fbpx
اخر الاخبار

الذوادي: بطولة كأس العرب فرصة لاختبار جاهزية قطر لمونديال 2022

الدوحة ـ قنا :

 أكد سعادة السيد حسن عبدالله الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، أن بطولة كأس العرب FIFA 2021 ستجمع في منافساتها منتخبات ومشجعي 23 منتخباً من المنطقة العربية، وهو ما يجعلها تحظى باهتمام الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لعدة أسباب أهمها أنها البطولة الأولى من نوعها التي تجمع منتخبات المنطقة العربية تحت مظلة الفيفا.

وقال الذوادي في تصريح له اليوم عقب سحب قرعة البطولة التي ستقام في الدوحة في ديسمبر من العام الحالي، “تأتي البطولة قبل عام بالتمام من استضافة قطر لمونديال 2022، وهي فرصة لاختبار جاهزية المنشآت والعمليات التشغيلية والخطط المقررة لاستضافة مونديال قطر 2022، والمقرر انطلاقها بعد أقل من عام من ختام منافسات كأس العرب”.

وتابع: “إن البطولة في حد ذاتها تشكل تجمعاً عربياً من المحيط للخليج لمنتخبات كرة القدم، وخاصة وأنها تمثل نخبة المنتخبات من قارتي آسيا وإفريقيا ولها حضور بارز في الكرة العالمية، ولطالما تشوقت الجماهير أن ترى منتخبات بلادها وهي تتنافس على هذا اللقب، وهو ما يؤكد شغف شعوبها الشديد بكرة القدم.”

وكانت قرعة البطولة سحبت مساء اليوم في دار الأوبرا بالحي الثقافي /كتارا/ ، وينظم البطولة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بالشراكة مع دولة قطر نهاية العام الجاري.

ويشارك في نهائيات البطولة ستة عشر منتخباً، منها تسعة منتخبات تأهلت مباشرة بعد تصدرها قائمة المنتخبات العربية في تصنيف الفيفا، ومن بينها قطر الدولة المستضيفة، إضافة إلى المنتخبات السبعة التي ستنجح في حجز بطاقات التأهل من مرحلة التصفيات المؤهلة للنهائيات بمشاركة المنتخبات الأربعة عشر الأقل تصنيفاً.

وأسفرت قرعة البطولة عن توزيع المنتخبات الستة عشر المشاركة في نهائيات البطولة على أربع مجموعات، ويتنافس في المجموعة الأولى، إلى جانب قطر مستضيفة البطولة، منتخبات العراق، والفائز من مباراة عمان والصومال، والفائز من مباراة البحرين والكويت.

وجاءت في المجموعة الثانية منتخبات تونس، والإمارات، وسوريا، والفائز من مباراة موريتانيا واليمن، بينما ضمت المجموعة الثالثة المغرب، والسعودية، والفائز من مباراة الأردن وجنوب السودان، والفائز من مباراة فلسطين وجزر القمر. ويتنافس في المجموعة الرابعة الجزائر، ومصر، والفائز من مباراة لبنان وجيبوتي، والفائز من مباراة ليبيا والسودان.

وسيتأهل عن كل مجموعة المنتخبان الأول والثاني إلى مرحلة خروج المغلوب ربع النهائي، ونصف النهائي، ومباراة تحديد المركز الثالث، ثم نهائي البطولة التي تستضيف منافساتها ستة من استادات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 .

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) قد أعلن أمس عن مرحلة التصفيات المؤهلة لنهائيات بطولة كأس العرب والتي ستشهد سبع مباريات حاسمة لحجز البطاقات السبع المؤهلة للنهائيات عمان (الترتيب 80 عالمياً) في مواجهة الصومال (197)، ولبنان (93) في مواجهة جيبوتي (183)، والأردن (95) في مواجهة جنوب السودان (169)، والبحرين (99) في مواجهة الكويت (148)، وموريتانيا (101) في مواجهة اليمن (145)، وفلسطين (104) في مواجهة جزر القمر (131)، وليبيا (119) في مواجهة السودان (123).

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X