fbpx
المحليات
«التقييم» زودت المدارس بها أمس.. مصادر لـ الراية :

اختبارات تجريبية إلكترونية لطلاب الشهادة الثانوية

تدريب الطالب على التعامل مع ورقة الاختبار وفهم أنماط الأسئلة

الدوحة – محروس رسلان:

علمت الراية أن أداة تقييم الطلبة التابعة لقطاع شؤون التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي زودت المدارس الثانوية بالاختبارات التجريبية لطلبة الشهادة الثانوية للعام الدراسي 2020/‏‏‏‏2021م، وذلك في إطار الاستعداد لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني للثانوية العامة، التي من المقرر أن تجرى خلال الفترة من 24 مايو وحتى 12 يونيو المقبلين.

وأكدت مصادر بالمدارس لـ الراية أن «التقييم» دعت المدارس إلى مشاركة هذه الاختبارات مع طلبة الصف الثاني عشر عبر المنصات الإلكترونية للاستفادة منها. وتأتي تلك الخطوة دعمًا لطلبة الصف ال 12 وتأهيلهم وتدريبهم للتعامل مع أنماط الأسئلة وكيفية التعامل مع الورقة الاختبارية واكتشاف نقاط الضعف والقوة لديهم.

هذا، وترجع أهمية الاختبارات التجريبية في أنها تحاكي الاختبار النهائي، حيث تدخل التجربة الطالب في جو الاختبارات بما تتضمنه من أسئلة مهمة في مراجعة المادة وفهم أنماط الأسئلة، حيث تعطي فكرة وصورة عامة عن شكل وطريقة الاختبار النهائي.

وأكد تربويون بالمدارس أن فكرة الاختبارات التجريبية ممتازة كونها تخفف عن الطلبة والطالبات المنهج بشكل كبير وتعرض أمامهم صيغ الأسئلة الصعبة مع إمكانية اطلاعهم على الإجابات النموذجية من خلال مدارسهم، وهو الأمر الذي يفيد جدًا الطلبة والطالبات وينعكس على أدائهم بشكل ملحوظ في الاختبار النهائي.

وتهدف وزارة التعليم والتعليم العالي إلى تقديم كافة خدماتها التعليمية من أجل مصلحة أبنائها الطلبة، وتسعى إلى تذليل كافة الصعاب التي قد تواجههم، وذلك في إطار التهيئة لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني للشهادة الثانوية العامة، التي توضع من قِبل مُحكمي قطاع شؤون التقييم بالوزارة.

ومن المقرر أن يتقدم لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني للشهادة الثانوية 12.969 طالبًا وطالبة حضوريًا خلال الفترة من 24 مايو إلى 12 يونيو المقبلين وسط إجراءات وتدابير احترازية صارمة من جراء جائحة كورونا «كوفيد- 19».

وفي ضوء الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها وزارة التعليم والتعليم العالي في ظل الوضع الراهن والظروف الاستثنائية التي تفرضها جائحة كورونا، راعى قطاع شؤون التقييم بالوزارة ألا يزيد عدد الطلبة في قاعات الاختبار لجميع الصفوف في جميع المدارس على 15 طالبًا في الصفوف العادية، و60 طالبًا في الصالة الرياضية.

ويتم المحافظة على المسافة الآمنة بين كل طالب وآخر وفقًا للإجراءات الاحترازية الصادرة من الوزارة بهذا الشأن، كما تم تخصيص قاعات خاصة للطلبة الذين يعانون من أمراض مزمنة وقاعات خاصة للعزل لحالات الاشتباه.

ويتم كذلك تخصيص قاعات للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة وفق الترتيبات والتسهيلات المعتمدة على النظام وتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية وفقًا للتعليمات الصادرة من الوزارة.

ويقيم طلاب الصف الثاني عشر «الشهادة الثانوية» عبر نظام الفصلين بأداء اختبار نهاية كل فصل دراسي بنسبة 40% من الدرجة الإجمالية للمادة للفصل الأول و60% للفصل الثاني.

ويتولى قطاع شؤون التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي إعداد اختبارات الشهادة الثانوية والإشراف عليها بشكل كامل من إعداد الاختبارات وطباعتها وتشكيل اللجان وإعداد أرقام الجلوس ومتابعة تطبيقها بالمدارس وفقًا للوائح والقوانين، ويتم تصحيح الاختبارات ورصد الدرجات مركزيًا من خلال الكنترول العام للشهادة الثانوية التابع لقطاع شؤون التقييم بالوزارة.

وتسعى إدارة تقييم الطلبة لضبط الجودة وتطوير التقييم من خلال وضع وتنفيذ السياسات والإجراءات اللازمة لتوحيد نمط الاختبارات المحلية للمواد الدراسية الرئيسية في جميع المراحل التعليمية، وطباعة الاختبارات وتوزيعها، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية، وإدارة ترتيبات منح الدرجات، وتوزيع وجمع الاختبارات والمستندات المتعلقة بها، والتحقق من دقتها بما فيها سجلات حضور الطلبة، وإعداد الاختبارات وفق المعايير المعتمدة، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية، ووضع التقويم الدراسي السنوي، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية، وإجراء الاختبارات الدولية المعتمدة بشكل دوري، بالتنسيق مع المنظمات الدولية المختصة.

ويسعى قطاع شؤون التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي عبر وضع الاختبارات والإشراف عليها إلى تقديم صورة واقعية عن مستوى أبنائنا الطلبة، بما يسهم في تطوير المؤشرات التي تستخدمها الوزارة لقياس جودة العمليات التعليمية بكل مكونات النظام التعليمي «المدرسة/‏‏‏‏‏ المعلمين/‏‏‏‏‏ الطلبة»، وأيضًا للتأكد من مدى مناسبة المناهج الدراسية وشموليتها بما يعزّز قدرات ومهارات أبنائنا الطلبة ويرتقي بمستواهم الدراسي استعدادًا للالتحاق بالتعليم الجامعي أو بسوق العمل.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق