fbpx
الراية الرياضية
الـUEFA يتصدى لإحباط دوري السوبر ويهدد بعقوبات مشددة

الكرة الأوروبية في مفترق الأزمات !

التصديق على إصلاحات دوري الأبطال تحدّ لخطط البطولة الجديدة

عواصم- وكالات:

شهدت كرة القدم الأوروبية ضجة هائلة أمس مع إعلان عدد من أندية القمة عن خطط إقامة بطولة منفصلة تحت مسمى «دوري السوبر الأوروبي»، وذلك قبل ساعات من اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA)، الذي شهد التصديق على إصلاحات دوري أبطال أوروبا في خطوة تشكل تحديًا لخطط دوري السوبر. وهدد ألكسندر سيفيرن رئيس الUEFA بإيقاف أي لاعب يشارك في تلك البطولة، عن المشاركة في البطولات الدولية، حيث أبدى سيفرين رد فعل غاضب على خطط إطلاق دوري السوبر، والتي أعلنت من جانب 12 ناديًا من إنجلترا وإيطاليا وإسبانيا.

وشهد اجتماع اللجنة التنفيذية لUEFA التصديق على زيادة عدد الفرق المشاركة في دوري أبطال أوروبا من 32 إلى 36 فريقًا اعتبارًا من عام 2024. وتقضي الإصلاحات في دوري الأبطال بمنح الفرق المزيد من المباريات في دور المجموعات حيث ستضاف 100 مباراة إلى البطولة التي ستشهد وضع جميع الفرق في مجموعة واحدة وسيخوض كل فريق عشر مباريات أمام فرق أخرى يحددها التصنيف، وذلك فيما يعرف باسم «النموذج السويسري»، وبعدها تنطلق منافسات الأدوار الإقصائية. وأثار هذا الإعلان ضجة في كرة القدم الأوروبية وحول العالم، وقد قوبل بإدانات على نطاق واسع من جانب سياسيين واتحادات رياضية وكذلك من جانب الجماهير. وقال سيفرين إن اللاعبين الذين سيشاركون في بطولة كهذه سيجري حرمانهم من المشاركة مع منتخبات بلادهم والمشاركة في البطولات بما في ذلك كأس العالم، وربما كأس الأمم الأوروبية التي تنطلق نسختها المقبلة في يونيو. وقال سيفرين: «مازلنا نقيّم الموقف مع الفريق القانوني، لدينا الوقت، لا يزال مبكرًا سنفرض كل العقوبات الممكنة». وأشار سيفرين إلى أن بطولة دوري الأبطال سيظل لديها عدد كاف من الأندية الجيدة، بدون الأندية المنفصلة.

يقود بايرن ميونيخ حامل لقب دوري أبطال أوروبا، المعارضة الألمانية لإطلاق بطولة دوري السوبر، كما غابت عن المشهد أندية بارزة من بينها أياكس الهولندي، وباريس سان جيرمان وصيف بطل دوري الأبطال في الموسم الماضي.

موقع ألماني يضم شالكه إلى دوري السوبر

فيما ينتظر فريق شالكه الهبوط رسميًا إلى دوري الدرجة الثانية بألمانيا، فجر موقع الإنترنت «دير بوستيلون» الألماني الساخر موجة غضب في وسائل التواصل الاجتماعي أمس بعدما أشار إلى أن شالكه سيخوض الموسم المقبل في درجة مختلفة من البطولات وأنه سيشارك في بطولة دوري السوبر الأوروبي.

ورد رواد موقع «Twitter» من المتحدثين بالإنجليزية بشكل غاضب على هذا التقرير حيث تساءلوا عن كيفية مشاركة شالكه في هذه البطولة المستحدثة رغم أنه يدنو من الهبوط لدوري الدرجة الثانية في ألمانيا بعدما حقق انتصارين فقط في 29 مباراة خاضها حتى الآن في مسيرته بالدوري الألماني (بوندزليجا) هذا الموسم.

بنك أمريكي يرعى البطولة

ذكر تقرير إخباري أمس أن بنك «جي.بي مورجان» الأمريكي أكد أنه سيمول بطولة دوري السوبر الأوروبي، التي يعتزم عدد من الأندية الأوروبية البارزة إطلاقها.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية «بي.إيه ميديا» أن متحدثًا باسم البنك كشف لها أن البنك سيقدم التمويل للبطولة على هيئة قروض.

وأشار التقرير إلى أن بنك جي.بي مورجان سيقدم قروضًا بنحو ستة مليارات دولار أمريكي للفرق المشاركة في البطولة.

 الحكومة الإسبانية ترفض البطولة

قالت الحكومة الإسبانية أمس إنها لا تدعم تأسيس دوري السوبر الأوروبي الجديد لكرة القدم وذلك عقب اجتماع وزير الرياضة الإسباني برؤساء مؤسسات وأندية. وأضافت الحكومة أن كل الأطراف، ومنها رؤساء أندية ريال مدريد وأتلتيكو مدريد وبرشلونة، تبدو منفتحة على الحوار.

ميديا برو: دوري السوبر الأوروبي لن ينجح

قال رئيس مجموعة ميديا برو الإعلامية الإسبانية إن المحطات التلفزيونية لن تفسخ عقودها الحالية مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وروابط مسابقات الدوري الوطنية للانضمام إلى دوري السوبر الأوروبي الجديد. وأكد خاومي روريس الذي تبث شركته مباريات من دوري الأضواء الإسباني وتملك حقوق بث مباريات دوري أبطال أوروبا في البلاد أنه يعتقد أن المسابقة الجديدة لن تنجح. وقال روريس «ترتبط محطات البث التلفزيوني الدولية بعقود مع UEFA حتى 2024 ولن يفسخ أي طرف هذه العقود الآن، الشيء الوحيد الذي تتسبب فيه الخطوة الحالية هو إثارة القلق، لن ينجح دوري السوبر الأوروبي لا يوجد مخرج آخر».

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X