fbpx
إذاعة و تلفزيون

منحة قطرية لتمكين الفتيات والنساء في أفغانستان

الدوحة – قنا:

وقعت دولة قطر ممثلة بصندوق قطر للتنمية، وصندوق المواطن الرقمي (منظمة دولية غير ربحية) اتفاقية منحة لتمويل تدريب النساء والفتيات بشكل مهني في أفغانستان، بهدف تمكينهن من مواكبة سوق العمل.
ووقع الاتفاقية عن صندوق قطر للتنمية السيد خليفة بن جاسم الكواري، مدير عام الصندوق، وعن صندوق المواطن الرقمي السيدة رؤيا محبوب الرئيس التنفيذي للصندوق، حيث شهد مراسم التوقيع التي تمت عبر تقنية الاتصال المرئي، سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر، مساعد وزير الخارجية والمتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، وسعادة السيد سعيد بن مبارك الخيارين سفير دولة قطر لدى أفغانستان.
وستسهم هذه الاتفاقية في إحداث تغيير في حياة النساء والفتيات من خلال تسليط الضوء عليهن، وذلك بتوفير تدريب عالي الجودة بتقنيات حديثة تسهم في إكسابهن المهارات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات.
وسيغطي التدريب أهم المهارات التي من شأنها تطوير سوق العمل في أفغانستان مثل مهارات التوظيف والمهارات الشخصية والمهارات المتعلقة بالمسائل المالية وإدارة الأعمال، كما سيركز البرنامج التدريبي على مهارات الأعمال التجارية وريادة الأعمال والتنمية التي ستسمح لـ 1200 امرأة وفتاة تتراوح أعمارهن ما بين 14 و24 سنة بدخول سوق العمل، الأمر الذي سيكون له مردود إيجابي على المدى البعيد، كخفض معدلات الفقر وتحسين المستقبل الاقتصادي للمجتمعات.
وبهذه المناسبة قالت سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر، في كلمة لها عقب التوقيع على الاتفاقية، “عندما يسألني أحدهم عن سبب تفاؤل دولة قطر بمستقبل مشرق ومستقر لأفغانستان، أجد نفسي أستشهد بالأمثلة الرائعة من الشعب الأفغاني كرؤيا محبوب، التي وعلى الرغم من ظروف الحرب في أفغانستان، تقوم بتدريب وتأهيل عشرات الفتيات في مجال الحوسبة والبرمجة لينافسن بهذا التدريب عالي الجودة، أقرانهن اللاتي يتدربن في مؤسسات مرموقة دوليا.. وأنا سعيدة بتوقيع هذه الاتفاقية مع صندوق قطر للتنمية وآمل أن تكون سببا في بث الأمل وروح التحدي والتفوق لجيل جديد من الفتيات الأفغانيات.”
من جانبه، قال السيد خليفة الكواري، في كلمة مماثلة، “النساء والفتيات في أفغانستان لسن استثناء لأنهن يواجهن أيضا حواجز متعددة عند محاولتهن الدخول إلى القوى العاملة أو البقاء فيها أو التقدم فيها.. لقد تم نسيانهن في عالم يحرز تقدما تقنيا سريعا”، مضيفا “هنا في صندوق قطر للتنمية، ندرك أهمية الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات.. كما نؤمن بأن النساء والفتيات هن أعظم أصول كل بلد، وإذا ما تم استثمارهن بشكل صحيح، فإن لديهن إمكانات لا نهاية لها لدفع التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية للأمم، وبالتالي فإن تحقيق أهداف التنمية المستدامة يعتمد على تمكين المرأة”.
بدورها، اعتبرت السيدة رؤيا محبوب، الرئيس التنفيذي لصندوق المواطن الرقمي، أن “هذه المساعدة القطرية لصندوق المواطن الرقمي، ستسهم في تعزيز مهارات النساء والفتيات للبدء في تنمية الأعمال التجارية التي يمكنها أن تنافس في الاقتصاد العالمي، ونحن نعمل على تحقيق هذا الهدف مهما كانت الصعوبات”.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X