fbpx
اخر الاخبار
احتمالية وجود أمراض تمنع التطعيم قريبة من الصفر..

د. يوسف المسلماني: مليار شخص حول العالم تلقوا اللقاح وهو آمن

الدوحة ـ الراية: 

قال د. يوسف المسلماني المدير الطبي لمستشفى حمد العام، إن مليار شخص حول العالم تلقوا اللقاح وتمت الموافقة عليه وهو آمن، مشيرًا إلى أنه لا حجة للبعض الذين لا يثقون في التطعيم بقولهم أنه في مرحلة التجريب.

ونصح الدكتور المسلماني عبر برنامج “الغبقة” على “تلفزيون قطر”، اليوم الإثنين، الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح أو مترددين في أخذه ممن لديه حساسية أو مانع طبي أو من أصحاب الأمراض المزمنة أو النساء الحوامل، بأن يأخذ موعد للتطعيم من الآن، وعند وصوله للمركز الصحي وخلال خضوعه للفحوصات الطبية قبل التطعيم، في حال شك الطبيب في التطعيم سيؤثر على الشخص سيتم تحويله فوراً إلى المستشفيات التخصصية كمستشفى الأمراض الانتقالية، وهناك يتم التقرير إذا كان التطعيم سيضر بالشخص المريض او لا.

وأكد المدير الطبي لمستشفى حمد العام على أن احتمالية أن يكون هناك أمراض تمنع التطعيم قريبة من الصفر، موضحًا أن 1766 شخصاً دخلوا إلى العناية المركزة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، منهم 19 شخصاً فقط ممن حصلوا على جرعتي اللقاح، وخرجوا من العناية بعد مرور 14 يوماً.

وتوقع د. يوسف المسلماني أن تمد شركات اللقاحات صلاحية التطعيم إلى 9 أشهر، ولكن إلى الآن لم يتم الإعلان عن هذا الأمر، مشددًا على أن كميات اللقاح المتواجدة في الدولة تكفي لكافة سكان دولة قطر بواقع جرعتين لكل شخص.

من جانبه أوضح المقدم مسعود القحطاني رئيس “خلية احتراز” أنه جاري تكثيف الدوريات والفرق الميدانية خلال فترة العيد لمتابعة الالتزام بالإجراءات الاحترازية بين أفراد المجتمع، مشيرأ إلى أنه تم التدقيق على أكثر من 300 ألف مركبة بشأن الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية.. ويتم التعامل مع المخالفين وفق القانون.

العلامات
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
X