fbpx
الراية الإقتصادية
يهدف لرفع مستوى سلامة مُستخدميها.. المواصلات والاتصالات:

إنجاز 90%من المشروع الدولي لتقييم الطرق

حلول هندسية لخفض الحوادث المرورية

توفير شبكة طرق آمنة وذات جودة عالية

الدوحة –  الراية:

أكّدت وزارةُ المُواصلات والاتّصالات إنجاز 90% من مشروع البرنامج الدولي لتقييم الطرق الذي يهدف إلى إعداد الحلول الهندسية المناسبة لرفع مستوى السلامة لجميع مُستخدمي الطرق، والمُساهمة في تقليل الحوادث المروريّة.

وقالت في تغريدة على حسابها الرسمي على «تويتر» أمس: إن المشروع يهدف إلى إجراء مسوحات فصليّة لتقييم سلامة الطرق وَفق أفضل المعايير العالمية وتطوير أنظمة وتطبيقات مُتكاملة لضمان الوصول إلى بيانات دقيقة وعالية الجودة.

وأشارت إلى أنّ المرحلة الحالية للمشروع يجري فيها استكمالُ تحديد مستوى «النجومية» للسلامة على الطرق وإعداد وتطوير تطبيقات لتحديد المناطق الأكثر خطورة وإعداد خطط فعّالة بهدف رفع مستوى السلامة والتنسيق مع الجهات المعنية في دولة قطر لاتّخاذ التدابير اللازمة لتحسين مستوى السلامة على شبكة الطرق.

وتواصل وزارةُ المواصلات والاتصالات إنجاز خُطوات مهمة لتعزيز السلامة على الطرق والجسور والأنفاق، وكانت قد أنجزت مسحًا ميدانيًا لأصول شبكة الطرق، يغطي 20 ألف كيلو متر من مسارات الطرق والجسور والأنفاق، بالإضافة إلى مسح أصول الطرق التكميليّة كأعمدة الإنارة واللوحات الإرشادية وحواجز السلامة، حيث تُعدّ شبكة الطرق في الدولة من أهمّ الركائز الرئيسية للمُساهمة في تحفيز الاقتصاد الوطنيّ، والإسراع في التنمية الاجتماعية وتطوير وتحسين الخدمات اللوجستيّة.

وأعلنت الوزارةُ فحصَ 3125 كيلو مترًا من الطرق المحلّية، وما يقارب 1900 كيلو متر من الطرق الرئيسيّة والحيوية تمّ التصوير البانورامي 360 لها، كما تمّ إنجاز المسح ثلاثي الأبعاد ل 1000 كيلومتر من أسطح الطرق، وذلك بأجهزة مُتعدّدة الوظائف.

وتقوم الوزارةُ بإجراء مسح ميدانيّ لكافة أصول الطرق، وتحديد الحاجة لصيانتها، بشكل دوريّ ومستمرّ، وذلك باستخدام أحدث التقنيات والتكنولوجيا المُتقدمة لبناء منظومة معلومات عن مُستوى أدائها، بالإضافة إلى إجراء فحوصات فنية ممنهجة، لوضع التقديرات والتوقّعات المطلوبة حول أداء أصول الطرق، بناءً على عوامل مُعدلات استهلاك وتأثير البيئة والمُناخ عليها.

وأوضحت الوزارةُ في هذا الصدد أنها تعتمد على استخدام تقنيات وأجهزة مُتطورة لقياس أداء أصول الطرق، حيث يتمّ رصدُ وتدوين حالة أصول الطرق بواسطة أجهزة المسح ثلاثية الأبعاد (mx9 3d)، وتصوير ثلاثي الأبعاد لسطح الطرق باستخدام أجهزة ROMDAS مُتعددة الوظائف، فضلًا عن الالتزام بالمُواصفات العالمية، ودليل قطر لأعمال صيانة الطرق.

كما تعتمد في قياس أداء أصول الطرق على قياس نسب الانزلاق على سطح الطرق لرفع مستوى السلامة على الطريق وتقليل الحوادث المرورية، وقياس مؤشّر الخشونة الدولي لرفع مستوى جودة الطرق، فضلًا عن تبنّي أنظمة مُتطورة لجمع ومُعالجة وتحديث البيانات، إلى جانب تسجيل البيانات بنظم المعلومات الجغرافية، لتتم متابعتها وتحديثها ودمجها مع البيانات الأخرى لتطوير عمليات صناعة القرار في الوزارة.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق