fbpx
فنون وثقافة
في إطار مبادرتها المستمرة لرعاية المشهد الثقافي

المتاحف تكشف عن أعمال جديدة للفن العام

الدوحة – الراية:

كشفت متاحف قطر، النقاب عن مجموعة أعمال تركيبية من أعمال الفن العام لفنانين عالميين ومحليين، في إطار مبادرتها المستمرة لرعاية المشهد الثقافي المزدهر، وإثارة النقاش البناء حول الموضوعات ذات الأهمية العالمية والمحلية. وأطلقت متاحف قطر، معرض المسابقة الطلابية السنوية للفن العام، الذي تستضيفه شركة الديار القطرية، في الحديقة الهلالية التي افتتحت مؤخرًا بمدينة لوسيل. وشملت المسابقة الطلاب المسجلين حاليًا في الجامعات والخريجين الذين أنهوا دراستهم الجامعية قبل عامين، حيث تمكن الطلاب المشاركون من خوض تجربة صناعة أعمال الفن العام بمختلف مراحلها، بدءًا من صقل أفكارهم، مرورًا بالعمل مع المصنعين لغاية تركيب عملهم الفني. ويمكن مشاهدة الأعمال الفنية للطلاب من جامعة قطر وجامعة فرجينيا كومنولث، ووايل كورنيل للطب، في الحديقة الهلالية بمدينة لوسيل، في إطار استضافة شركة الديار القطرية لمعرض المسابقة السنوية. وتستكشف أعمال الفن العام لكل من أحمد محروس، وهنوف أحمد، وهند جمال، ومجدولين نصر الله، وريما أبو حسن، وشادن الريابي، وشذى الريابي، التي تم وضعها في الحديقة الهلالية في لوسيل، مجموعة واسعة من المفاهيم تشمل الثقافة القطرية، والحياة البرية، والرسائل الخاصة بالجهود المبذولة محليًا للتصدي لفيروس كورونا، حيث ستقوم لجنة تحكيم تضم ممثلين عن إدارة الفن العام في متاحف قطر وشركة الديار القطرية باختيار أفضل ثلاثة أعمال من بين سبعة للفوز بالمسابقة.
وفي هذا السياق قال المهندس عبدالرحمن أحمد آل إسحاق، مدير إدارة الفن العام في متاحف قطر: يسرنا التعاون مع شركة الديار القطرية لدعم جهودنا في إنماء المشهد المزدهر للفن العام من خلال الأعمال الفنية التي تعكس التعبير الفني للمجتمع. ومن خلال تخصيص الحديقة الهلالية في مدينة لوسيل لعرض أعمال الطلاب الفنية، سيتمكن الجمهور من مشاهدة المجموعة الفنية الخاصة بمخرجات هذه السنة من المسابقة الطلابية التي أبدعها طلاب محليون من مختلف الجامعات.

وأضاف: سنقوم بتركيب عدد من الأعمال الفنية في مختلف أرجاء مدينة لوسيل خلال العامين المقبلين. مشيرًا إلى أنه في إطار المبادرة المستمرة للفن العام، سيتم الإعلان عن إتمام إضافة اثنين من الأعمال الفنية المميزة إلى مجموعة مدينة مشيرب قلب الدوحة.
من جانبه، قال السيد حمد علي عبدالملك، مدير تطوير الأعمال بشركة الديار القطرية: سعداء بتعزيز التعاون مع متاحف قطر من خلال عرض الأعمال الفنية الفائزة في مسابقة الطلاب المحليين، إيمانًا منا بأهمية وجود الأعمال الفنية في الأماكن العامة، والتي من شأنها خلق رابط بين الإنسان والبيئة المعمارية المحيطة.
ونوّه إلى أن اختيار الحديقة الهلالية لعرض هذه الأعمال، يأتي نظرًا لما تتميز به من موقع استراتيجي، بالإضافة إلى سهولة الوصول إليها، ما يتيح فرصة أكبر لعشاق الفن وجمال الطبيعة لزيارة الحديقة والاستمتاع بالأعمال الفنية المعروضة. وتعتبر الحديقة الهلالية أحد أبرز معالم الجذب بمنطقة جبل ثعيلب السكنية في لوسيل.
وتضم أعمال الفن العام الجديدة عملًا تركيبيًا لسوبود غوبتا في «أم7» بمشيرب قلب الدوحة. يقدم الفنان ملعقتين بطول مترين ونصف المتر تعلو الواحدة الأخرى بشكل يراه المرء عفويًا في صينية أدوات المائدة. ويضع الفنان الملاءمة المثالية بين الملعقتين أمام المشاهد في تعبير عن أقصى مستويات التوازن والانسجام.
وبجانب فندق ماندارين أورينتال، قامت متاحف قطر، بتركيب تمثال «المدينة الفيروزية» وهو منحوتة أبدعها الفنان مارك هاندفورث بعد زيارته إلى الدوحة ومنطقة مشيرب. والمنحوتة عبارة عن عدة أنابيب ضخمة فيروزية اللون، مقطعة وموصولة بشكل غير منتظم، مشكلة ما يشبه الدوامة. وتظهر المنحوتة كأنها تجمع شبه عضوي للمواد الحضرية والصناعية. كما يوحي شكلها بدورة حياة ورق نبات السرخس أو الأشكال الحلزونية أو الكسيريات بسبب اشتراكها في الحركة الملتوية التي تلتف بها لتكبر أو تزداد كبدايات الحياة التي لم تكشف بعد.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X