fbpx
فنون وثقافة
عبر ورشة مخصصة لكتّاب السيناريو

«الدوحة للأفلام» تدعم صناعة المسلسلات

الدوحة – هيثم الأشقر:

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام عن فتح باب التقديم لورشة المسلسلات التي ستقام عبر الإنترنت، حيث ستقام خلال الفترة من 12 إلى 17 يوليو المقبل. وخُصّصت الورشة لكتّاب السيناريو الذين يعملون على سيناريوهات مشاريع مسلسلات لمختلف المنصات (بما في ذلك التلفزيون والمنصات الرقمية والويب)، ولتزويد المُشاركين بالأدوات والفرص للمضي قدمًا بمشاريعهم ومسيرتهم الفنية. يقدّم هذا البرنامج فرصة لكتّاب السيناريو الصاعدين والمخرجين في الوطن العربي تمكّنهم من: إكمال معالجة/‏كتابة نص الحلقة الأولى من الموسم الأول، إنتاج عرض عام يشرح الأفكار الرئيسية لمشروعهم، اختبار مهارات الكتابة والتقديم التي يملكونها، فهم وسط المسلسلات العالمي وعملية صناعة مسلسل من بدايتها لنهايتها، وسيعمل المشاركون مع موجّهين ومُحرّري قصص مُميّزين على صناعة الأفكار وهيكلة مادة مشروعهم.

استعراض للأفكار

 

ويشمل برنامج الورشة ثلاث جلسات تبدأ الجلسة الأولى بمُقدّمة مُختصرة واستعراض للأفكار، بحيث سيتم مناقشة كل فكرة مع الموجّه وأعضاء المجموعة الآخرين. ستغطّي الجلسة أيضًا تطوير الشخصيات والمواضيع وأيضًا نظرة عامة على المواد والوثائق التي سيُطلب إنتاجها في الجلسات القادمة. وتستمر الجلسة بمراجعة المواد الجديدة والمُنقّحة (وتشمل أول تحليل لكل مشهد، ومعالجة أعمق للنص). وسيكون هناك نقاش وطرح للآراء بصورة مُستمرة وأيضًا تنقيح الشخصيات والمواضيع، بما يُثري النقاش ويبلور البُعد الهيكلي للمشروع (الحبكة، الحل، الحدث الفارق.. إلخ).

مراجعة وتحليل

 

وستكون الجلسة الثانية مراجعة للمواد الجديدة (تحليل آخر لكل مشهد بمشهده، مواد الشخصيات المُنقحة .. إلخ)، وسيتم تقديم المسودة الأولى لبعض المشاهد المكتوبة بعد التحليل الثاني. ستشمل الجلسة أيضًا مراجعة البحث البصري وغير ذلك من المواد مع تطوير الفكرة الرئيسية ومقترح المشروع.

التمويل واختيار الممثلين

 

أما الجلسة الثالثة والأخيرة فستتألف من مناقشة أفكار وآراء الموجّه والمجموعة لما يتم تقديمه من مسودات أولى، إضافة إلى تحليل المشاهد. وستحدد هذه المرحلة الخطوات القادمة للمشروع بما يتعلق بالتمويل واختيار الممثلين، وما إلى ذلك. وتتضمن الورشة تقديمًا نهائيًا للمشروع أمام لجنة خارجية مؤلفة من الضيوف الخبراء. سيقوم المُشاركون بتقديم أعمالهم المكتوبة لأعضاء اللجنة واستعراض المشروع الذي طوّروه في الجلسات الثلاث.
وتعمل مؤسسة الدوحة للأفلام منذ ثلاثة أعوام على إيجاد مساحة تحتضن مشاريع المسلسلات في الوطن العربي من خلال ورشاتها وآليات الدعم المالي المُختلفة التي ترعاها، وقد عززت المؤسسة جهودها في هذا الميدان بمهرجان قمرة الذي يمثل شبكة وصل وتوجيه للمشاريع المختلفة، وأيضًا ورشة المسلسلات التي تنظمها. يُشار إلى أن آخر موعد للتقديم 14 يونيو المُقبل.

العلامات
اقرأ أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق