيين.

وكانت الأمم المتحدة قد وضعت خطة تهدف إلى تأمين وقف شامل لإطلاق النار في جميع أنحاء البلاد لإيقاف الاقتتال بجميع أشكاله وفتح الطرق الرئيسية التي تصل بين الشمال والجنوب، للسماح بحرية حركة المدنيين والبضائع التجارية والمساعدات الإنسانيّة.

وفي هذا السياق، أعرب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن عن أمله في أن يُوجد الاتفاق على هذه التدابير الإنسانية بيئة مواتية تمكن الطرفين من الانتقال بسرعة إلى محادثات سلام تشمل الجميع تحت مظلة الأمم المتحدة لإنهاء النزاع بشكل كامل ومُستدام.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X