fbpx
المحليات
نظّمتها حديقة القرآن النباتية

3 برامج تعليمية لتعزيز الأمن الغذائي

برنامج «امرح وتعلم» يُعرف الأجيال الواعدة بالنباتات والبيئة

الدوحة – الراية:

اختتمت حديقةُ القرآن النباتية، عضو مؤسّسة قطر، برامجها التعليميّة لعام 2020 – 2021، وهي «امرح وتعلم» و»باحث النبات اليافع» و»برنامج الأمن الغذائي» التعليمي، التي تُساعد الأطفال والناشئة على ابتكار الحلول لبعض التحديات البيئية المُلحة من خلال ورش افتراضيّة ومُناقشات تفاعلية مع خبراء الحديقة ومسابقات على منصّات مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي إطار الضوابط الاحترازية لمُكافحة جائحة فيروس كورونا «كوفيد – 19»، عقدت حديقةُ القرآن النباتية برنامج «امرح وتعلم» للأطفال من عمر 6 إلى 12 عامًا افتراضيًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي. صُمّم البرنامج لتعريف الأجيال الواعدة بالنباتات والبيئة من خلال مسابقات تفاعلية عبر منصات التواصل الاجتماعي، ويهدف البرنامج إلى إذكاء وعي الأطفال والناشئة بالجهود المبذولة للحفاظ على البيئة والنباتات المذكورة في القرآن الكريم والحديث الشريف.

وتضمّن البرنامج عدة مُسابقات، تطلب من الأطفال المشاركين تسجيل فيديوهات لإعادة تدوير أدوات زراعية مُستهلكة مع بيان الأدوات وخطوات العمل، منها مسابقة إعادة التدوير، وكذلك مسابقة المُزارع الصغير، التي تطلب من المُتسابق تصوير كيفية زراعة نبات ذُكر في القرآن الكريم أو الحديث الشريف مع بيان الأدوات وخطوات العمل الصحيحة، ومسابقة الراوي الصغير التي تطلب من المُتسابق رواية قصة عن نبات ذُكر في القرآن الكريم أو الحديث الشريف باستخدام اللغة العربية الفصحى.

باحث النبات

كذلك أطلقت حديقة القرآن النباتية مسابقة البحوث البيئية 2021، ضمن برنامج «باحث النبات اليافع» الموجّه لطلاب المرحلة الثانوية، وهو برنامج علمي وعملي في آنٍ واحد، يهدف إلى تعريف الطلاب بأسس دراسة علم النبات وصون وإكثار النباتات من خلال الرحلات والتجارب العملية والمعملية التي يجريها الطلاب بأنفسهم من أجل صقل مواهبهم والارتقاء بمهاراتهم البحثية والتقنية. وفي هذا الإطار، قام الطلاب والمُعلمون بزيارة حديقة القرآن النباتية لطلب المشورة بشأن مشاريعهم المشاركة في المسابقة، وقد قدم لهم خبراء الحديقة الدعم والمشورة اللازمة.

الأمن الغذائي

أما برنامج الأمن الغذائي فهو يُشجع الطلاب على تطبيق الممارسات الزراعية الحديثة التي تُعزز الجدوى الاقتصادية للاستثمار في هذا القطاع. وقد تضمن برنامج هذا العام اجتماعات افتراضية وسلسلة من الورش واللقاءات الحيّة التي أقامتها حديقة القرآن النباتية على الهواء مباشرة. وفي البرنامج، تتنافس المدارس الثانوية على تقديم أفضل مُنتج زراعي قطري يتم إنتاجه بواسطة الطلاب داخل المدرسة.

الموارد الطبيعية

وقالت فاطمة الخليفي، مدير حديقة القرآن النباتية: «تهدف جميع برامجنا إلى توعية الطلاب بأهمية حفظ الموارد الطبيعية وصون البيئة، وكذلك أهمية استزراع الأراضي وإصلاحها، فقد قمنا بتأسيس برامج تعليمية مناسبة لكل مرحلة عمرية تعتبر أنشطة مُصاحبة لمناهج التعليم في المدارس، واعتمدنا في ذلك على التطبيق العملي الذي يضمن الممارسة الصحيحة للطالب للمعارف التي يتلقاها.

العلامات
اقرأ أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق