fbpx
المحليات
لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي.. د. طارق توفيق لـ الراية الرمضانية :

وصفة للغذاء الصحي بعد رمضان

الدوحة – عبدالمجيد حمدي:

أكد الدكتور طارق توفيق استشاري الباطنة والغدد الصماء أنه بعد أيام قليلة يحل علينا عيد الفطر المبارك، بعد 30 يومًا من تناول الطعام بنظام معين حتى أصبح الجسم معتادًا على هذا النظام، ومِن ثمّ فإن تناول الطعام بعد ذلك يجب أن يخضع لنظام غذائي صحي تجنبًا لمشاكل الجهاز الهضمي التي تتمثل في النزلات المعوية والتلبك والإمساك وغيرها. وقال: هناك بعض المشاكل الصحيّة التي تزداد احتمالات حدوثها بسبب الانتقال من النمط الغذائي الرمضاني الخاص بالصيام إلى النمط الغذائي المعتاد في باقي شهور السنة، ومن هذا المنطلق فهناك مشاكل صحية عامّة تزداد في عيد الفطر بسبب العادات الغذائية الخاطئة وهو ما يجب أن ينتبه إليه الجميع بشكل عام وأصحاب الأمراض المزمنة بشكل خاص مثل مرضى السكري والضغط والقلب والشرايين، حيث تكون المضاعفات لديهم أكثر من غيرهم. وتابع: مع حلول عيد الفطر تمتلئ موائد الطعام بما لذ وطاب من المأكولات الدسمة والحلويات وتبدأ السلوكيات الغذائية الخاطئة ويتحول العيد إلى خطر يهدد الصحة ورغم ما يمنحه عيد الفطر من سعادة وسرور إلا أن البعض لديه عادات صحية وغذائية خاطئة قد تفسد عليه فرحته بأجواء العيد. وقال: من هذه العادات الإفراط في تناول الحلويات والشيكولاته وهي أسوأ العادات الغذائية في العيد، الأمر الذي يؤدي إلى تلبك معوي وزيادة الوزن، واحتمالية الإصابة بمرض السكري.

وأشار إلى أنه بعد الاعتياد على الصوم طوال شهر رمضان، يهمل العديد وجبة الإفطار دون الإدراك لأهميتها فإهمال وجبة الإفطار كمحاولة قيادة السيارة بدون بنزين وعند إهمال الإفطار قد يشعر الإنسان بالنشاط في بداية اليوم، ولكن مع مرور الوقت سيقل النشاط تدريجيًا وسيشعر بالخمول.

وأوضح أن من السلوكيات الخاطئة التي يجب تجنبها خلال أيام العيد تناول اللحوم الحمراء خصوصًا لحم الغنم حيث تحتوي على كمية عالية من الدهون، وهذا النوع من اللحوم يشكّل خطرًا على صحة القلب لاحتوائه على كمية عالية من الكوليسترول والدهون المشبّعة، والإسراف في تناول النشويات، خاصة الأرز الذي يدخل في عدد كبير من المأكولات العربية وتناول الأطعمة المملوءة بالدهون المشبعة المضرة بصحة الشرايين والإكثار من الحلويات مثل معمول العيد والبقلاوة والكيك.

وأضاف: إن معظم هذه الحلويات مشبعة بالسكر والدهون وتسبّب زيادة الوزن، بالإضافة إلى أن الإكثار من شرب الشاي أو القهوة والتي تحتوي على الكافيين يقلل من امتصاص الحديد والكالسيوم من المواد الغذائية، وشرب الكثير من العصائر يؤدي إلى تزويد الجسم بالكثير من السعرات الحرارية. وأشار إلى أنه من هذا المنطلق فإن هناك نصائح صحية يجب اتباعها خلال العيد، ومنها عدم الإفراط في تناول الحلويات والشوكولاته وعدم إهمال وجبة الإفطار بعد الاعتياد على الصوم طوال شهر رمضان، وعدم تناول الأطعمة المقلية خاصة الوجبات كما ينصح بعدم تناول الطعام في وقت متأخر حتى لا يؤدي إلى صعوبة في النوم.

وأوضح أنه خلال أيام العيد تكثر بعض الأمراض الناتجة عن اضطراب النظام الغذائي ومنها الإصابة بالتلبك المعوي والإسهال والمغص وآلام العظام والتهاب اللثة والصداع والجفاف لدى مختلف الفئات العمرية.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق