fbpx
المحليات
الصحة حذّرت من المُمارسات غير الصحية في إعداد الوجبات

نصائح لتجنب التسمم الغذائي خلال رمضان

د. شيخة الزيارة: إعداد الأصناف الغذائية مبكرًا في نهار رمضان يُعرّضها لتكاثر البكتيريا

الدوحة – عبدالمجيد حمدي:
حذّرت الدكتورة شيخة عبدالله الزيارة – رئيس قسم الصحة البيئية بوزارة الصحة العامة – من إعداد أصناف غذائية مُتعدّدة في وقت مُبكّر وتركها على المائدة في درجة حرارة الغرفة لمدة ساعتين أو أكثر لحين موعد الإفطار، أو تركها لمدة أطول من ذلك إلى وقت السحور. وقالت: إن هذه العادة غير صحية، لأنها توفر الظروف المُلائمة لنمو وتكاثر البكتيريا، وبالتالي قد تؤدي لحدوث تسمم غذائي، لذلك يجب الحرص على اتباع الإرشادات الصحية الخاصة بحفظ وتداول الأغذية الجاهزة للأكل لحين تناولها وذلك من خلال حفظ الأغذية الباردة في الثلاجة على درجة حرارة لا تزيد عن 4 درجات مئوية وحفظ الأغذية الساخنة في السخان الحراري على درجة حرارة لا تقل عن 65 درجة مئوية.

نجاة العبداللملك

من جهتها نصحت السيدة نجاة علي العبدالملك – رئيس قسم مُختبرات الأغذية المركزية بوزارة الصحة العامة – بضرورة الالتزام بالمُمارسات الصحية الآمنة خلال التعامل مع المواد الغذائية، ومنها على سبيل المثال: تجنب تسخين الطعام المطبوخ عدة مرات والاكتفاء بتسخين الكمية حسب الحاجة فقط والتأكد من تسخين المواد الغذائية بشكل مُتجانس وتام.
وأوضحت أن تكرار التسخين يتسبّب في تنشيط الميكروبات نتيجة تذبذب درجات الحرارة والذي بدوره قد يُسبّب فساد الطعام ومن ثم إمكانية حدوث تسمم غذائي.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق