fbpx
المحليات
للمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية.. مديرون لـ الراية:

المدارس استكملت شرح المقررات للطلبة

بث حصص مُراجعات شاملة اعتبارًا من غدٍ

الطلبة تابعوا دروسهم عبر حصص البث المُباشر المجدولة

التزام المدارس بتفعيل جدول البث وحصر الغياب يوميًا

الدوحة – محروس رسلان:

أكّد عددٌ من مديري المدارس الحكومية الابتدائية والإعدادية والثانوية انتهاء المعلمين من شرح كافة المقررات الدراسية في جميع المواد، وفقًا للخطط الفصلية المُعتمدة من إدارة التوجيه التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي. وقال المديرون، في تصريحات لـ الراية: إن العملية التعليمية جرت وفقًا لما هو مخطط لها، مشيرين إلى مُتابعة الطلبة دروسهم عن بُعد من خلال حصص البث المُباشر المُدرجة بالجدول والذي يتم تفعيله من قبل المدرسة. وأشاروا إلى تطبيق خطط مُراجعة مُستمرة للطلبة، مُنوهين بالبدء في أعمال المُراجعة الشاملة على المُقرّرات اعتبارًا من الغد. وأكّدوا ارتفاع مُعدلات حضور الطلبة لحصص البث المُباشر، حيث تتراوح نسبة الحضور بين 85% و95% من عدد الطلبة، لافتين إلى أن المدارس مُلتزمة بتسجيل حالات الغياب بشكل يومي. وشدّدوا على التزام المدارس منذ التحول بشكل كامل إلى نظام الدراسة عن بُعد بتفعيل جدول حصص البث المباشر وحصر الغياب يوميًا ورفعه إلى الجهة المُختصة بالوزارة والتواصل مع أولياء أمور الطلبة المُتغيبين لحثهم على التزام الطلبة وتحذيرهم من عواقب الغياب عن حصص البث المباشر على مستقبل الطلاب.

يأتي ذلك بعد قيام إدارة التوجيه التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي بإجراء تعديلات على أنصبة المواد الدراسية بالجدول المدرسي خلال شهر رمضان الفضيل تقضي بتقليص 5 حصص أسبوعيًا، وذلك في إطار تطبيق توجيهات قطاع الشؤون التعليمية بتقليص عدد الحصص الأسبوعية بالجدول إلى 25 حصة أسبوعيًا خلال شهر رمضان بدلًا من 30 حصة، كما كان مُعتمدًا على مدار العام الدراسي.

وفي ضوء تلك التوجيهات، تم تثبيت نصاب الفنون البصرية بحصة واحدة أسبوعيًا للمرحلة الابتدائية، كما تم تثبيت نصاب مادتي الدراسات الاجتماعية والعلوم بنصيب ثلاث حصص أسبوعيًا لكل واحدة منهما. وتم تقليص نصاب حصص اللغة العربية بالجدول المدرسي للمرحلة الابتدائية من 6 حصص أسبوعيًا إلى 5 حصص، وتقليص نصاب حصص مادة اللغة الإنجليزية من 5 حصص أسبوعيًا إلى 4 حصص، وتقليص حصص الرياضيات من 6 حصص إلى 5 حصص، وتقليص حصص التربية الإسلامية من 4 حصص أسبوعيًا إلى 3 حصص، وتقليص حصص الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات من حصتين إلى حصة واحدة أسبوعيًا. وزوّدت إدارة التوجيه التربوي المدارس بتصور لأنصبة المواد في الجدول المدرسي للبث المباشر في شهر رمضان الفضيل، مُتيحة للمدارس إمكانية الاستعانة بالجداول المرسلة إليها في توزيع أنصبة المواد، مع مُراعاة المرونة في التغيير وفق ظروف كل مدرسة وحاجتها بناء على مدى الإنجاز في الخطط الفصلية لمُختلف المواد الدراسية. وبذلت الإدارات المدرسية جهودًا في التواصل مع أولياء الأمور، حرصًا على التزام الطلبة بحضور حصص البث المُباشر خلال شهر رمضان الفضيل حتى يتمكنوا من الإلمام بالمقررات الدراسية ويكونوا مُؤهلين لخوض الاختبارات بقوة وتحقيق أفضل النتائج، وأيضًا منعًا لحدوث فجوة تعليمية في تلك المعايير لدى الطلاب، داعين أولياء الأمور إلى التعاون مع المدارس وحث الطلبة على الالتزام بالدوام الافتراضي وحضور حصص البث المباشر خلال شهر رمضان خاصة في ظل تقليص عدد الحصص الأسبوعية بالجدول المدرسي وتقليص الدوام الافتراضي اليومي للطلبة. ويُداوم طلبة المدارس الحكومية عن بُعد «افتراضيًا» في شهر رمضان، ثلاث ساعات ونصف الساعة يوميًا فقط، بحيث يبدأ دوام الطلبة عن بُعد الساعة التاسعة صباحًا وينتهي في الساعة 12.35، «جميع الصفوف من الأول إلى الثاني عشر» بواقع خمس حصص دراسية في اليوم، على أن تنظم كل مدرسة الجدول الزمني للبث بمعدل 25 حصة أسبوعيًا. وتبلغ مدة الثلاث حصص الأولى 40 دقيقة، ومدة الحصتين الرابعة والخامسة 35 دقيقة، ويوجد 5 دقائق بين جميع الحصص وفسحة مدتها 10 دقائق. ويداوم جميع المعلمين خلال شهر رمضان الفضيل بالمبنى المدرسي ويلتزمون بتفعيل الجدول الدراسي، فيما تم تقسيم الكادر الإداري إلى 50% يداومون عن بُعد و50% يُداومون بالمبنى المدرسي، وذلك في إطار تفعيل قرارات مجلس الوزراء الموقر وتوجيهات وزارة التعليم والتعليم العالي. وتلتزم غالبية الطلبة بحضور حصص البث المُباشر، وتعوّل المدارس على تعاون أولياء الأمور في التزام الطلبة بالدوام الافتراضي وحضور حصص البث المباشر والتفاعل مع المعلمين عن بُعد. وتجرى اختبارات نهاية العام الدراسي الجاري 2020/‏‏‏‏ 2021م لطلبة النقل ولطلبة الثانوية العامة بالمدارس في الفترة من الرابع والعشرين من مايو وحتى الثاني عشر من يونيو المُقبلين حضوريًا بالمدارس، مع مُراعاة تطبيق الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي للحد من انتشار وباء كورونا «كوفيد- 19» وللحفاظ على سلامة الطلبة والكوادر المدرسية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق