fbpx
اخر الاخبار

صندوق الزكاة يعلن مقدار زكاة الفطر

الدوحة – قنا:

دعا صندوق الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الجمهور إلى المبادرة بإخراج زكاة فطرهم ومن يعولون في موعدها، منبهاً إلى أنها فريضة على المسلم ذكراً كان أم أنثى، كبيراً أم صغيراً.

جاء ذلك في بيان أصدره الصندوق، وحدد فيه مقدار زكاة الفطر للموسم الرمضاني 1442هـ الحالي بما يعادل (15) ريالاً قطرياً، وأنه يتعيَّنُ إخراجها قبل صلاة عيد الفطر بوقت كافٍ حتى يتمكن الصندوق من إيصالها إلى مستحقيها من الفقراء.

ونوه البيان إلى أن الأصل في زكاة الفطر تكون من الطعام لحديث ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: “فرض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- زكاة الفطر صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، على الذكر والأنثى والصغير والكبير والحر والعبد من المسلمين.” (رواه البخاري) . وعن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال: “كنّا نعطيها في زمن النبي -صلى الله عليه وسلم- صاعاً من طعام، أو صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، أو صاعاً من أَقِط، أو صاعاً من زبيب.” (رواه البخاري) .

وأوضح الصندوق أن “المقصود بالطعام في هذا الحديث هو البُرُّ عند جمع من أهل العلم، وعند آخرين ما يقتاته أهل البلد أياً ما كان، وفي دولة قطر فإن القوت الغالب الآن هو الأرز وعلى هذا فإنه هو الطعام المعتبر في تقدير قيمة زكاة الفطر، ولمّا كانت الفطرة تُقدّر بالصاع، والصاع يُقدّرعند جمهور فقهاء العصر بحوالي 2.5 كيلوجراما، فإنه بعد الاطّلاع على ما قام به المختصّون في (إدارة صندوق الزكاة) من بحث حول أسعار أنواع الأُرْزِ في السوق، وهي من الأنواع ذات جودة عالية، ويقبل عليها مختلف فئات المجتمع، وانتهى بحثهم إلى أن متوسط سعر 2.5 كيلوجراما من تلك الأنواع لا يتجاوز خمسة عشر ريالاً، ورأوا أن تكون زكاة الفطر هذا العام خمسة عشر ريالاً”.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق