fbpx
الراية الإقتصادية
حصل على شهادة الأيزو من المعهد البريطاني للمعايير

مطار حمد يرسخ مكانته في إدارة الأصول بكفاءة

ماكميلان: نلتزم بتقديم تجربة آمنة ومريحة للمسافرين

كوتزي: مطار حمد يطبق أفضل الممارسات العالمية

تعزيز أهداف المطار للاستدامة وتحقيق «صفر نفايات»

الدوحة  الراية:

أعلن مطار حمد الدولي، تحت إدارة الشركة القطرية لإدارة وتشغيل المطارات (مطار)، عن حصوله على شهادة الأيزو لنظام إدارة الأصول ISO 55001:2014، وذلك من قبل المعهد البريطاني للمعايير (BSI)، وقد حافظ مطار حمد منذ العام 2018 على نيل شهادة الأيزو التي يسري مفعولها لمدة ثلاث سنوات بدءً من تاريخ الإصدار، ما يعكس جهوده المستمرة لضمان إدارة الأصول بكفاءة وفعالية عالية عبر البنية التحتية للمطار.

وتعتبر شهادة الأيزو ISO 55001:2014 من المعهد البريطاني للمعايير بمثابة إطار العمل لنظام إدارة الأصول، الذي يساعد الشركات على إدارة أصولها بشكل استراتيجي من خلال اعتماد أفضل الممارسات وتوفير نظام لإدارة المخاطر والتكاليف والأداء المرتبط بتشغيل وصيانة الأصول، كما يساهم بشكل مباشر في دعم التحسن المستمر وزيادة قيمة إدارة الأصول لدى مطار حمد الدولي.

وقد قيّم التدقيق، كفاءة وفعالية أنظمة مطار حمد الدولي في إدارة أصوله التنظيمية والمادية لتشمل البنية التحتية التي تدعم نقل المسافرين والطائرات.

تطوير العمليات

وقال السيد مايكل ماكميلان، نائب رئيس إدارة المرافق في المطار: «لطالما كان هدفنا المساهمة في تطوير عمليات مطار حمد الدولي، وذلك من خلال التخفيف من مخاطر وتكاليف إدارة الأصول، والحفاظ على أفضل أداء للأصول والخدمات، بهدف تلبية احتياجات كافة العملاء».

أضاف:» لا يقتصر هذا التقييم على تأكيد التزامنا المستمر بتنفيذ أفضل الممارسات فحسب، بل يعكس أيضاً التزامنا بضمان تجربة آمنة ومريحة لكافة المسافرين عبر مطار حمد الدولي في جميع الظروف والأوقات. ونتوجه بالشكر إلى جميع موظفينا، وشركائنا الذين تحملوا كامل مسؤولياتهم وساهموا في الحفاظ على البنية التحتية لمطار حمد الدولي، وتعزيز نظام إدارة الأصول على امتداد السنوات الماضية».

جودة الخدمات

ومن جانبه قال السيد ثيونز كوتزي المدير العام للمعهد البريطاني للمعايير في منطقة الهند والشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا: « مطار حمد يطبق أفضل الممارسات العالمية، ويعتبر معيار الأيزو 55001 إطاراً قوياً لإدارة الأصول، حيث يحقق أقصى استفادة من الأصول مع موازنة المخاطر، والتكاليف المالية، والبيئية، والاجتماعية. كما يمنح هذا الاعتماد ثقة كافية لدى المسافرين في إدارة مطار حمد الدولي لأصوله بشكل فعال ومنظم، مما يحقق الجودة العالية للخدمة والأداء السلس الذي يعزز من تجارب المسافرين.

كما شمل التدقيق أيضاً أنظمة وعمليات إدارة المخاطر لدى مطار حمد الدولي التي يتولى إدارتها فريق مراجعة المخاطر حيث أثبتت نتائج التدقيق إمكانية رصدها وإدارتها بفعالية وعلى كافة المستويات.

ومن جهة أخرى، أظهر التدقيق النهج الطموح الذي يقدمه فريق إدارة المرافق في مطار حمد الدولي، لضمان تحقيق كافة أهداف إدارة الأصول في المطار. وقد تمكن فريق العمل مؤخراً من تحقيق أهداف المطار للاستدامة بالوصول إلى معالجة مختلف النفايات التي يخلفها المطار وتحقيق «صفر نفايات». كما أكد التقرير على كفاءة وفعالية محطة معالجة مياه الصرف الصحي في المطار ومطابقتها لكافة المعايير.

وقد سجل التاريخ الطويل للعلاقة بين المعهد البريطاني للمعايير ومطار حمد الدولي العديد من المحطات البارزة. ففي عام 2020، حصل مطار حمد على شهادة الأيزو في إدارة استمرارية الأعمال ISO 22301:2012 ليصبح بذلك أحد أول المطارات في العالم التي تحصل على هذه الشهادة، وذلك بالإضافة إلى كونه أول مطار في العالم يحصل على شهادة اعتماد من المعهد البريطاني للمعايير (BSI)، لتطبيقه بروتوكولات صحة وسلامة الطيران الخاصة بفيروس كورونا (كوفيد-19). وتعكس هذه الإنجازات المتتالية التميز والمرونة التشغيلية للمطار في مواجهة الأزمات غير المسبوقة كجائحة كورونا «كوفيد-19».

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق