fbpx
المحليات
للقطريين وأبناء القطريات ومُواطني دول مجلس التعاون

فتح التسجيل الإلكتروني للطلبة المستجدين بالمدارس الحكومية اليوم

بدء تنفيذ الترحيل الآلي لطلبة التمهيدي والرابع والسادس والتاسع

تسجيل الطلبة من جميع الجنسيات من 1 إلى 15 أغسطس

استثناء القطريين مواليد يناير من سن القبول في الروضة والتمهيدي

استثناء القطريين مواليد يناير وفبراير من سن القبول من الأول حتى الرابع

الدوحة – محروس رسلان:

أعلنت وزارةُ التعليم والتعليم العالي فتح باب التسجيل الإلكتروني المبكر بالمدارس ورياض الأطفال الحكومية أمام الطلبة المُستجدين القطريين وأبناء القطريات وأبناء مُواطني دول مجلس التعاون من مرحلة الروضة إلى الصف الثاني عشر للعام الأكاديمي المقبل 2021-‏ 2022 اعتبارًا من اليوم وحتى السادس عشر من يونيو المُقبل، وذلك وفقًا للشواغر والنطاق الجغرافي للمدارس.

وحدّدت وزارة التعليم، عبر منصاتها الإلكترونية وحساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، الفترة من الأول من أغسطس المُقبل وحتى الخامس عشر منه موعدًا للتسجيل الإلكتروني المُبكر للطلبة المُستجدين بالمدارس الحكومية من جميع الجنسيات، كما أتاحت التسجيل للطلبة المُستجدين بالمدارس التخصّصية والفنية عن طريق المدارس لجميع الجنسيات المسموح لها بالقبول وفقًا لضوابط القبول والتسجيل وسياستها المُتبعة في المدارس الحكومية، وذلك من خلال المدارس نفسها في الفترة من 6 مايو وحتى 16 يونيو 2021م.

وأكدت مصادر لـ الراية، أن إدارة شؤون المدارس شدّدت على مُتابعة المدارس للتسجيل الإلكتروني للطلبة ومُراجعة بيانات الطلبة الذين سجّلوا من خلال النظام الإلكتروني والتأكد من صحة البيانات والمُستندات. ونوّهت باستثناء الطلبة القطريين المُستجدين فقط من سن القبول لمواليد شهر يناير لطلبة الروضة والتمهيدي، ومواليد شهرَي يناير وفبراير للقطريين المُراد تسجيلهم بالصفوف من الأول إلى الرابع الابتدائي، حيث يتم تسجيل الطلبة مُباشرة بالنظام الوطني لمعلومات الطلبة دون الحاجة لإرسال كتاب رسمي أو توجيه ولي الأمر إلى مبنى وزارة التعليم والتعليم العالي.

وبحسب المصادر، نفّذت إدارة شؤون المدارس عملية الترحيل الآلي للطلبة الناجحين بالمُستويات الدراسية «التمهيدي/‏‏ الرابع بالمدارس النموذجية/‏‏ السادس/‏‏ التاسع» ونقلهم للعام الأكاديمي 2021-‏ 2022م للجنسيات جميعها اعتبارًا من أمس الخامس من مايو الجاري.

وأوضحت الإدارة أن المدارس تتولى إبلاغ ولي الأمر باسم المدرسة التي سيتم ترحيل ابنه أو ابنته إليها للعام الأكاديمي المقبل 2021/‏‏ 2022م وفقًا للتوزيع المُعتمد من وزارة التعليم والتعليم العالي بعد التحقق عبر النظام الوطني لمعلومات الطلبة من اسم المدرسة المرحّل إليها الطالب أو الطالبة.. مُشيرة إلى أنه بالنسبة للطلبة الذين قد لا تناسبهم المدرسة المُحولين إليها من حيث السكن والمنطقة الجغرافية أو لعدم توافر المُواصلات، فإن ولي الأمر يستطيع نقل ابنه أو ابنته بداية العام الدراسي 2021-‏ 2022م خلال الأيام المُخصصة للنقل «أو وفق المستجدات».

الوثائق والمُستندات المطلوبة للتسجيل

يُشترط لإتمام التسجيل بالمدارس الحكومية تقديم المُستندات المطلوبة وهي:

1- البطاقة الشخصية الأصلية المُسجّل بها الطالب «سارية المفعول» + صورة عنها «لجميع الطلاب والطالبات».

2- جواز السفر الأصلي المُسجّل به الطالب + صورة عنه «لجميع الطلاب والطالبات».

3- شهادة الميلاد الأصلية + صورة عنها «لجميع الطلاب والطالبات».

4- الرقم الشخصي الخاص بوزارة الداخلية «لجميع الطلاب والطالبات».

5- إقامة سارية المفعول عند تاريخ التسجيل + صورة عنها «لجميع الطلاب والطالبات المُقيمين».

6- بطاقة تصريح الإقامة المؤقتة الصادرة من وزارة الداخلية بدولة قطر لحاملي هذه البطاقة «سارية المفعول» + صورة عنها، وتسجيل الجنسية من سكان قطر.

7- صورتان شخصيتان حديثتان لجميع الطلاب والطالبات.

8- شهادة من المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء أو فاتورة الكهرباء مُوضحًا بها رقم الكهرباء لسكن ولي الأمر لجميع الطلاب والطالبات القطريين + جميع الطلبة من الجنسيات الأخرى، تسلّم للمدرسة خلال العام الدراسي.

9- شهادة التقييم الصحي النهائي لدخول المدرسة والملف الصحي من المراكز الصحية كشرط للتسجيل لجميع الطلاب المُستجدين.

10- شهادة تثبت جهة عمل ولي الأمر بالنسبة «لغير القطريين» للطلاب والطالبات المُستجدين من جميع الجنسيات وإعادة القيد، ويجب أن تكون هذه الشهادة حديثة وصادرة قبل شهر واحد من موعد التسجيل.

11- شهادة دراسية مُعتمدة لنهاية العام الدراسي «التقرير النهائي الأصلي»، ومُعادلة الشهادة الدراسية بالنسبة للقادمين من المدارس الخاصة وخارج دولة قطر.

قبول أبناء العاملين بالقطاع الخاص في 17 مدرسة

قرّرت وزارة التعليم والتعليم العالي قبول أبناء العاملين في القطاع الخاص المُقيمين في المناطق والقرى الخارجية للعام الأكاديمي 2021/‏‏ 2022 في 17 مدرسة حكومية مُوزعة بالمناطق خارجية.

وأوضحت مصادر، لـ الراية، أن المدارس المُخصّصة لتسجيل أبناء العاملين بالقطاع الخاص شملت؛ مدرسة الشمال الابتدائية للبنات، ومدرسة الشمال الإعدادية الثانوية للبنات، ومدرسة الشمال الابتدائية الإعدادية للبنين، ومدرسة الشمال الثانوية للبنين، ومدرسة الزبارة الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين، ومدرسة الكعبان الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنات، ومدرسة الكعبان الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين، ومدرسة الخرسعة الابتدائية الإعدادية للبنات، ومدرسة الخرسعة الابتدائية الإعدادية للبنين، ومدرسة دخان الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنات، ومدرسة دخان الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين، ومدرسة الكرعانة الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنات، ومدرسة الكرعانة الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين، ومدرسة الغويرية الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنات، ومدرسة الجميلية الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين، ومدرسة الجميلية الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنات، ومدرسة روضة راشد الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنات.

وأوضحت إدارة شؤون المدارس أنه يُقبل في المدارس الحكومية أبناء العاملين في القطاع الخاص المُقيمين فعليًا في المناطق والقرى بالمدن الآتية فقط: «مدينة الشمال/‏‏ مدينة دخان/‏‏ روضة راشد (بنات فقط)/‏‏ الكرعانة/‏‏ الغويرية/‏‏ الزبارة/‏‏ الخرسعة/‏‏ الكعبان/‏‏ الجميلية»، وذلك وفقًا لعدة شروط.

وأضافت: إن أبرز هذه الشروط هي إقامة ولي الأمر فعليًا في المنطقة وتقديم المُستندات الدالة على ذلك والتحقق بدقة من صحة بيانات سكن ولي الأمر على أن يتم توقيع ولي الأمر على الإقرار «المرفق» واعتماده من قبل مدير المدرسة.

وأشارت إلى أنه في حال وجود عقد إيجار لسكن ولي الأمر فإنه يتم التحقق من بيانات الطرف الأول «المالك» وهاتف التواصل، ونسخة من البطاقة الشخصية للطرف الأول «المالك»، وذلك في ظل توافر شروط القبول والتسجيل المُعتمدة من وزارة التعليم والتعليم العالي شريطة عدم تجاوز الطاقة الاستيعابية للصفوف.

وشدّدت على منع تحويل الطلبة للمدارس الحكومية في العاصمة أو القرى الأخرى التي تتوافر فيها مدارس خاصة.

وأشارت إلى أنه في حال وجود أي استفسار تتولى إدارة المدرسة إرسال بريد إلكتروني إلى مُشرف قاعدة البيانات المسؤول عن المدرسة بإدارة شؤون المدارس مع تحميل كافة المُستندات اللازمة لتتم الإفادة بالرد، مُشيرة إلى تولي إدارة المدرسة التواصل مع ولي الأمر بالرد. وشدّدت على عدم توجيه أي ولي أمر إلى مبنى وزارة التعليم والتعليم العالي.

سن قبول تسجيل المُستجدين بالمدارس

أكّدت إدارة شؤون المدارس أنه يُسمح بقبول تسجيل القطريين وأبناء مُواطني دول مجلس التعاون وأبناء القطريات المولودين حتى تاريخ 31 /‏‏12 /‏‏2017م بالروضة، مُشيرة إلى السماح بتسجيل أبناء حاملي الوثائق القطرية المولودين حتى تاريخ 30 /‏‏9 /‏‏2017.

وبالنسبة للتمهيدي أوضحت الإدارة، حسبما علمت الراية، أنه يُسمح بقبول تسجيل القطريين وأبناء مُواطني دول مجلس التعاون وأبناء القطريات المولودين حتى تاريخ 31 /‏‏12 /‏‏2016، مُشيرة إلى السماح بتسجيل أبناء حاملي الوثائق القطرية المولودين حتى تاريخ 30 /‏‏9 /‏‏2016.

وبشأن الصف الأول الابتدائي، يتم احتساب العمر للقطريين وأبناء مُواطني دول مجلس التعاون وأبناء القطريات حتى تاريخ 31 /‏‏12 /‏‏2015م، كما يتم السماح بتسجيل حاملي الوثائق والجنسيات الأخرى للمولودين حتى تاريخ 30 /‏‏9 /‏‏2015م من المستحقين للتسجيل.

وشدّدت على أنه يتم الالتزام بتسجيل الطلبة المُستجدين وَفق الحد الأدنى إلى الحد الأعلى لسن القبول المنصوص عليه بسياسة القبول والتسجيل المعتمدة من وزارة التعليم والتعليم العالي، حيث يتم احتساب العمر للقطريين وأبناء مُواطني دول مجلس التعاون وأبناء القطريات إلى 31 ديسمبر وبقية الجنسيات إلى 30 سبتمبر من عام القبول.

تسجيل 10 حالات من ذوي الإعاقة عبر مركز «رؤى»

حدّدت وزارة التعليم والتعليم العالي 10 حالات فقط ليتم تسجيلها بشكل مُباشر عن طريق مركز رؤى للتقييم والاستشارات والدعم التابع لإدارة التربية الخاصة ورعاية الموهوبين بالوزارة والكائن بمنطقة الثمامة.

ووفقًا لمعلومات الراية، فإن الحالات هي اضطراب طيف التوحّد، والإعاقة الذهنية، والإعاقة السمعية، وإصابات وصدمات الدماغ، والإعاقة الجسدية، والإعاقات المتعددة، والتأخر النمائي، والطلبة الصم، والطلبة الذين لديهم ضعف سمعي شديد، والطلبة ذوو الإعاقة البصرية المحولون من مركز النور للمكفوفين.

وأضافت: إنه يتم تسجيل فئات اضطراب النطق واللغة وصعوبات التعلم المحددة، واضطرابات فرط الحركة ونقص الانتباه والاضطرابات الانفعالية والإعاقة السمعية البسيطة والإعاقات الصحية الأخرى، بشكل مباشر.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق