fbpx
فنون وثقافة
على مائدة الراية

هدى المالكي: أتمنّى أن يصل الفن القطري للعالمية

الدوحة – أشرف مصطفى:
في حياة مُبدعينا محطات مُهمة وذكريات لا يُمكن حصرها، ترتبط بشهر رمضان المُبارك، ومن خلال الباب اليومي «مائدة الراية« سنتعرّف مع ضيوفنا على أهم عاداتهم اليومية خلال الشهر، ونتجوّل في بستان ذكرياتهم، كما سيتم التطرق للعديد من الموضوعات والقضايا الفنية، وفي حلقة اليوم نستضيف الفنانة «هدى المالكي» على مائدة الراية الافتراضية.
• ما هي العادة التي استمرّت معكِ خلال رمضان حتى اليوم؟
– من الأشياء التي لا يمكن أن تتغير بحلول شهر رمضان المبارك جُمعة الأهل، حيث يحرص الناس على صلة الأرحام، ويحرصون كذلك على أن يكون هذا الشهر مميزًا عن غيره من حيث ممارسة العبادات، والأذكار.
• مُمارسات وسلوكيات تعتقدين بضرورة تجنّبها في رمضان؟
التكدس في الجمعيات قبل بدء شهر رمضان، والحرص على جعل سفرة الطعام زاخرة بكل أنواع الأطعمة، وكأن شهر رمضان هو شهر للأكل وليس للصيام والعبادة.
• ما المختلف في رمضان في ظل كورونا؟
– يرتكز ذلك الاختلاف في طريقة التجمعات، فنتيجة الإجراءات الاحترازية المُتبعة أصبح التجمع مقتصرًا فقط على الأهل من أصحاب البيت الواحد، بينما قلت الزيارات العائلية، إلا أن هذا الشهر سيظلّ شهر المودة والرحمة.
• ما نوعية البرامج والمسلسلات التي تفضلينها خلال الشهر الفضيل؟
– أرى أن البرامج الدينية والمسابقات والمحتوى الفني الخفيف الأنسب للعرض في هذا الشهر، فأحرص على متابعة تلك النوعية من البرامج، وأشاهد برنامج «فكر معنا» الذي يجبرني بالفعل على التفكير ويثير عقلي كثيرًا، كما أحب متابعة المسلسلات الخليجية، وعلى وجه الخصوص «فلاشات».

 

• عمل رمضاني تتمنّين عودته من جديد للمشهد الفني في هذا الشهر؟
– أتمنّى عودة الأعمال الفنية القادرة على جذب المُشاهدين إليها بقوة مثل مسلسل فايز التوش، فالساحة بحاجة لمزيد من الأعمال الدرامية التي تناقش إشكاليات المجتمع وقضايا الشباب.
• لماذا لا نجد أعمالًا فنية بمستوى ما كان يقدّم في الماضي؟
– ما زالت الساحة الفنّية القطرية تزخر بأعمال متميزة ومازال هناك فنانون كبار، لكنني أرى ضرورة الاهتمام بصنع المزيد من الكوادر الفنية العاملة في كواليس الحركة الإبداعية، لأنّ ذلك سيساهم في خروج أعمال فنية مهمة على غرار ما كان يقدم في الماضي.
• زيادة الاهتمام بالفنون التلفزيونية في رمضان.. أمر سلبي أم إيجابي؟
– يجب أن يتم الاهتمام على مدار العام بالفنون التلفزيونية، ولا أرى مبررًا لتركيز العمل على إنتاجها خلال شهر رمضان.
• ما أكثر شيء يُثير غضبك؟
– أتمتع بحمد الله وفضله بقدر عالٍ من الهدوء فمن الصعب جدًا استثارتي أو إغضابي، ولا شك أن شهر رمضان يكسبني المزيد من التوازن والاستقرار النفسي بصفته شهرًا يعمل بالأساس على تقويم الإنسان وتهذيب أفعاله.
• ما أبرز أمنياتك؟
– أتمنى أن أرى الفنّ القطري الأرقى على المستوى العالمي، وأتمنّى عودة كافة الفنانين من جديد إلى المسرح والمهرجانات، وألا يتوقف ذلك أبدًا، فالإجراءات الاحترازية فرضت علينا لفترة طويلة التوقّف، وأتمنّى تعويض ذلك من خلال زيادة الإنتاج في الفترة القادمة.

العلامات
اقرأ أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق