fbpx
كتاب الراية

من الواقع.. إهمال أرباح المساهمين في الشركات القطرية

مطلوب آلية لتنبيه المساهمين وورثتهم بضرورة تسلّم أرباح أسهمهم

تداول بعض نشطاء برامج التواصل الاجتماعي، قائمة طويلة من أسماء المساهمين في إحدى الشركات القطرية المدرجة أسهمها في بورصة قطر، لم يتسلموا أرباحهم لمدة خمس سنوات متواصلة.
واحتوت هذه القائمة، التي وصلت أعداد الصفحات فيها إلى أكثر من 240 صفحة، أسماء مساهمين، بعضهم توفاه الله تعالى، لم يتسلموا أرباحهم طوال خمس سنوات.!
إهمال أرباح المساهمين في الشركات المساهمة القطرية العامة، والمدرجة أسهمها في بورصة قطر يحتاج إلى وقفة صارمة، تطبق فيها إجراءات حوكمة الشركات في هذا الأمر.
تراكمات أرباح الأسهم في هذه الشركات التي لم يتسلمها ملاكها بعد، تحتاج إلى آلية واضحة وشفافة، تضمن وصول هذه الأرباح إلى مالكي الأسهم أو إلى ورثتهم دون تأخير.
لقد كتبت عن تأخر المساهمين في تسلم أرباح أسهمهم في هذه الشركات، وفي هذه الزاوية قبل أكثر من خمس سنوات تقريبًا، دون وجود حل أو طريقة لتوصيل أو تنبيه المساهمين أو ذويهم أو ورثتهم بضرورة تسلّم أرباح أسهمهم.
ولتسهيل البحث عن هذه الأرباح، اقترحت مسبقًا، تجميع كل أسماء المساهمين الذين لم يتسلموا أرباح أسهمهم، في قائمة واحدة تتولى الإشراف عليها مثلًا بورصة قطر تحت رقم هاتف واحد أو رقم واتساب للاستفسار عن هذه الأسماء بناءً على رقم المساهم.
وهي طريقة سهلة ومريحة، للمساهمين بدلًا من اللفّ والدوران على الشركات للاستفسار عن هذه الأرباح.

[email protected]

العلامات
اقرأ أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق