fbpx
المحليات
بين الأدبي والعلمي والتكنولوجي لطلبة الصف العاشر

حصر رغبات طلبة المرحلة الثانوية

الدوحة- محروس رسلان:

تنتهي المدارس الثانوية الحكوميّة من رفع الكشوفات النهائية لإحصائية المسارات التعليمية لطلاب الصف العاشر إلى قسم الإرشاد الأكاديمي والمهني في إدارة التوجيه التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي اليوم، وذلك بعد انتهائها خلال الفترة الماضية من حصر رغبات الطلبة واختياراتهم للمسار المناسب لهم من بين المسارات التعليمية الثلاثة المعتمدة «أدبي، علمي، تكنولوجي».

يأتي هذا استجابة لتعليمات قسم الإرشاد الأكاديمي والمهني بإدارة التوجيه التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي والذي دعا المدارس لتوعية طلاب الصف العاشر حول المسارات التعليمية. ووجّه القسم بحثّ الطلاب على اختيار المسارات التعليمية المناسبة، وقيام المرشدين الأكاديميين بالدور المنوط بهم واستثمار منصّة التعلّم عن بُعد (مايكروسوفت تيمز Microsoft Teams)، والتواصل مع الطّلبة وأولياء الأمور عبر وسائل التواصل المتبعة في المدارس.

وأوضح القسم أنه يجب على المدارس الثانوية بعد انتهاء الطلاب من اختيار مساراتهم التعليمية، استكمال الكشف بعد استطلاع رغبات الطلاب وحصرها موزعةً على المسارات التعليمية تمهيدًا لرفعها إلى قسم الإرشاد بإدارة التوجيه التربوي في الموعد المحدد.

هذا، وقد أجرى قطاع الشؤون التعليمية بوزارة التعليم والتعليم العالي عدة تعديلات على مسارات المرحلة الثانوية الثلاثة الجديدة التي تم اعتمادها قبل ثلاثة أعوام «أدبي، علمي، تكنولوجي» تقضي بحذف بعض المواد واستبدال مواد بأخرى وإعادة ترتيب نصاب الحصص الأسبوعي لبعض المواد.

وزوّد قطاع الشؤون التعليمية المدارس الثانوية بدليل الطالب لمسارات مرحلة التعليم الثانوية «2020/‏‏2021م» والذي تضمن عدة تعديلات باستبدال مواد وبحذف بعض المواد الاختيارية من المسارات وزيادة نصاب مواد وتقليل نصاب أخرى.

وشدّد الدليل المحدث على أنه لا يسمح للطالب بتغيير المسار بعد إنهاء الحادي عشر إلا في حال رسوب الطالب في الصف الحادي عشر، وحال إصرار الطالب على تغيير المسار بعد إنهائه الصف الحادي عشر يجب عليه في هذه الحالة إعادة الصف الحادي عشر مرة أخرى. وتضمن الدليل ثلاثة نماذج هي نموذج تحديد المسار التعليمي، ونموذج تغيير المسار التعليمي.

وتضمّنَ الدليلُ التعريفَ بالمسارات المُختلفة والتخصّصات التي تؤهّل الطالبَ للالتحاق بها في التعليم العالي، وضوابط الانتقال من مسارٍ إلى آخر.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق