fbpx
الراية الإقتصادية
خلال الربع الأول من العام

68.1 مليون ريال أرباح أعمال

312.7 مليون ريال إيرادات الشركة

فيصل بن قاسم: 15.1% نمو إيرادات القطاع الصناعي

توفير منصة قوية للحفاظ على مكانتنا الرائدة في السوق

افتتاح مساحاتٍ تأجيرية جديدة في سيتي سنتر الدوحة

الدوحة –  الراية:

أعلن أمس مجلس إدارة شركة أعمال، عن النتائج المالية للربع الأول من العام الجاري والمُنتهي في 31 مارس 2021.

وانخفضت إيرادات المجموعة بنسبة 16.4% لتبلغ 312.7 مليون ريال قطري، (مقارنة مع 374 مليون ريال قطري خلال الربع الأول من عام 2020)، وذلك بسبب انخفاض المبيعات في قطاع التجارة والتوزيع. كما انخفضت الأرباح الإجمالية بنسبة 14.1% لتبلغ 95 مليون ريال قطري (مُقارنة مع 110.7 مليون ريال قطري خلال الربع الأول من عام 2020) .

وانخفض صافي الربح قبل احتساب صافي أرباح الشركات الزميلة والمشاريع المشتركة التي يتم احتسابها بطريقة حقوق الملكية (الربح الأساسي) بنسبة 12 % ليصل إلى 57.4 مليون ريال قطري، (مقارنة مع 65.2 مليون ريال قطري خلال الربع الأول من عام 2020) .

وارتفع صافي هامش الربح الأساسي بنسبة 0.9 نقاط مئوية ليصل إلى 18.4% (مقارنة مع 17.5% خلال الربع الأول من عام 2020).

وانخفضت حصة الأرباح الصافية من الشركات الزميلة والمشاريع المُشتركة التي يتم احتسابها بطريقة حقوق الملكية، بنسبة 36.3% لتبلغ 10.7 مليون ريال قطري (مُقارنة مع 16.8 مليون ريال قطري خلال الربع الأول من عام 2020). ولم يتم تسجيل أرباح في القيمة العادلة للاستثمارات في القطاع العقاري في الربع الأول من عام 2021 أو الربع الأول من عام 2020.

وانخفض صافي الربح الأساسي انخفض بنسبة 17% ليبلغ 68.1 مليون ريال قطري (مُقارنة مع 82.1 مليون ريال قطري خلال الربع الأول من عام 2020)، وانخفض صافي الربح العائد على مالكي أسهم أعمال بنسبة 17.7% ليبلغ 67.9 مليون ريال قطري (مُقارنة مع 82.5 مليون ريال قطري خلال الربع الأول من عام 2020). وانخفض العائد على السهم بنسبة 17.7% ليبلغ 0.011 ريال قطري (مُقارنة مع 0.013 ريال قطري خلال الربع الأول من عام 2020).

وانخفضت النفقات الرأسمالية بمقدار 11 مليون ريال قطري لتبلغ 7 ملايين ريال قطري (مقارنة مع 18.1 مليون ريال قطري خلال الربع الأول من عام 2020) بسبب تطبيق تدابير لخفض التكاليف لمُواجهة آثار جائحة كورونا. وارتفع الاقتراض ارتفع بنسبة 4.7% (مُقارنة مع 1.4% خلال الربع الأول من عام 2020).

تحديات كبيرة

فيصل بن قاسم آل ثاني

وقال سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، رئيس مجلس إدارة شركة أعمال: ما يزال السوق المحلي والعالمي يُواجه التحديات المُختلفة الناتجة عن جائحة كورونا. وأضاف: وفي حين أن الزيادة في عدد حالات الإصابة ب «كوفيد-19» في قطر بنهاية الربع الأول من عام 2021 أدت إلى إجراءات إغلاق أكثر صرامة، إلا أن معظم القطاعات التي نمارس أعمالنا بها تعمل بشكل طبيعي.

«يسعدنا أن نعلن عن نمو الإيرادات بنسبة 15.1% في قطاع الإنتاج الصناعي، مدفوعًا بشكل أساسي بالأداء القوي لشركة أعمال للصناعات الإسمنتية وفي أعمال للكابلات. وفي القطاع العقاري، كان دخل الإيجارات أقل مما كان عليه في الربع الأول من عام 2020 حيث قامت الشركة بإجراء بعض التعديلات على عقود الإيجار نظرًا لظروف السوق الحالية. ونتوقع أن تتحسّن مُستويات دخل الإيجارات بشكل ملحوظ، خاصةً عند افتتاح المحلات الجديدة في سيتي سنتر الدوحة وخفض القيود الخاصة بسعة رواد المُجمع وفتح الباب أمام المطاعم لمزاولة أعمالها بشكل طبيعي».

لقد شهد قطاع التجارة والتوزيع لدينا انخفاضًا في الطلبات من القطاع العام على منتجات ابن سينا الطبية وأعمال الطبية، وعلى الرغم من ذلك فإننا نتوقع زيادة الطلب على هذه المنتجات في الأشهر المقبلة. وعبر قطاعات أعمالنا الأربعة، تواصل أعمال التركيز على تحسين الكفاءة التشغيلية، وتحسين قاعدتها الإنتاجية والتنويع في مصادر دخلٍ جديدة.

وخلال الأوقات الحالية الصعبة بشكلٍ غير مسبوق، يظل التزام أعمال بدعم المجتمع المحلي قويًا كما كان دائمًا. نحن فخورون بتوقيع اتفاقية مدتها ثلاث سنوات مع اللجنة الأولمبية القطرية لرعاية المنتخب القطري (الأدعم).

و على الرغم من التحديات المُستمرة وعدم اليقين الناتج عن الوباء، فإن استراتيجية أعمال طويلة المدى ونموذج أعمالنا المتنوع، المدعوميْن بقوة مركزنا المالي ومرونة عملياتنا، ستستمر في توفير منصة قوية للحفاظ على مكانتنا الرائدة في السوق.

محمد بن فيصل آل ثاني
  • محمد بن فيصل : الاستفادة من فرص الأعمال الجديدة

من جانبه، قال سعادة الشيخ محمد بن فيصل آل ثاني، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «أعمال»: «خلال الربع الأول، انصَّب تركيز الفريق الإداري لشركة أعمال على تنظيم سير العمل بأسلوب فريد داخل هذه البيئة المليئة بالتحديات، وتمكنّا من الاستمرار في الاستفادة من فرص الأعمال الجديدة عبر قطاعاتنا الأربعة التي نعمل بها».

وأضاف: وقد شهد سيتي سنتر الدوحة افتتاح مساحاتٍ تأجيرية جديدة لعددٍ من المُستأجرين الرئيسيين مثل إتش آند إم وصيدلية بوتس وافتتاح ردهة المطاعم الشرقية. كما يسير العمل على تطوير الواجهة الخارجية لسيتي سنتر الدوحة بشكلٍ جيد، وبمجرد الانتهاء من ذلك، سيتم توفير مقاه ومطاعم جديدة ذات واجهات مفتوحة في الهواء الطلق، بالإضافة إلى المناظر الطبيعية الجذابة التي سيتم إضافتها لتقديم لمسة جمالية على المظهر الخارجي .

وقال: لقد استفاد قطاع التجارة والتوزيع من التحسينات التي أدخلت على سلسلة التوريد وتوفّر المنتجات كما شهد القطاع عددًا من المُبادرات الجديدة التي تم إطلاقها عبر صيدلية ابن سينا ومركز العناية بالقدمين وأعمال الطبية. وقامت صيدلية ابن سينا بتوسيع شبكة التوصيل الخاصة بها، كما أن تركيب روبوت كبير في فرعها في مشيرب يتيح صرف الأدوية بدقة وبسرعة عالية. فيما قام مركز العناية بالقدمين بإدخال تقنية مُخصّصة جديدة للعناية بالقدمين. وإلى جانب ذلك تواصل أعمال الطبية تقديم أحدث تقنيات الرعاية الصحية. ففي الربع الأول، تمكّنت الشركة من توفير تقنية الأوعية الدموية الدقيقة ثلاثية الأبعاد بدقة 4K الأولى في قطر والمُستخدمة في جراحة الأوعية الدموية الدقيقة. كما استمر تأثر قطاع إدارة الخدمات بشدة بالقيود التي يفرضها الوباء على خدمات السفر والتنظيف والضيافة وإغلاق المرافق الترفيهية.

بالنظر إلى المُستقبل، نحن نتطلع للاستفادة من الفرص المُتاحة في جميع القطاعات التي تعمل بها أعمال، خاصةً الفرص التي سيُوفرها استكمال الواجهة الجديدة والمساحات الممنوحة للمُستأجرين الجدد في سيتي سنتر الدوحة. وبإذن الله سينحسر الوباء وتخفف إجراءات الإغلاق خلال الأشهر القادمة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X