fbpx
الراية الإقتصادية
17 جهة حكومية تشارك في النظام .. المواصلات والاتصالات :

426.5 ألف حساب جديد في «توثيق»

دخول موحّد لجميع الخدمات الإلكترونية

النظام يعتمد أفضل معايير أمن المعلومات

تسريع تطوير الخدمات الحكومية الإلكترونية

كتب – أكرم الكراد:

أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات عن إضافة 426.537 حسابًا جديدًا إلى نظام التوثيق الوطني «توثيق»، خلال الربع الأول من العام الجاري، مشيرة إلى مشاركة 17 جهة حكومية في هذا النظام الذي يتيح الوصول لجميع الخدمات الحكومية الإلكترونية ببيانات دخول موحدة. وقالت الوزارة عبر إحصائية كشفت عنها أمس: إن شهر مارس الماضي كان الأكثر استقبالًا للحسابات الجديدة، حيث شهد انضمام 178.640 حسابًا جديدًا، يليه شهر يناير السابق، بإضافة 125.016 حسابًا، ومن ثم شهر فبراير الماضي، بإضافة 122.881 حسابًا.

وأكدت الوزارة أن نظام التوثيق الوطني يتوافق مع أهداف استراتيجية حكومة قطر الرقمية، للارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية للأفراد والشركات، ويهدف إلى إدارة وحوكمة الهُوية الرقمية لمستخدمي المواقع والتطبيقات الإلكترونية من الأفراد والشركات، بغية توفير طرق متعددة تمكنهم من الدخول الموحّد إلى جميع الخدمات الإلكترونية الحكومية بشكل سلس وسريع وآمن. وتتصدر قائمة الجهات المشاركة، وزارة الداخلية، ووزارة العدل، وزارة المواصلات والاتصالات، ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، ووزارة البلدية والبيئة، وزارة التجارة والصناعة، وجهاز التخطيط والإحصاء، والمجلس الأعلى للقضاء، والهيئة العامة للضرائب، ووزارة الصحة العامة، والمجلس الوطني للسياحة، وهيئة تنظيم الاتصالات، والنافذة الواحدة، ومناطق، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، والهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، والهيئة العامة للضرائب. ونوهت الوزارة إلى إمكانية استخدام نظام التوثيق الوطني من قِبل المواطنين والمقيمين، وذلك من خلال تفعيل الخدمة عبر الاشتراك بالبطاقة الشخصية ورقم الجوال في قطر، وللزوار والمُستخدمين من خارج دولة قطر، من خلال تفعيل الخدمة عبر الاشتراك بالبريد الإلكتروني، ورقم الجوال الدولي، حيث يتم التفعيل تلقائيًا. وأشارت إلى الفوائد التي يعكسها هذا النظام الذي أطلقته العام 2019 على الشركات والأفراد، من تسهيل استخدام وزيادة كفاءة الخدمات الحكومية الإلكترونية عن طريق بيانات الاعتماد وتسجيل الدخول لمرة واحدة، واستخدام كافة الخدمات الحكومية، فضلًا عن تسريع عملية تطوير الخدمات الإلكترونية من خلال استخدام الجمهور نظام التسجيل الموحد.

وأضافت: إن نظام «توثيق» يقوم بمهمة التحقق من الهُوية الرقمية على النطاق الوطني لجميع الخدمات الحكومية على الإنترنت، ويوفر توثيقًا آمنًا يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية في مجال أمن المعلومات، فضلًا عن خدمة التوقيع الرقمي وخدمة تسجيل الدخول الموحّد للخدمات الإلكترونية.

كما يشكل نظام التوثيق الوطني عنصرًا أساسيًا في تطوير وتأمين الخدمات الإلكترونية، ويعمل على زيادة مستوى الأمن وسهولة الاستخدام والكفاءة للخدمات الحكومية الإلكترونية المقدمة للمستخدمين النهائيين، إلى جانب توفير الحلول المناسبة للمساهمة في دعم الجهات الحكومية في تطويرها للخدمات الرقمية من خلال تيسير التحقق من مصداقية المستخدم في تعاملاته الإلكترونية، وحماية الهُوية الرقمية من احتمالية التعرّض للسرقة أو الاختراق.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X