fbpx
المحليات
يستعرضها د. الهور عبر منصات الراية الرقمية

نظرية “أثر الكوبرا الاقتصادي” خلال كورونا

تناول الدكتور عبد الرحيم الهور في برنامج «الراية الاقتصادية» الذي يُذاع على قناة الراية عبر يوتيوب نظرية «أثر الكوبرا الاقتصاديّ».
وقال د. الهور عبر برنامج «الراية الاقتصادية» الذي ترعاه شركة الديار القطرية: إنّ نظرية «أثر الكوبرا» هي: نظرية الآثار السلبية للحلول الاقتصادية المثالية، بحيث تكون هذه الحلول ذات آثار عكسية، وظهرت هذه النظرية إبان الاحتلال البريطاني للهند ما بين 1860 و 1950، حيث هاجمت أفاعي الكوبرا الجيش البريطاني في الهند، فاقترح أحد جنرالات الجيش البريطاني أن يُعطي مُكافأة مالية لكل من يصيد الأفاعي، وخلال فترة قصيرة جدًا تم صيد كل أفاعي الكوبرا وتسليمها للقوات البريطانية.

ولكن وبما أن الناس هناك كانوا بحاجة لمصدر دخل مُستمر فقد قاموا بعمل مَزارع لتربية أفاعي الكوبرا، ومن ثم بيعها للجيش البريطاني، الأمر الذي استنزف ميزانيته، وعندما اكتشف البريطانيون ذلك قرّروا إيقاف شراء الأفاعي، فما كان من أصحاب مزارع أفاعي الكوبرا إلا أن أطلقوها في الشوارع.
إسقاط نظرية «أثر الكوبرا» يتمثل في قدوم جائحة كورونا، حيث قامت الشركات بابتكار حلول مثالية لتقليل التكاليف، مثل الاستغناء عن الموظفين وتقليل تكاليف الإنتاج، وهذا أدى إلى قدرة الشركات على الاستمرار والبقاء، ولكن كانت هناك آثار سلبية لذلك، حيث قلّت كفاءة وجودة التشغيل، كما أن الموظفين الذين تم الاستغناء عنهم هم عبارة عن استثمار لهذه الشركات، وبالتالي قدرة الشركات على المُنافسة عند عودة حركة الاقتصاد من جديد ستكون أقل وهذا ما يُطلق عليه «أثر الكوبرا الاقتصادي» أي أنه تُبتكر حلول اقتصادية جيدة ولكن تعطي آثارًا سلبية على المدى البعيد.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X